طرق الوقايه من مرض البواسير

تعد البواسير واحدة من بين المشاكل الصحية التي يصاب بها الناس مع اختلاف المراحل العمرية الخاصة بهم، فمن الممكن أن يصاب الأطفال بتلك المشكلة وكبار السن والشباب لهذا لابد من معرفة طرق الوقاية منها.

اسباب الاصابة بمرض البواسير

البواسير عبارة عن أوردة متضخمة في المستقيم أو في الشرج من الأسفل، والتي تحدث نتيجة مشاكل في الجهاز الهضمي والتي تؤدي إلى حدوث إما إمساك مزمن أو إسهال مزمن، ومن الممكن أن تكون تلك البواسير داخلية أو خارجية والبواسير الخارجية أشد ألم فتتسبب في الكثير من المشاكل للمصاب من الحكة وعدم الراحة في الجلوس ونزيف عند قضاء الحاجة، وتوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير والتي من بينها ما يلي :

1- الإصابة بالإمساك الشديدة نتيجة لقلة تناول الماء على مدار اليوم والألياف في الوجبات الغذائية.
2- حمل الأشياء الثقيلة.
3- خلال فترة الحمل عند السيدات نتيجة الضغط الشديد على منطقة الحوض وأيضا مع اضطرابات الهرمونات في جسم المرأة خلال تلك الفترة.

4- الجلوس لفترة طويلة من اليوم إما خلال فترة العمل أو لمشاهدة التلفاز وينصح الأطباء بضرورة الحركة خلال تلك الفترة.

5- السعال الشديد أو التعرض لواحد من الأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي.
6- زيادة الوزن عن الحد الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوردة.
7- كثرة الملينات التي تؤدي إلى حدوث إسهال مزمن.
8- الضغط الشديد عند إخراج البراز كما في حالات الإمساك المزمن.

الوقاية من التعرض لمشكلات البواسير

من الممكن الوقاية من الإصابة بتلك الحالة الصحية التي تتسبب في الكثير من المشاكل للشخص من خلال اتباع الخطوات الوقائية التالية :

1- أن يتحرك الشخص بشكل مستمر خلال اليوم وتجنب الجلوس لفترة طويلة حتى خلال ساعات العمل.

2- تنظيم الإخراج والتبرز وان يدخل الشخص إلى المرحاض بهدف التبرز مرة واحدة في اليوم مع تجنب الضغط بقوة.

3- تجنب الدخول في حالة من الإمساك وذلك من خلال المحافظة على الطعام الصحي وتناول الوجبات التي تحتوي على الألياف وكذلك تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

4- على الشخص تجنب حصر البراز لفترة والدخول إلى الحمام عند الشعور بحاجة إلى الإخراج.
5- على الشخص أيضا تجنب الضغوطات اليومية والضغط النفسي واللجوء إلى الراحة والاسترخاء لفترة.

6- ممارسة المزيد من التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط حركة الدورة الدموية في الجسم وتقليل الضغط على الأوردة وإن كانت أبسط تلك التمارين هي رياضة المشي.

7- الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية لكونها المسبب الرئيسي في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي والإصابة بالبواسير.

8- في حالة إن كنت تعاني من الوزن الزائد عليك خفض الوزن بشكل تدريجي مع المحافظة على وجبات الطعام التي تحتوي على الألياف وتناول الوجبات الصحية فقط.

9- منع أو تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل وخاصة الفلفل الحار وتقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين لكونها تتسبب في تهيج الأمعاء ومن ثم حدوث البواسير وتهيج بها.

ويوجد اليوم الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها التخلص من البواسير إما من خلال العلاجات والتحاميل أو من خلال الكريمات التي توصف من قبل الطبيب المعالج وفقا لحالة المريض التي يوجد عليها، ومن الممكن في بعض الأحيان أن يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية بهدف التخلص من البواسير خاصة المتدلية خارج فتحة الشرط.

وتتم تلك النوعية من العمليات اليوم بأحدث تقنية في الجراحة عملا على التخلص بشكل نهائي من البواسير، وعلى الشخص الذي يعاني من أعراض البواسير التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور حتى لا يتفاقم الأمر ومن ثم لا يتمكن الطبيب من معالجة المشكلة ويلجأ إلى العمليات الجراحية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *