متى تكون الدوخة خطيرة

الدوار هو مصطلح طبي للدوخة. وهو اضطراب حيث يعاني الشخص من الشعور بالحركة في الفضاء (دوار ذاتي) ، أو إحساس بأن الأشياء (تلك) تتحرك حوله (دوار موضوعي). وعادة ما يصاحب الدوار فقدان التوازن .

أسباب الشعور بالدوخة

الدوار الحقيقي المتميز عن الدوخة أو الضعف أو غيرها من أشكال الدوار ، ينتج عن اضطراب في الجهاز الذي يحافظ على توازن الجسم : القناة الهلالية في الأذن ، العصب الدهليزي ، الدماغ والأعين ، عادةً ما نشعر بتوازن بسيط عندما نغلق عيوننا أثناء الوقوف أو المشي.

العوامل التي تؤثر على جهاز التوازن

هناك العديد من العوامل والحالات التي تؤدي إلى حدوث الدوار ومنها دوار الحركة ، الهيستريا ، التهاب الأذن الوسطى  ( عدوى الأذن) ، انسداد قناة الأذن ، مشاكل العين ، متلازمة مينير ، تناول المهدئات أو الكحول ، التصلب المتعدد ، الأمراض العصبية الأخرى ، ورم الدماغ ، فقر الدم ، بطء معدل ضربات القلب .

أسباب الدوار عند النهوض فجأة

يسمى هذا الدوار عند الشعور بالدوار بعض الشيء عند الاستيقاظ فجأة من وضع الجلوس (ضغط الدم الوضعي) أو (انخفاض ضغط الدم الانتصابي) ، ويعني انخفاض ضغط الدم عند الوقوف بشكل مستقيم ، والسبب الرئيسي في الشعور بالإغماء أو الدوار المفاجئ هو سحب الدم من الدماغ عن طريق الجاذبية ، عند الوقوف بشكل مفاجئ ، كما أن استخدام المصعد السريع له نفس التأثير على الدورة الدموية ، هذا هو أحد الأسباب التي جعلت السيناتور جون غلين وزملاؤه من رواد الفضاء في وضع الاستلقاء في الكبسولة (وليس الوقوف) أثناء صعودها في الفضاء ، لمنع انخفاض ضغط الدم الوضعي .

ما هي متلازمة مينير

يتميز هذا المرض من خلال نوبات مفاجئة من الدوخة ، طنين الأذن (الطنين في الأذن) ، الصمم التدريجي ، يرافقه الغثيان والقيء المستمر. يستمر الدوار لأيام أو أسابيع ، وعادة ما يحدث بسبب التهاب العصبون الدهليزي (التهاب العصب الدهليزي ، العصب الثامن).

لماذا يسبب انخفاض معدل ضربات القلب الدوخة أو فقدان الوعي

قد لا يتسامح بعض الناس مع بطء القلب (معدل ضربات القلب أقل من 60) (معدل ضربات القلب الطبيعي يكون 60 إلى 100 نبضة لكل دقيقة) ، مما يجعلهم يشعرون بالدوار أو الإغماء أو فقدان الوعي . الآلية هنا هي بطء معدل ضربات القلب يعني أن القلب يضخ أو ينضغط فقط على 59 أو أقل ، ولا يصل الدم إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى نوبات الإغماء.

ومع ذلك ، فإن الرياضيين أو الأشخاص الذين لديهم مشاكل جسدية يكون معدل نبضاتهم أبطأ ، وبعضهم أقل من 60 ، ويتحملون هذا بشكل جيد للغاية. في واقع الأمر ، هذه الحالة صحية ، لأن القلب لا يضطر إلى العمل بجد كما لو كان يضخ أكثر من 60 نبضة في الدقيقة.

هل القلق يسبب الدوار

نعم القلق أو عصاب القلق أو الاكتئاب قد يسبب الشعور بالدوخة ، هذه الحالة قد لا تسبب أي أعراض تقريبا ، ومع ذلك عصاب القلق أكثر من مجرد دوخة ، أو خوف من فقدان توازن الشخص أثناء المشي ، بدلا من ذلك فهو حقيقي أو دوار حقيقي .

ماذا عن دوار البحر أو الجو

هذه مجموعة متنوعة من الحالات النادرة التي تكون شائعة بين اولئك الذين لديهم جهاز توازن شديد الحساسية او (ضعيف) ، يولد بعض الناس بهذه الحالة ، لكن يمكن لآخرين تحمل (بل الاستمتاع بدون دوار  بركوب الكرنفال السريع ، مثل السواقي ذات السرعة العالية ، الدوران رأسا على عقب ، لأن لديهم جهاز قوي متسلسل بطبيعته ، ومن الأمثلة الأخرى على ذلك رواد الفضاء ، الطيارون ، مشعوذو السيرك ، عمال المباني الشاهقة ، والراقصون السريعون .

متى تكون الدوخة خطيرة

تكون الدوخة خطيرة عندما يكون دوار الحركة طويل أو مفرط ، والذي يصاحبه قيء قد يؤدي إلى الجفاف ، انخفاض ضغط الدم (الصدمة) ، فقدان كتلة الجسم ، وحتى الاكتئاب ، سجل التاريخ مثل هذه الحالات والمحن التي عاشها الناس ، وخاصة العبيد ، ذوي الجهاز الدهليزي الضعيف ، الذين تم نقلهم بواسطة السفن ، من بلد إلى آخر في رحلات استغرقت عدة أشهر .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *