تطبيق Cigbreak Free يساعدك في الإقلاع عن التدخين ‏

- -

هل يمكن أن يساعدك اللعب في الإقلاع عن التدخين ؟ إن هذا ما يَعِد به تطبيق هاتف جديد قد طوّره فريق من الباحثين في لندن ، ويعرف هذا التطبيق باسم Cigbreak Free   ، وقد تم تصميم هذا التطبيق بحيث يزيل اشتهاءك للتدخين .

كيف يساعد تطبيق Cigbreak Free في الإقلاع عن التدخين ؟

يوكل التطبيق إلى مستخدميه مهامًا للتخلص من عدد كبير من السجائر على قدر الإمكان خلال حد زمني معين .

كما يضم التطبيق أكثر من ٣٠ تقنية للتغيرات السلوكية من ضمنها الرسائل الصحية ليساعد المستخدمين في الإقلاع عن التدخين ، وقد أشار الباحثون إلى أن التطبيق قد ساعد شخصًا واحدًا بالفعل في الإقلاع بعد أن كان معتادًا على تدخين ٢٥ سيجارة يوميًا .

وقال هوب كاتون -مخترع التطبيق ومحاضر في عملية صنع الألعاب في جامعة كينغستون- في تقرير : “يعتقد الناس أن الألعاب تافهة ، إلا أننا نتعلم الكثير من الأشياء من خلال اللعب ، وميزة تطبيقات اللعب الموجودة على الهواتف الذكية هو أنه يمكنك لعبها في أي مكان” .

وقد أضاف : “إن الاشتهاء شيء قصير المدى ، لذا إذا شعرت باشتهاء في الحادية عشر صباحًا يمكنك أن تلعب اللعبة في الدفء حتى يمر ، بدلًا من الخروج إلى البرد لتدخين سيجارة ، كما تمنحك اللعبة شيئًا لتفعله بيديك بدلًا من حمل السيجارة” .

كيف تستخدم اللعبة أسلوب المكافأة لحثك على الاستكمال ؟

إن اللعبة -التي تم صنعها بالتعاون بين هوب كاتون وروبرت والتون أستاذ الرعاية الطبية في جامعة الملكة ماري في لندن- مصممة بحيث تكافئ المستخدمين كلما استمروا في اللعب مما يحثهم على إكمال اللعبة وعدم التوقف .

قال كاتون : “عندما تحاول جاهدًا للإقلاع عن التدخين لا تحصل على رد فعل حاليّ للغاية كما توقعت ، فعلى الرغم من تحسن صحتك إلا أن ذلك لا يمتلك نفس التأثير الذي يحدث عندما يتم إخبارك أنك قد فزت أو حصلت على نجمة ذهبية” .

علامَ استند تطوير التطبيق؟

وأثناء بحث واختبار اللعبة أجرى الفريق التجربة على ١٠ مجموعات مركزية تضم ١٢٠ شخصًا ليكتشف ما الرسائل الصحية التي نجحت وما الرسائل التي لم تنجح .

وقد قال البروفيسور والتون : “إن بعض الرسائل الصحية وتقنيات تغيير السلوك التي قمنا بتوظيفها في اللعبة مبنية على بحوثنا السابقة وتتضمن تعريف اللاعبين بالعواقب الصحية لسلوكياتهم ، حيث يكتسبون نقاطًا أو يحصلون على حوافز مالية تخيلية عند استخدامهم مواد صحية” .

ما الخطوة التالية ليكون التطبيق متاحًا عالميًا؟

 إن التطبيق يتم إدراجه حاليًا في للمقيمين في ٥ أقاليم مختلفة في لندن ، وعلى من يرغب في تجربة التطبيق تنزيله من خلال جوجل بلاي أو آب ستور ، ويأمل الفريق أن يثبت فعالية التطبيق على نطاق واسع من المستخدمين وباستخدام بيانات أفضل .

قال كاتون : “إن الخطوة التالية بالنسبة لنا هي إثبات نسب الإقلاع عن التدخين ، لقد تمكنا من جعل أشخاص كانوا يدخنون ٢٥ سيجارة يوميًا يقلعون ، وقد انتقل بعضهم من تدخين ٢٥ سيجارة إلى تدخين ٤ فقط ، وهذا يظهر أن التطبيق يمكن أن يكون فعالًا لكننا في حاجة إلى إدراج التحليلات Analytics إلى التطبيق لنتمكن من الحصول على المزيد من البيانات ، وهذا ما نعمل عليه حاليًا” .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

MONA

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *