مخاطر ” مادة الفورمالدهيد ” واين تواجد في استعمالاتنا اليومية

الفورمالديهايد : هو عبارة عن غاز عديم الرائحة يستخدم في صناعة مواد البناء والعديد من المنتجات المنزلية، ويتم استخدامه في صناعة الخشب المضغوط : مثل الخشب الحبيبي، والخشب الرقائقي، واللوح الليفي، ويدخل في صناعة المواد اللاصقة وطلاء المنتجات الورقية، وبعض المواد العازلة كما أنها تستخدم لصنع بعض المواد الكيميائية، وينقسم الفورمالديهايد بسرعة في الهواء ويذوب بسهولة في الماء، وعندما يذوب في الماء يطلق عليه الفورمالين.

استخدامات مادة الفورمالديهايد

يستخدم الفورمالديهايد عادة كمطهر صناعي، وكمادة حافظة للجثث والمختبرات الطبية، كما يمكن استخدامه كمادة حافظة في بعض الأطعمة والمنتجات، مثل المطهرات والأدوية ومستحضرات التجميلية والصابون ، والشامبو، ومستحضرات الوقاية من الشمس، ومنتجات التنظيف.

، ويمكن أن ينتج الفورمالديهايد نتيجة الطبخ والتدخين، ويحدث أيضا بشكل طبيعي في البيئة بسبب صنع البشر ومعظم الكائنات الحية الأخرى كميات صغيرة كجزء من عمليات الأيض العادية.

كيف يتعرض الانسان لمادة الفورمالدهيد

يتعرض الناس للفورمالدهيد عن طريق الاستنشاق، كما يمكن امتصاصه من خلال الجلد، ويمكن تناول كميات صغيرة منه عن طريق تناول الأطعمة أو شرب السوائل التي تحتوي على الفورمالديهايد.

يصنع الفورمالديهايد عادة في الجسم من خلال الانزيمات في الجسم، ويتحول الفورمالديهايد إلى حمض الفورميك ثم تنقسم إلى ثاني أكسيد الكربون، ويتم تقسيم معظم الفورمالديهايد المستنشق عن طريق الخلايا التي تبطن الفم والأنف والحنجرة والممرات الهوائية.

ووفقاً للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية فإن الفورمالديهايد موجود عادة في مستويات منخفضة أقل من 0.03 جزء في المليون في الهواء الداخلي والخارجي، يمكن للمواد التي تحتوي على الفورمالديهايد إطلاقه كغاز أو بخار في الهواء، وتعتبر عوادم السيارات هي مصدر رئيسي للفورمالديهايد في الهواء الطلق.

غالباً ما تكون منتجات الخشب المضغوط المحتوية على راتنجات الفورمالدهيد مصدراً للفورمالدهيد في المنازل، ويمكن أن يؤدي استخدام أجهزة حرق الوقود : مثل مواقد الغاز ومواقد حرق الأخشاب والسخانات إلى رفع مستويات الفورمالدهيد داخل المنازل.

يعتبر الفورمالديهايد أيضًا أحد مكونات دخان التبغ ويتعرض كل من المدخنين لمستويات أعلى من الفورمالدهيد، ويستخدم الفورمالديهايد والمواد الكيميائية الأخرى في تركيزات منخفضة في مستحضرات التجميل وغيرها من منتجات العناية الشخصية مثل المستحضرات، والشامبو، وبعض ملمعات الأظافر.

كما تحتوي بعض المواد المستخدمة للشعر مثل الكيراتين على بعض المواد الكيميائية مثل الفورمالدهايد، وتؤثر استخدام هذه المواد على الهواء في الأماكن المغلقة ويؤدي إلى رفع مستوى الفورمالدهيد في مكان.

قد يتعرض العمال في بعض الصناعات التي تدخل فيها مادة الفورمالدهايد، وبعض العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى مستويات عالية من الفورمالدهيد، ويحدث التعرض بشكل رئيسي عن طريق استنشاق غاز الفورمالدهايد أو عن طريق امتصاص السوائل التي تحتوي على الفورمالديهايد من خلال الجلد.

في دراسة  للعمال في الصناعات التي تستخدم الفورمالديهايد، حيث كان متوسط مستوى التعرض للفورمالدهيد 0.45 جزء في المليون (ppm) بشكل عام .

خطورة التعرض لمادة الفورمالدهيد

وقد تبين أن التعرض للفورمالدهيد يسبب السرطان، وذلك عن طريق أحد التجارب التي تم اجرائها على حيوانات التجارب المعملية، وقد تم ربط التعرض لكميات كبيرة نسبيا من الفورمالديهايد في بعض الظروف الطبية والمهنية لبعض أنواع من السرطان في البشر.

و تم ربط استنشاق كمية كبيرة من الفورمالديهايد بالإصابة بسرطان تجويف الأنف واللوكيميا، وفي إحدى الدراسات على الفئران نظرا لشرب المياه التي تحتوي على الفورمالديهايد تم الاصابة بالعديد من أورام المعدة، وتم ربط التعرض لحوالي 10 ٪ من محلول الفورمالدهيد على الجلد بالتطور السريع للسرطانات التي تسببها المواد الكيميائية.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *