حكم تمليس وفرد الشعر للرجال

تمر علينا الكثير من الأسئلة في عدة أمور عن حكمها وهي هل حرام أم حلال، ومن هذه الأمور التي قد يحتار فيها البعض هو حكم فرد الشعر للرجال، لأن العديد من الناس لا تعرف هل هو جائز أم محرم، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

حكم فرد الشعر للرجال

قد يتساءل البعض عن فردالشعر عن طريق استخدام بعض الكريمات، أو المواد الدهنية أو ما شابه ذلك من أمور فرد للشعر، التي تجعل الشعر مفرود بشكل دائم، هل هي من الأمور المحرمة والجائزة.

أجاب الكثير من علماء الدين الإسلامي لأنه لا حرج في استعمال المواد الدهنية، أو الزيتية في جعل الشعر ناعم ومسترسل، ولكن أهم شيء أن لا تحتوي هذه المواد الكيميائية على أي مواد قد تغضب الله تعالى مثل؛ شحم الخنزير، أو الكحول، أو غيرها من المحرمات التي حرمها الله في الشرع.

وكذلك هو جائز لو كانت هذه المواد لا تسبب ضرر على الشعر، ولكن لو كانت تسبب ضرر على الشعر، أو تحتوي على تركيبات من مواد تغضب الله فلا داعي من استخدامها.

وطالما أنه لم يرد نص صريح على تحريم وسائل فرد الشعر وجعله مسترسل فلا مانع من ذلك طالما لم يتم استخدام المستحضرات المذكورة من قبل علماء الدين .

حكم تمليس الشعر للرجال

بالطبع التغيير في خلق الله حرام شرعًا مثل؛ الوشم، تفليج الأسنان، وتحديدها وغير ذلك من الأمور التي فيها تغيير لخلق الله فإنها حرام شرعًا.

أما فيما يخص وضع الحناء على الشعر، أو الصبغة، أو الفرد للشعر وغير ذلك من الأمور التي يستخدمها الرجال والنساء فهو تغيير مؤقت للشعر ولا مانع من ذلك.

قال الإمام القرطبي: “المنهيُّ عنْهُ إنَّما هو فيما يكونُ باقيًا؛ لأنَّه من باب تغْيير خلق الله تعالى، فأمَّا ما لا يكون باقيًا كالكُحْل والتَّزيُّن به للنِّساء، فقد أجاز العُلماء ذلك”. اهـ.

ولكن بالنسبة للمادة التي تستخدم في تمليس الشعر فيشترط فيها الآتي:

أن تكون هذه المادة غير مضرة وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا ضرر ولا ضرار)).

أن لا تكون هذه المادة المستخدمة في فرد الشعر باهظة الثمن، حتى لا يكون ذلك تحت بند الإسراف والمباهاة.

أن تكون هذه المادة مباحة ولا تشتمل على أي نجاسات، ولا تشتمل على محرمات.

يجب أن تكون هذه المادة لا تمنع من وصول الماء لفروة الرأس والشعر، وهذا لصحة الوضوء والطهارة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد”، وهذا نص صريح من الرسول للمرأة والرجل لمن يريد تغيير لون شيب الشعر بأي لون أخر، ولكن يحرم استخدام اللون الأسود في الصبغة.

حكم فرد الشعر للمرأة

قد تحتار الكثير من السيدات في حكم فرد الشعر بوسائل الفرد الحديثة المنتشرة في وقتنا الحالي، ولا تعرف ما إذا كانت هذه الوسائل حرام أم حلال.

ولهذا نود أن نشير إن ما يسري على الرجل هو نفسه ما يسري على المرأة، فلا مانع من فرد الشعر، أو صبغة باستخدام وسائل الفرد بشرط أن تكون لا تحتوي على أي مادة يحرمها الله، ولا تسبب أي ضرر للشعر.

وكذلك لا يجب أن تصبغ المرأة شعرها بالصبغة السوداء، كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليها أن أرادت تغيير لونه باختيار لون غير اللون الأسود

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *