مميزات النظام الغذائي النباتي

منذ وقت ليس ببعيد كانت فكرة اتباع نظام غذائي نباتي صارم تُعد فكرة غريبة وغير عملية.  فالإنسان النباتي لا يأكل أي منتجات حيوانية ، سواء لحوم أو أسماك أو طيور أو بيض أو ألبان أو عسل . وقد ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالنظام النباتي وقد ظهر عدد كبير من كتب الطبخ النباتي وأيضاً توافرمنتجات نباتية كثيرة . ومن المشاهير النباتيين الرئيس السابق بيل كلينتون والممثلة أليشيا سيلفرستون التي صرحت أنها تتبع نظام غذائي نباتي مما أدى إلى صحة أفضل . هناك مزايا للنظام الغذائي النباتي كما أن هناك بعض العيوب أيضاً . تحدثنا مع العديد من أخصائيين التغذية والأطباء حول النظام الغذائي النباتي للأشخاص فوق سن 55 لمعرفة تأثيره على الصحة ، وليس على أساس المعتقدات السياسية أو الفلسفية .

مميزات النظام الغذائي النباتي :

خفض مستويات الكوليستيرول

تشير إحدى الدراسات في مرض السكري في عام 2007 أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الفئة 2 وقد اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا ، أن نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة قد قلت (LDL) بنسبة 21٪ بشكل ملحوظ . فبعد إجراء البحث على مجموعة من الأشخاص قد وصلت نسبة انخفاض نسبة الكوليستيرول إلى 9٪ من إجمالي المجموعة .

خفض ضغط الدم

يقول باراجي ميهتا وهو اختصاصي تغذية وفقًا لإحدى الوثائق في عام 2009 لجمعية الحمية الأمريكية أن تناول الطعام النباتي يرتبط بانخفاض خطر الموت بسبب أمراض القلب.  وأوضح التقرير أيضاً إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة نباتية لديهم مستويات أقل من الكوليستيرول مما يعمل على انخفاض و ارتفاع ضغط الدم والسكري من الفئة 2 بالمقارنة مع غير النباتيين .
يزيد من وجود مضادات الأكسدة في الجسم :
إن تناول الطعام النباتي عادةً ما يتبعه تناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة ، وهي فرصة عظيمة للحصول على مضادات أكسدة وفيرة وألياف وفيتامينات ومعادن مفيدة للجسم .

يساعد على فتح شهيتك :
يقول أحد المتخصصين في التغذية أن التحكم في شهية تناول الطعام والتحول إلى الأغذية النباتية قد يؤثر على السلوكيات الأخرى التي تتطلب منك ضبط النفس والالتزام والتفاني.  بالإضافة إلى ذلك ، إن تناول الطعام النباتي يساعد على إبطاء عملية الأكل مما يجعلنا أكثر وعيًا حول ما نقوم بأكله ، فهذا يمكن أن يعمل على خفض سلوكيات الأكل الغير متزنة .

عيوب النظام الغذائي النباتي :
تغيير جذري في النظام الغذائي :
إتباع نظام نباتي هو تغيير جذري وكبير ويمكن أن يكون أكثر تعقيدًا في بعض الأحيان إذا لم يسمح لك بتناول مكونات معينة مثل فول الصويا . فمن المعروف أن منتجات الصويا تحتوي على البروتينات النباتية ، لذا إذا كنت تحاول تخفيف تناولك لفول الصويا ، عليك أن تتعلم كيفية وضع الأطعمة التكميلية لتشكيل بروتين نباتي كامل .

تطورات قد تظهر مع بعض الأمراض المزمنة لديك :
إذا كنت تعاني من حالة مرضية مثل هشاشة العظام أو مرض السكري فمن الضروري استشارة طبيبك وأخصائي تغذية عند البدء في تنفيذ نظام تناول الطعام النباتي ، حيث أن النظام الغذائي النباتي قد يتعارض مع حالتك الصحية .

عدم توافر الأطعمة النباتية في كثير من المطاعم :
لا تقدم العديد من المطاعم أطعمة نباتية وهذا يمكن أن يجعل تناول الطعام بالخارج صعباً.  لذا ينصح بجلب الأطعمة النباتية والوجبات الخفيفة لجعل تناول الطعام أسهل عند السفر لمسافات طويلة .

فقدان بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم :
هناك أدلة تُظهر أن النظام النباتي لا يحتوي على فيتامين ب 12 وهو مادة غذائية أساسية.  لذا يمكن الحصول على فيتامين ب 12 من الأطعمة مثل بعض الماركات من حليب الصويا واللحوم النباتية وحبوب الإفطار والمكملات الغذائية . قد تكون الوجبات النباتية ذو نسب منخفضة من الكالسيوم و فيتامين د .

توقعات غير واقعية :
قد يعتقد كل شخص يتبع نظاماً نباتياً أنه سيصبح أكثر صحة . لا توجد دراسات محدده أثبتت ببساطة أن السلوك النباتي هو سلوك يحسن الصحة ، كما يجب أن يكون هناك توازن في النظام الغذائي وممارسة الرياضة ونظام اللياقة البدنية السليم .

إذا كنت ستصبح إنسان نباتي ، فإن جميع الخبراء ينصحون باستشارة طبيبك أولاً وبمجرد حصولك على الموافقة من طبيبك ، قد تساعدك هذه الإرشادات على البدء .

إرشادات البدء في النظام الغذاء النباتي :
– سيستغرق الأمر بعض الوقت لتتعلم كيفية طهي الأكل نباتي ، لذلك قم بتجربة وصفات مختلفة جذابة تناسب ذوقك وتكون سهلة التحضير .
– قراءة ملصقات المنتجات بعناية حتى لا تكون منتجات حيوانية كما هو الحال في العديد من المنتجات المعبأة ، وغالبًا يصعب تحديد وجودها .
– الانتقال تدريجيا لتناول الطعام النباتي حتى يمكن أن يتكيف مع جسمك فيجب أن تدرك أن تناول الطعام النباتي أكثر تقييدًا ، قد تفكر في القيام بعدة انتقالات حتى تستطيع أن تتكيف على هذا التغيير ، مثل الانتقال من غير نباتي إلى نباتي جزئي ثم إلى نباتي صارم ، ثم تقرر بعد ذلك ما هو أكثر راحة بالنسبة لك .
– إدخال البروتين النباتي الكافي في نظامك الغذائي .
– إجمع بين المصادر النباتية التي تحتوي على حديد وفيتامين ج (مثل الفلفل الأحمر والبرتقال والفراولة) حتى يتمكن جسمك من امتصاص الحديد جيدًا .
– تأمين مصدر موثوق من فيتامين ب  12 في النظام الغذائي الخاص بك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

Comments are closed.

أكتب تعليق