جميع معاني ” ضغط الدم ” بالانجليزي كـ ارتفاع او انخفاض او مرض و دواء وو االخ

- -

ما هو ضغط الدم ؟

يعبر ضغط الدم عن حالة القلب أثناء ضخ الدم، ويتم التعرف على ذلك من خلال قراءة للقياسات التي يأخذها الطبيب للمريض، حيث يشير الرقم الأكبر إلى مقدار الضغط داخل الشرايين، بينما يشير الرقم الأصغر إلى  حالة القلب بين الدقات، وكلا القرائتين ضروريتين في معرفة حالة القلب.

أمراض ضغط الدم   Blood pressure diseases

تشير القراءة المرتفعة ” أعلى من المعدل الطبيعي ” إلى ارتفاع ضغط الدم، بينما تشير القراءة المنخفضة إلى الاصابة بضغط الدم المنخفض، كما يمكن أن يصاب البعض بأمراض ضغط الدم لفترة مؤقتة مثل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وفي هذه السطور عرض تفصيلي لجميع معاني ضغط الدم.

1- ضغط الدم الطبيعي Normal blood pressure

وفقًا لتعريفات مؤسسة القلب الأمريكية فإن ضغط الدم المعتدل أو الطبيعي يجب أن تكون قراءاته كالتالي: أن تتراوح قراءة الرقم الأكبر ما بين 90 -120 ، وقراءة الرقم الأصغر بين 60-80، أي أن القراءة الطبيعية تكون أي قراءة أقل من 120/80 mm Hg، وأي قراءة أعلى من 90/60 mm Hg.

2- ضغط الدم المرتفع “High blood pressure ” hypertension

تخلق عملية ضخ الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم حالة من الضغط، وعندما تكون قراءة الضغط مرتفعة فإن ذلك يعني أن هناك ضغط مستمر على جدران الشرايين التي يمر الدم من خلالها، وغالبًا ما تكون قراءة الضغط أعلى من 180/120 mm Hg ،وأحيانًا ما تكون الإصابة بارتفاع ضغط الدم غير معلومة الأسباب ولكن هناك الكثير من العوامل التي قد تتداخل سويًا لتسبب ارتفاع ضغط الدم ونذكر من بينها: التقدم في العمر، وزيادة الوزن، والإفراط في تناول الأملاح، والسمنة المفرطة، والتدخين.

ومن أعراض ارتفاع ضغط الدم الصداع المزمن والدوخة وعدم اتضاح الرؤية “تشوش الرؤية”، ونزيف الأنف، وتسارع في ضربات القلب، وعدم القدرة على التنفس، وإذا لم يتم علاج ضغط الدم المرتفع فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة من بينها السكتة القلبية، وأمراض الكلى، وبعض المشاكل التي تتعلق بصحة العقل مثل النسيان وضعف الذاكرة.

3- ضغط الدم المنخفض  “Low blood pressure “hypotension

يظن البعض أن ضغط الدم المنخفض أفضل من ضغط الدم المرتفع ولكنه في الواقع لا يقل خطورة عنه، ويتم التعرف على ضغط الدم المنخفض من خلال قراءة ضغط الدم، فإذا كانت القراءة الكبرى أقل من 90، والقراءة الصغرى أقل من 60 فإن ذلك يعني أن الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم.

وهناك أكثر من نوع من أنواع ضغط الدم المنخفض وهى كالتالي: انخفاض ضغط الدم فجأة عند الوقوف، وانخفاض ضغط الدم الذي يحدث عقب تناول الطعام، وانخفاض ضغط الدم الناتج عن مشكلات عقلية، وانخفاض ضغط الدم الناتج عن خلل بالجهاز العصبي.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم من بينها: الإصابة بمشكلات في القلب، والنزيف وأمراض سوء التغذية، والإصابة بأنواع من العدوى، والجفاف، كما أن هناك بعض العقاقير الطبية التي يؤدي استخدامها إلى انخفاض ضغط الدم.

ومن أعراض الإصابة بانخفاض ضغط الدم الدوخة والغثيان والإغماء في بعض الأحيان ومواجهة خطر الإصابة جراء السقوط، والضعف العام، ومواجهة خطورة الإصابة بالأزمات القلبية.

4- أمراض ضغط الدم أثناء الحمل abnormal blood pressure during pregnancy

تنقسم أمراض ضغط الدم أثناء الحمل إلى نوعين، ضغط الدم المزمن وذلك يعني أن السيدة كانت مصابة بضغط دم قبل حدوث الحمل ويظهر ذلك قبل مرور 20 أسبوع من الحمل، وارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل ولا يظهر هذا النوع من اضطرابات ضغط الدم إلا بعد مرور 20 أسبوع من الحمل، ومن الممكن أن تصاب السيدة بانخفاض ضغط الدم أثناء الحمل ولكن ذلك ليس أمرًا شائعًا فارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل هو الأكثر شيوعًا.

وتجدر الاشارة إلى ضرورة متابعة ضغط الدم بحرص شديد حلال الحمل فمن الممكن أن يؤدي إرتفاع ضغط الدم الشديد إلى وفاة الأم أو الحنين – لا قدر الله – كما يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، لذلك يجب الاهتمام بحالة الضغط ومتابعتها مع الطبيب باستمرار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *