كمية الموز المسموح بها يوميا

الموز من أكثر الفواكه الغنية بالكثير من المغذيات، كما أنها خالية من الكوليسترول والدهون، ولكن الموز أيضا به الكثير من السكريات ويحتوي على كثير من السعرات الحرارية، لذا على الذين يتبعون حمية غذائية أن يحرصوا عند تناوله، ولكن بعض الأشخاص يحبون تناول الموز بشكل يومي لتجنب حدوث أي سكته قلبية غير متوقعة، وذلك لأن الموز مفيد جدا لصحة القلب، ولكن ما هي الكمية المسموح بتناولها من الموز في اليوم الواحد ؟

الكمية المسموح بها لتناول الموز باليوم

إن حبة الموز الواحدة تعادل حوالي كوب كامل من الفاكهة، وتقول بعض الدراسات إن الرجل يمكن أن يتناول حوالي موزتين في اليوم الموحد، ولكن السيدات يمكن أن يتناولن موزة ونصف كحد اقصى في اليوم الواحد، وقد أكدت وزارة الزراعة الامريكية أن الأشخاص حتى سن الثلاثين من عمرهم يمكنهم تناول حوالي كوبين من الفاكهة، ولكن بعد عمر الثلاثين لابد من تقليل تلك الكمية إلى كوب ونصف وذلك من سن الواحد والثلاثون، كما تقول أيضا انه على الشخص تناول الفواكه والخضراوات حتى يتم تزويد الجسم ببعض احتياجاتهم الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن .

القيمة الغذائية للموز

إن الموز يحتوي على كثير من الفوائد الغذائية، فحبة الموز الواحدة تحتوي على حوالي 110 سعرة حرارية، كما يوجد بها حوالي 30 غرام من الكربوهيدرات، وحوالي 19 غرام من السكر، كما يوجد بها ثلاث غرامات من الالياف، وأيضا 450 ملغرام من البوتاسيوم، والكثير من المعادن الاخرى، كما يحتوي الموز على الفيتامينات منها فيتامين أ وفيتامين سي  ونصف غرام من الدهون، ويتوفر أيضا في حبة الموز الواحدة المنغنيز، وفيتامين ب، والثيامين والسيلينيوم والنياسين .

التوصيات الطبية

إن الموزة الواحدة تحتوي على حوالي 450 ملغرام من البوتاسيوم، ولكن بشكل طبي يجب اخذ 2.4 غرام من البوتاسيوم أو باقي المعادن، وبالتالي فإن الموز يوفر حوالي 18 في المئة من احتياج الجسم اليومي من البوتاسيوم .

كما توصي الجمعية الامريكية بعدم تجنب مريض السكري للموز، لذا يجب أن يتناول على الأقل نصف حبة موز في اليوم، وذلك لأنها فاكهة غنية بالكوليسترول والدهون وبها الكثير من السكريات والتي تزيد من سعراتهم الحرارية، لذا يجب على مريض السكري تناول الموز بحذر، أي يمكن تناول موزة صغيرة في اليوم كوجبة خفيفة .

أضرار أخرى للموز

بالرغم من أن الموز به الكثير من الفوائد الصحية، ويساعد في الوقاية من كثير من الامراض، إلا أن الاكثار في تناول الموز يسبب الكثير من الامراض الصحية مثل :

– زيادة الوزن، وذلك لان ثمرة الموز الواحدة تحتوي على 100 سعرة حرارية تقريبا .

– الصداع النصفي لأن الأطعمة التي تحتوي على تيرامين تتسبب في حدوث صداع نصفي .

– تسوس الاسنان، وذلك لأن الموز به الكثير من النشا وهو العامل الأساسي في تسوس الاسنان .

– يسبب النعاس، لان الموز به الكثير من الاحماض الامينية والتي تجعلك تشعر بالنعاس .

– تلف الاعصاب، لان الموز به نسبة عالية من فيتامين بي6 الذي يؤدي الى تلف الاعصاب .

– حدوث حساسية، والتي يمكن أن يشعر بها بعض الاشخاص بعد تناول الموز .

– صعوبة في التنفس، حيث يمكن أن يسبب تناول الموز في ضيق التنفس وصعوبة في البلع .

– الم في البطن، حيث يمكن للموز أن يسبب الم شديد في البطن، فهو يستغرق الكثير في عملية الهضم كما يمكن أن يتسبب في القيئ .

-حدوث امساك، يمكن أن يتسبب تناول الموز في حدوث امساك مزمن .

– انتفاخ البطن وكثرة الغازات، وذلك لان الموز به الكثير من الالياف القابلة للذوبان، وهي التي تتسبب في انتفاخ البطن .

– الكثرة منه يمكن أن تصيب الانسان بمرض السكري، لارتفاع نسبة السكر به .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *