ماهي نسبة المغنيسيوم الطبيعية في الماء

كتابة: aya آخر تحديث: 22 سبتمبر 2018 , 14:00

المغنيسيوم أحد المعادن الضرورية والأساسية في الجسم، ويعتبر معدن المغنسيوم رابع المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، ويتواجد المغنيسيوم في الكثير من الأطعمة الغذائية وكذلك في الماء لما في المغنسيوم من فوائد متعددة للجسم، وسوف نوضح نسبة المغنيسيوم الطبيعية في الماء.

المغنيسيوم في ماء الشرب

الماء في العالم كله يحتوي على نسبة من المغنيسيوم، ولكن هذه النسبة تختلف من مكان إلى أخر على حسب خصائص الماء في كل منطقة.

ماء منطقة ( عسير ) يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم مقارنة مع ماء ( سهل ) الذي يحتوي على نسبة قليلة جدًا من المغنسيوم.

ماء الشرب يمثل حوالي 20% من جسم الإنسان، لهذا فإن نقص المغنسيوم في الماء لفترة طويلة يؤدي إلى نقص المغنسيوم في جسم الإنسان، وهذا قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالأمراض أو الوفاة.

كذلك يدخل المغنسيوم إلى جسم الإنسان عن طريق عدة مصادر، منها أكل الحيوانات التي تشرب ماء يحتوي على ماغنسيوم، تحضير الغذاء من الماء.

أهمية المغنسيوم الموجود في الماء ونسبته

تشير بعض الدراسات والأبحاث أن المغنسيوم الذي يوجد في الماء يعمل على توازن الدهون في الجسم، ويؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم.

والمغنسيوم يتواجد في الماء الطبيعي بنسبة كبيرة جدًا، لهذا من الصعب الوصول إلى نسبة معينة من المغنسيوم التي توجد في ماء الشرب.

ولكن كل ما تم إثباته عبر البحوث العلمية أن نقص كمية المغنسيوم في الماء يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية، مثل الإصابة بأمراض القلب، و الأوعية الدموية، والوفاة.

لقد أشارت وزارة الصحة أن المياه المعدنية تحتوي تقريبًا على 255 ملغ من المغنيسيوم القابل للامتصاص الطبيعي في الجسم.

ويحتاج الطفل إلى 80 ملغرام من المغنسيوم في اليوم إلى سن ثلاثة سنوات، ومن أربع سنوات إلى ثمانية سنوات يحتاج إلى 180 ملغ، ويحتاج من سن 9 إلى 13 إلى 240 ملغ من المغنسيوم.

أما بالنسبة للرجال فيحتاج الشاب إلى 410 ملغ، وأكبر من 18 سنة إلى 400 ملغ من المغنيسيوم.

والمرأة تحتاج 360 جم تقريبًا ولو كانت حامل فهي تحتاج إلى 400 ملغ تقريبا.

توصيات وزارة الصحة بشأن المغنيسيوم

توصي وزارة الصحة المواطنين من اتباع عدة أمور منها:

استهلاك أطعمة تحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم.

استهلاك الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم.

لا يوصى بأخذ مكملات المغنسيوم إلا بعد استشارة الطبيب المختص لو لزم الأمر.

المشاكل التي تحدث في الجسم نتيجة نقص المغنسيوم في الماء

بسبب انتشار الملوثات التي تلقى في مياه الشرب، تلجأ الكثير من المنازل إلى فلترة مياه الشرب للتخلص من الشوائب الزائدة في المياه، ولكن مع الأسف أن عملية الفلترة للمياه تؤدي إلى نقص عنصر المغنسيوم في الماء، وكذلك الفلترة التي تنشأ من المصانع في مياه الشرب تفقدها الكثير من نسبة المغنسيوم في الجسم، ويؤدي هذا إلى وجود عدة مشاكل في الجسم مثل:

ضغط الدم

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرة البول يجب أن يهتموا بزيادة عنصر المغنسيوم في أجسامهم سواء عن طريق الطعام أو شرب كمية من الماء التي تحتوي على نسبة المغنسيوم في الجسم.

في حالة شربهم ماء مفلتر فيجب عليهم متابعة نسبة المغنسيوم في الدم من وقت إلى آخر.

صداع الشقيقة

الصداع النصفي يكون في الأصل ناتج نتيجة نقص عنصر المغنسيوم في الجسم، وذلك لأن المغنسيوم يقوم بتنظيم سريان الدم في الشرايين والأوردة، ولهذا فإن نقص هذا العنصر يؤدي إلى الضغط على هذه الأوردة التي توجد في المخ والنخاع الشوكي مما يسبب الصداع.

حدوث خلل في عملية الأيض

عملية الأيض في الجسم مرتبطة ارتباط كبير بنسبة المغنسيوم في الجسم، وعند نقص نسبة المغنسيوم في الجسم فإن يتسبب في حدوث خلل في الأيض في الجسم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق