امراض ترتبط بنقص مستويات ” فيتامين E “

يعتبر فيتامين (هـ) من الفيتامينات الاساسية التي يحتاج إليها الجسم، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويتطلب امتصاص الدهون من النظام الغذائي، ويتم تخزين فيتامين (هـ)  المعروف باسم فيتامين E في الكبد قبل أن يتم إطلاقه في مجرى الدم حتي يستفاد منه الجسم.

نقص فيتامين E

لا يعتبر نقص فيتامين E من الأمور الشائعة وعادة ما يحدث نتيجة لحالة كامنة ، ويتعرض بعض الأطفال حديثي الولادة إلى نقص في فيتامين هـ ، ويمكن معرفة انخفاض مستوى فيتامين هـ عن طريق اختبارات الدم، حيث يوجد فيتامين E في ثمانية أشكال كيميائية، ويمكن للطبيب معرفة مقدار النقص من خلال ألفا توكوفيرول .

يكون المستوى الطبيعي لفيتامين E عادة يتراوح بين 5.5 إلى 17 ملليجرام لكل لتر (mg / L)، ويختلف المستوى الطبيعي في الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا، وعندما يكون لدى الشخص مستوى أقل من 4 ملجم / لتر من فيتامين E في الدم فإنه يحتاج إلى تناول المكملات.

علامات وأعراض نقص فيتامين E

ضعف العضلات

فيتامين E من الفيتامينات الضرورية للجهاز العصبي المركزي، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم وينتج عن نقصه الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات.

التنميل

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين E في تلف الألياف العصبية وعدم تمكن الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى الأحاسيس بالتنميل، أو ما تسمى بالاعتلال العصبي المحيطي.

تدهور الرؤية

يمكن أن يسبب نقص فيتامين E إلى إضعاف مستقبلات الضوء في شبكية العين وبعض الخلايا الأخرى في العين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية بمرور الوقت.

مشاكل الجهاز المناعي

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين E يمكن أن يسبب توقف الخلايا المناعية، مما يسبب الكثير من المشاكل الصحية لكبار السن والأطفال.

تلف في الجهاز العصبي

ضعف العضلات وصعوبة التنسيق في الحركة هي أعراض عصبية تشير إلى تلف في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، وهي من أعراض نقص فيتامين E، والنظام المحيطي هو شبكة من الأعصاب الواقعة خارج الدماغ والحبل الشوكي، وهذه الخلايا العصبية تقوم بإرسال المؤثرات إلى جميع أنحاء الجسم، ويتواصل الجهاز العصبي المركزي بين الدماغ والحبل الشوكي.

عندما يحتوي الجسم على كمية قليلة جدًا من فيتامين E ، فإنه يحتوي على عدد أقل من مضادات الأكسدة التي تحمي الدهون، يسبب نقص فيتامين E إلى الاصابة بالصداع والارتباك وبعض مشاكل في الرؤية.

أسباب نقص فيتامين E

– الوراثة : غالبًا ما تؤثر الوراثة في نقص فيتامين هـ في بعض العائلات، حيث أن هناك بعض الأمراض النادرة والموروثة مثل نقص بروتينات الدم الخلقي وفيتامين هـ وهما من الأمراض المزمنة ويؤديان إلى انخفاض شديد في مستويات فيتامين E.

– بعض الحالات المرضية : يمكن أن ينتج نقص فيتامين E بسبب بعض الأمراض التي تقلل بشدة من امتصاص الدهون، وهذا لأن الجسم يتطلب الدهون لامتصاص فيتامين E بشكل صحيح

بعض الأمراض التي ترتبط بنقص فيتامين E

– البنكرياس المزمن.
– بعض أمراض الاضطرابات الهضمية.
– مرض الكبد الركودي.
– التليف الكيسي.

نقص فيتامين E شائع في الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين يولدون لديهم أوزان أقل من الطبيعي، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين E في الاطفال الرضع إلى الاصابة بفقر الدم الانحلالي الذي يدمر خلايا الدم الحمراء.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

في حالة وجود تاريخ وراثي مع نقص فيتامين هـ، وفي حالة وجود أعراض لنقص فيتامين هـ يجب طلب الاستشارة الطبية، حيث يمكن لمستوى منخفض للغاية من فيتامين هـ في الدم أن تشير إلى وجود مشكلة صحية، وتساعد المزيد من الاختبارات في تحديد السبب وخيارات العلاج.

خيارات علاج نقص فيتامين E

الاطفال حديثي الولادة

يمكن إعطاء المواليد الجدد والأطفال المبتسرين مكملات غذائية تحتوي على فيتامين هـ عن طريق أنبوب في المعدة، وتعتبر من الطرق الفعالة لعلاج هذا النقص، ويمكن أيضا أن تتصل عن طريق الوريد، ويمكن لجرعة واحدة أن ترفع مستويات فيتامين هـ في الدم ، وقد يكون هناك حاجة إلى جرعات متعددة.

الأطفال والبالغين

يحتاج الأطفال والبالغين الذين يعانون من قصور بسبب نقص وراثي في فيتامين E   إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعات عالية من فيتامين E، حيث يمكن للمكملات أن توقف تطور المرض عندما يتم الكشف عن النقص في وقت مبكر ويمكن أن يمنع الكثير من الأعراض العصبية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *