اعراض الروماتيزم في الركبة

يعد الروماتيزم واحد من بين أنواع أمراض المناعة الذاتية والذي يتم خلالها مهاجمة جسم الإنسان من قبل جهاز المناعة ذاته، ويحدث بأن يهاجم مفاصل الجسم عن طريق الخطأ الأمر الذي يحدث تهيج شديد في مفاصل الجسم.

علامات وجود الروماتيزم في منطقة الركبة

تظهر على مريض الروماتيزم الكثير من الأعراض التي تتشابه مع أمراض الروماتيزم العادية، ومن بين الأعراض التي تظهر على مريض الروماتيزم في الركبة ما يلي :

 التعب والارهاق العام

ويعد ذلك العرض من بين الأعراض التي تظهر على مريض الروماتيزم في جميع مراحله خاصة عندما يحدث تهيج شديد في المفاصل، وقد يحدث ذلك الأمر نتيجة الكثير من العوامل والتي من بينها فقر الدم وقلة النوم والكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر سلبا على حالة المريض.

 الشعور بألم شديد في مفصل الركبة

حيث يعاني المريض من الألم الشديد خاصة إن كان الالتهاب في مرحلة النشاط الأمر الذي يؤثر سلبا على المريض، وحتى إن تمت السيطرة على المرض من خلال الأدوية، حيث أن الركبة تصبح مصابة بالورم نتيجة تورم الأنسجة في تلك المنطقة الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالألم.

 ألم شديد عند الضغط على مفصل الركبة

حيث يحدث تهيج لتلك المنطقة الأمر الذي يؤدي للشعور بألم عند الضغط عليها وقد يعاني المريض في تلك الحالة من صعوبة النوم.

 تورم مفصل الركبة المصاب

وقد تختلف نسبة الورم في المفصل بين بسيط ومن الصعب ملاحظته وبين كبير ومن الصعب تحريك الركبة نتيجة لحدوث الورم.

 تعرض المفصل المصاب إلى الاحمرار

حيث يتعرض الجلد المغطى لمفصل الركبة إلى إحمرار شديد ونتيجة طبيعية لتوسيع الشعيرات الدموية في تلك المنطقة يصيب الجلد بالاحمرار وليس بالضروري أن يحدث ذلك العرض في جميع الحالات.

 ارتفاع في درجة حرارة مفصل الركبة

حيث أن تعرض مفصل الركبة إلى ارتفاع أو دفء في درجة الحرارة من العلامات الهامة التي تدل على سير المرض، ففي حالة إن استجاب المريض إلى العلاج فإن ذلك العرض يزول على الفور.

 تصلب في مفصل الركبة

حيث يعاني المريض من تلك المشكلة بشكل كبير خلال الساعات الأولى من اليوم وسرعان ما يزول العرض.

 عدم القدرة على تحريك المفصل

حيث يلاحظ المريض أنه لم يعد قادر على تحريك مفصل الركبة كما كان يقوم في سابق الأمر قبل الإصابة بهذا المرض.

 الإصابة بالعرج والمشي ببطء

فقد أشار الكثير من الأطباء على أن إصابة المريض بالروماتيزم في الركبة أو الحوض أو المفاصل في المنطقة السفلية من الجسم تصيب الشخص بالعرج نتيجة لعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي.

 تعرض مفصل الركبة إلى التشوهات

الأمر الذي يحدث نتيجة تآكل الغضاريف بالإضافة إلى حدوث ارتخاء الأربطة التي توجد في المفصل ويذكر أن الكشف المبكر عن ذلك المرض يجنب الشخص الكثير من المشاكل في المستقبل.

 الاصابة بمشكلات فقر الدم

حيث يؤدي الالتهاب الروماتيزمي في الركبة أو المفاصل بصفة عامة إلى التأثير على عمل النخاع خاصة في إنتاج خلايا الدم ويحدث فقر الدم في الجسم عند عدم معالجة المرض بالطريقة السليمة.

 ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم

وهو من الأعراض النادرة الحدوث نتيجة التعرض إلى الروماتيزم إلا أنه من الممكن أن يتعرض المرضى إلى حمى خفيفة، خاصة خلال مرحلة نشاط المرض وعلى المرء أن يعي تماما أن ذلك الأمر وارد الحدوث نتيجة لضعف المناعة، كما أن ما نسبته 40% أو أكثر من مرضى روماتيزم المفاصل يعانون من تعرض الأعضاء الأخرى إلى مشاكل والتي من بينها الجلد والعين والأوعية الدموية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *