طرق الفحص والكشف الذاتي لسرطان الجلد

كم عدد الشامات التي لديك على جسمك؟ إذا كنت قد اكتشفت نمشاً على ظهر ذراعك، فهل تعرف هل هو دائم أم أنه غير شكله أو لونه، يجب عليك فحص جلدك بانتظام، وبالرغم أنه قد يكون من الصعب ملاحظة التغييرات التي قد تشير إلى سرطان الجلد، لكن أي تغيير في شكل الجلد ممكن أن يكون عرض لسرطان الجلد والذي يمكن أن يكون مميتًا، ولكنه قابل للشفاء في كثير من الأحيان إذا تم العثور عليه في وقت مبكر، لذلك من المهم فحص بشرتك بانتظام بحثًا عن علامات الإصابة بسرطان الجلد.

ما هو سرطان الجلد وأنواعه

السرطان، هو الاسم الذي يطلق على الأمراض التي تسبب النمو والتكاثر بسرعة للخلايا في جزء معين من الجسم في، وسرطان الجلد هو سرطان يتطور في خلايا الجلد، ومنه أنواع مختلفة.

سرطان الخلايا القاعدية، هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الجلد، لونه وردي أو لؤلؤي، وقد تصبح المنطقة متورمة أو متقرحة قرحا لا تشفي، تنمو سرطانات الخلايا القاعدية على الرأس أو الرقبة، تميل إلى النمو ببطء، دون الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

سرطان الخلايا الحرشفية، يظهر على هيئة بقع سميكة متقشرة حمراء قد تنزف بسهولة أو تتقرح ، تظهر في الأماكن الأكثر تعرضًا للشمس، وأيضا تنمو ببطء على مدى أشهر، وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا تركت دون علاج.

– الميلانوما، هو سرطان الجلد الأكثر خطورة، إذا لم يتم علاجه، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الغدد الليمفاوية والكبد والرئتين والعظام والدماغ، ويمكن أن تكون مميتة.

كيفية الكشف الذاتي لسرطان الجلد

افحص بشرتك بانتظام، حتى تتمكن من ملاحظة أي تغييرات عند حدوثها، وعند فحص بشرتك ابحث عن.
1 – الشامات الجديدة أو الشامات التي زادت في الحجم.
2- الشامة التي تصبح خشنة أو متقشرة أو متقرحة (مثل القرحة) تدعو للقلق.
3- الشامات التي تسبب حكة، ارتعاش، نزف يجب الكشف عنها فورا.
4- ظهور بقعة أو نمش يتطور داخل كتلة.
5- وجود بقعة أو نمش يتغير لونه.
6- بقع أو نمش يبدو مختلفا عن باقي الذي يوجد على جلدك.
7- للتحقق من جسدك، قد تحتاج إلى مساعدة شخص ما في فحص والتحقق من المناطق التي يصعب رؤيتها.

أفحص هذه المناطق في جسمك

هناك أماكن يجب فحصها في الجسم كي نكتشف أي شيء جديدًا قد يكون بداية للإصابة بسرطان الجلد مبكرًا ومنها ما يلي.
1 – الرأس والرقبة، بما في ذلك فروة الرأس (تحت الشعر) والعينين والوجه والشفتين.
2- الجزء العلوي من الجسم – الأمامي والخلفي والجانبي.
3- الذراعين واليدين – بما في ذلك أظافرك، بين أصابعك، والإبطين، الأرداف، منطقة العانة.
4- الساقين والقدمين – بما في ذلك باطن القدمين، بين أصابع وأظافر قدميك.

متى يجب أن تبدأ في فحص سرطان الجلد

1 – سرطان الجلد ليس مجرد مرض يؤثر على كبار السن فقط، إذ يؤثر على الشباب أيضا، وعند ملاحظتك شيء غير طبيعي على الجلد ابلغ طبيبك حتى يتمكن من إلقاء نظرة علي التغيرات التي لاحظتها على جلدك باستخدام معدات خاصة.

2- يساعدك فحص بشرتك في سن مبكرة على ملاحظة التغييرات فور حدوثها.

3- تحدث معظم سرطانات الجلد بسبب تلف خلايا الجلد نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، ولكن بعض سرطانات الجلد تتطور دون التعرض لأشعة الشمس.

4- حتى لو كنت حريصًا دائمًا من الشمس، أو إذا كان لديك بشرة داكنة جدًا لا تحترق، فيجب عليك التحقق من بشرتك لكشف أي تغييرات .

5- الأشخاص المعرضون للإصابة بسرطان الجلد لديهم بشرة بيضاء أو حمراء، أو شعر أحمر أو أشقر، أو أصيبوا في السابق بسرطان الجلد، أو لديهم تاريخ عائلي قوي للميلانوما.

كيفية الوقاية من سرطان الجلد

تنتج غالبية أنواع سرطانات الجلد عن التعرض للشمس، ويمكن الوقاية منها عن طريق تقليل تعرض بشرتك لأشعة الشمس ، فبعض أنواع سرطان الجلد لا تنتج عن التعرض للشمس، وهذا هو السبب في ضرورة التحقق من بشرتك بانتظام، حتى إذا كنت شديد الحذر بشأن الشمس، بما في ذلك الأماكن التي لا تتعرض لأشعة الشمس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *