قناة ايري المائية

- -

قناة إيري هى القناة المائية في نيويورك التي شغلت في الأصل حوالي 363 ميلا (584 كم) من ألباني ، نيويورك ، على نهر هدسون إلى بوفالو، نيويورك ، في بحيرة إيري.

قناة إيري تهدف الى استكمال طريق المياه الصالحة للملاحة من المدينة نيويورك و المحيط الأطلسي إلى البحيرات العظمى.

القناة تحتوي على 36 أقفال ، ارتفاع حوالي 565 قدم (169 م) ، وتعتبر على نطاق واسع السبب الرئيسي الذي يحجب فيلادلفيا باعتبارها أكبر مدينة وميناء على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

اقترح باء القناه في عام 1807، وكانت تحت الإنشاء خلال 1817-1825 ، وافتتحت رسميا  في 26 أكتوبر 1825.

كانت البضائع السائبة تقتصر على الدواب ، وكانت هناك بواخر أو السكك الحديدية ، وكان الماء الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لشحن البضائع السائبة أو الحمولات كبيرة من أي نوع تعود إلى الأيام الأولى من التاريخ المسجل.

كانت قناة إيري هى القناة الأولى من نظام النقل بين الساحل الشرقي (مدينة نيويورك) والداخلية الغربية (البحيرات العظمى) من الولايات المتحدة التي لا تتطلب حمل.

كانت أسرع من عربات تجرها حيوانات الجر ، وخفضت تكاليف النقل بحوالي 95٪ ، القناة عززت زيادة السكان في غرب ولاية نيويورك ، فتحت مناطق أبعد.

تم توسيع القناه بين 1834 و 1862 ، في عام 1918 تم توسيع تقريبي للنصف الغربي من القناة لتصبح ولاية نيويورك جزئيا بقناة تمتد متوازية مع النصف الشرقي ويشكل الفرع الجديد الشرقي إلى هدسون.

اليوم قناة إيري هي قناة بين الشرق والغرب عبر الطريق من ولاية نيويورك ، في عام 2000 كونغرس الولايات المتحدة اعلنت قناه إيري ممراً التراث الوطني ، للتعرف على الأهمية الوطنية لنظام القناة.

كما يعد الممر المائي الذي بناه الإنسان الأكثر نجاحا وتأثيرا وواحدا من أهم الأعمال في الهندسة المدنية والبناء في أمريكا الشمالية.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اطول قناة في العالم القناة الصينية الكبرى
قناة الدانوب … البحر الأسود
جسر ماكيناك … ثالث اطول جسر معلق بالعالم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *