السر في قدرة الجزر المحافظة على ” صحة العين “

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 21 سبتمبر 2018 , 01:05

يعد الجزر من الخضراوات الشهيرة التي يحبها الكثير من الناس، وهو ينتمي إلى الخضراوات الجذرية نظرًا لأنه ينمو تحت الأرض، ويتميز باحتوائه على العديد من الفوائد المتنوعة للجسم، وكثيرًا ما يتم ربط الجزر ب صحة النظر، لذلك خصص هذا المقال لتوضيح الفوائد التي تعود على العينين من تناول الجزر .

ارتباط الجزر بالنظر السليم في الحرب العالمية الثانية

منذ العصور الوسطى كان يعتقد أن الجزر والخضروات يمكنهم علاج أي شئ ابتداءًا من لدغات الأفاعي إلى الأمراض المنقولة جنسيًا، ولم يكن الجزر مرتبطًا بتحسين النظر حتى حلول الحرب العالمية الثانية، حيث نسجت القوات الجوية الملكية البريطانية حكاية ملفقة حول الطيار المقاتل الماهر جون كاتس آيز، قائلة أن رؤيته الليلية الممتازة ترجع إلى اتباعه نظام غذائي ثابت من الجزر .

سرعان ما تم تكليف الجميع بتناول الجزر حتى يتمكنوا من رؤية أفضل خلال انقطاع التيار التيار الكهربائي، ولكن هذا كان مجرد دعاية، حيث كانت القوات الجوية الملكية تستخدم رادارًا لتحديد موقع القاذفات الألمانية قبل وصولها إلى القناة الإنجليزية .

أسباب تجعل الجزر مهم لصحة العينين

احتوائه على البيتا كاروتين

إن الجزر غني بالبيتا كاروتين، وهي صبغة بناء ضوئي تمتلك لونًا أصفر، وهي مادة أساسية لإنتاج فيتامين أ، ويعد نقص فيتامين أ من الأسباب الرئيسية للعمى في العالم النامي، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى : إعتام عدسة العين أو الضمور البقعي أو جفاف الملتحمة وهو مرض يتميز بجفاف العين وتورم الجفون وقرح القرنية  .

احتوائه على اللوتين والزيكسانثين

يحتوي الجزر على اللوتين والزيكاسنثين، وهما مضادان للأكسدة مهمان، ومن المعروف أن الأطعمة الغنية باللوتين تزيد من كثافة الصبغة في البقعة الشبكية الصفراء، وهي المنطقة البيضاوية ذات الشكل الأصفر في وسط الشبكية، ومع زيادة كثافة الصباغ، تتم حماية شبكية العين أكثر وتقل مخاطر حدوث التنكس البقعي وهو مرض في العينين يؤدي إلى تدهور شبكية العين، مما يؤدي إلى فقدان البصر .

قد يحمي هذان المركبان من المرض لأنهما يمكنهما امتصاص الضوء الضار ويحميان من ضرر الجذور الحرة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر قد يستفيدون أيضًا من مكملات هذان المركبان في تحسين أعراض علامات المرض لديهم .

الجزر لا يصحح التشوهات البصرية

باختصار ، يوفر الجزر فوائد عديدة للرؤية الصحية، ولكن تناول الجزر كل يوم لن يعيد الرؤية إلى 20/20، فلا يمكن تصحيح التشوهات البصرية مثل الاستجماتيزم وبعض الحالات مثل الحول وأمراض مثل الجلوكوما عن طريق تناول الجزر بشكل مستمر، وستظل العدسات التصحيحية وعمليات العين ضرورية حتى لو كان كل شخص يتناول وجبات ثابتة من الجزر، ونظرًا لأن الجزر غني بفيتامين أ و مضادات الأكسدة، فهو دائمًا اختيار جيد لتناول وجبة خفيفة مغذية .

ولحسن الحظ ، الجزر متعدد الاستعمالات ويمكن أن يؤكل طازج أو مطبوخ بأشكال متنوعة ومختلفة، حاول تقطيع الجزر الطازج كمقبلات قبل العشاء، أو قم بتقطيعه على السلطة، أو طبخه في الفرن مع بعض الزيت والتوابل .

أبرز الفوائد العامة للجزر

الجزر يقي الجسم من السرطانات نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تتميز بقدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم، كذلك فإن الجزر يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، ويحافظ على الكبد من السموم .

يعمل الجزر أيضًا على إدرار البول ويحافظ على صح الجلد والبشرة، كما أنه مطهر جيد للأمعاء والمعدة، ويساعد على تحسين لون البشرة وتصفيتها ومنع ظهور آثار الشيخوخة عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: