هل ” القولون العصبي ” مرض نفسي ام عضوي ؟

من المعروف وجود صلة كبيرة بين كثير من الامراض التي تصيب الانسان وبين الحالة النفسية لديهم، فبعض الذين يشتكون من الم عضوي جسدي حقيقي يعود ذلك إلى اضطرابات نفسية كبيرة، فقد اثبتت بعض الدراسات أن حوالي أربعين في المئة من الأشخاص الذين يذهبون الى العيادات لأعراض جسدية يكون وراء تلك الاعراض بعض الاضطرابات النفسية، واحد تلك الامراض هي مرض القولون العصبي .

ما هو القولون العصبي

القولون العصبي هو اضطراب مزمن يؤثر على القولون بشكل مباشر، ويصاب الانسان عادة بمرض القولون العصبي في سن 20 الى 30 عام، كما يمكن أن يصيب بعض الأطفال ولكن في حالات قليلة نادرة، فالقولون العصبي هو أحد الامراض الخطيرة التي يمكن أن تعيق الحياة الطبيعية للمريض، فقد يصاب المريض بالكثير من الألم اثناء النهار، ولكن في الليل واثناء النوم لا يشعر المريض باي الم يجعله يستيقظ .

ويكون الم القولون العصبي عبارة عن مغص أو تقلصات اثناء انتفاخ البطن، أو حدوث بعض الغازات بشكل مفرط، ويتجه البعض إلى العلاجات الطبية، وبعض الحالات يتم معالجتها ولكن هناك حالات أخرى لا تحتاج الى العلاج بالأدوية ولكن تحتاج الى الذهاب لطبيب نفساني .

أعراض القولون العصبي

يأتي مغض القولون العصبي مع كثير من الاعراض مثل الم في البطن، ومغص، وتشنجات، وانتفاخ في البطن، ويمكن أن تشعر ببعض الإمساك او الاسهال، وقد أظهرت بعض الدراسات ان النساء هن أكثر من يصابون بالقولون العصبي أكثر من الرجال، وقد يشعرن ببعض الاعراض المختلفة مثل التهاب بطانة الرحم، والم عضلي ليفي، وأيضا يمكن ان يحدث التهاب في المثانة، والم في الفرج .

أسباب مرض القولون العصبي

حتى الان لم يتم اكتشاف سبب محدد لحدوث مرض القولون العصبي، فقد تم تصنيفه على أنه اضطراب في وظيفة القولون، ولكن الضغوط النفسية التي تواجه الانسان الآن أصبحت من الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض، وذلك لان المريض يصاب ببعض الطفيليات في جدار القولون والتي تتحول بعد ذلك إلى مرض مزمن، وعند التعرض لاي ضغط نفسي يحدث للشخص الكثير من التشنجات المؤلمة، في تلك الحالة تسمى أعراض كاذبة للقولون العصبي .

وتكون أكثر الأشياء التي يعاني منها المريض هي كثرة الغازات وعسر في عملية الاخراج، لذا يبتعد بعض المرضى عن اكل أي الياف مثلن الخس والخيار والطماطم والخضار وأيضا الفاكهة، ويجهلون أن عدم تناول تلك الالياف يمكنها ان تزيد من اعراض القولون وتزيد من الامساك، ويتجه بعض المرضى الى اخذ بعض الادوية الملينة او اخذ حقنة شرجية، وقد اثبتت بعض الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون الالياف بطريقة معتدلة قد تحسنت حالتهم بشكل كبير .

ويحدث الانتفاخ عادة من الطريقة الخاطئة في تناول الطعام، مثل تناول الكرنب والقرنبيط والبصل والتفاح والموز، فهي من الأشياء التي تسبب الغازات، كما ان تناول المياه وسط الطعام أيضا تتسبب في حدوث كثير من الغازات .

العلاقة بين القولون العصبي والصحة النفسية

إن أعراض القولون العصبي تؤدي إلى حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي مما يؤدي إلى ألم في المعدة،  وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يؤدي إلى تدهور دوائر الدماغ ويجعل من الصعب التركيز، وقد تمر أيضًا باضطرابات عاطفية .

تشير الدراسات الحديثة إلى أن القولون العصبي له علاقة قوية بالأمراض والاضطرابات النفسية مثل اضطراب الهلع واضطراب القلق واضطراب المزاج ثنائي القطب والاكتئاب الشديد وانفصام الشخصية، وخيارات الفحص والمعالجة المستقبلية للقولون العصبي ستأخذ في الاعتبار الاضطرابات النفسية، وبالتالي ، لا يمكن استبعاد العوامل الوراثية والاجتماعية والنفسية أثناء النظر في حالة من القولون العصبي .

يعتقد بعض الخبراء أن بعض أحداث الحياة المزعجة مثل الطلاق أو وفاة الأسرة يمكن أن تؤدي إلى القولون العصبي، وهناك مجموعة أخرى من الخبراء الذين يعتقدون أن القولون العصبي يؤدي إلى تطوير اضطرابات نفسية مختلفة، وهناك العديد من مرضى القولون العصبي يعانون أيضًا أنواع مختلفة من الامراض النفسية مثل اضطرابات الهلع ، والاكتئاب ، والقلق ، وأكثر من ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *