اذاعة مدرسية عن المكتبة المدرسية

كتابة: aya آخر تحديث: 23 سبتمبر 2018 , 19:12

المكتبة المدرسية هي الوسيلة الفعالة لاثراء عقول الطلاب والطالبات في المدارس، لأنها الطريق الأفضل في تطوير الثقافة لديهم جميعا، لذلك فإنها مهمة جدا ولأهميتها نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن المكتبة المدرسية ، خلال السطور التالية .

فقرات اذاعة مدرسية عن المكتبة المدرسية

مقدمة الاذاعة

إطلالة هذا الصباح بسم الله نبدأ وبه نستعين ، مراكب الجد والنشاط نمتطي والله المعين ، والصلاة والسلام على خير الأنام الصادق الأمين ، أما بعد :

مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/……………. أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/……. الموافق:  /  /

فقرة القرآن الكريم

إن للقرآن لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يُعلى عليه والآن مع آيات عطره يتلوها الطالب/……………

قال تعالى: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا * قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا * وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا * ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا * كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا * ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا ﴾ [الكهف: 83 – 93]. صدق الله العظيم ، والآن نتوقف عند سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، فمع الحديث الشريف والطالب/…………………

فقرة الحديث الشريف

عن جابرٍ – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سَلُوْا اللهَ عِلمًا نافعًا، وتعوَّذوا بالله من علمٍ لا ينفع)) أخرجه ابن ماجه.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((اللهم انفَعْني بما علمتَني، وعلِّمْني ما ينفعني، وزِدْني علمًا، الحمد لله على كل حالٍ، وأعوذ باللهِ مِن حال أهل النار)) رواه الترمذي.

فقرة كلمة الصباح عن المكتبة المدرسية

في طريقنا نحوكم وجدنا كلمات هادفة تنتظر من يحملها لكم ، راجين منكم سماعها ، والآن مع كلمة الصباح ويقدمها الطالب/……………

تعد المكتبة المدرسية ، مرفقاً من أهم مرافق المدرسة العصرية التي تطبق الأساليب الحديثة للتربية والتعليم،  ولا يمكن للمدرسة أن تحقق المفهوم الحديث بدون مكتبة متكاملة مزودة بمختلف أوعية المعلومات , فالمكتبة المدرسية هي مركز المدرسة التربوي والتعليم والثقافي، كما تعتبر ايضا وسيلة من وسائل إكساب الطلاب والمعلمين مهارات التعلم الذاتي .

ويؤكد علماء التربية ايضا ان وجود مكتبة تعكس أهميتها الكبرى على تربية الفرد وبالتالي تؤثر على نمو فكر المجتمع , لأنها تساهم مساهمة فعالة في إثراء ثقافة الطالب والمعلم بكل أنواع الأنشطة من خلال إطلاعهم على الجديد من  كتب المكتبة التي بدورها تتيح الفرص الكافية والضامنة، لتعليمهم وفق أسس ونظم تربوية سليمة لتحقيق مختلف الأغراض مثل استكمال دراسة المواد الدراسية المقررة، أو لزيادة الفهم أو الحصول على معلومات جديدة ، تساهم في تعزيز المناهج الدراسية أو حل مشكلة أو الإجابة على الأسئلة والاستفسارات الغامضة والغير مفهومة أو لغرض التسلية والترفيه .

فالقراءة هي غذاء العقل ووالروح ومن لا يحيي عقله وفكره بالقراءة يستحق الرثاء، و القراءة هي التي تعطي الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد حياة الإنسان عمقاً وإدراكاً، كما قال  الكاتب المصري عباس العقاد فمن عاش خمسين سنة بالقراءة كأنه عاش مائة عام من حياته، والقراءة هي النافذة التي تطل منها على جمال الحياة ونرى النور ومهما يقرأ الإنسان يستفيد من كل سطر يقرأه،  بشرط أن يختار الكتب التي تلاءم عقله وتمده بالمعلومات المفيدة  والمثرية فالكتب المفيدة تكون في بعض الأحيان أنفع من الأصدقاء

ومن الواجب على كل إنسان أن يقرأ ويتعلم ، بكل اهتمام وتقدير للقراءة،لأننا نعيش في عصر العولمة والتقنية الحديثة فلا مكان لإنسان جاهل ولا حياة له ويعيش متخبطاً في ظلام الجهل والأمية ، كما نرى في معظم المجتمعات.

فقرة الشعر

والآن مع فقرة الشعر والطالب …

قصيدة الكتاب

لأمير الشعراء | أحمد شوقي

أنا من بدل بالكتب الصحابا      ……..     لم أجد لي وافيا إلا الكتابا

صاحب إن عبته أولم تعب      ……..     ليس بالواجد للصاحب عابا

كلما أخلقتـه جـددني      ……..     و كساني من حلى الفضل ثيابا

صحبة لم أشك منها ريبة      ……..     ووداد لـم يكلفـني عتابـا

رب ليل لم نقصر فيه من      ……..     سمر طال على الصمت و طابا

كان من هم نهاري راحتي      ……..     و ندامى و نقلى و الشرابـا

إن يجدني يتحدث أو يجد      ……..     مللا يطوي الأحاديث اقتضابا

تجد الكتب على النقد كما      ……..     تجد الإخوان صدقا و كذابا

فتخيرهـا كمـا تختـاره      ……..     واد خر في الصحب و الكتب أللبابا

صالح الإخوان يبغيك التقى      ……..     و رشيد الكتب يبغيك الصوابا

فقرة الدعاء

( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )

اللهم إني أسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاحا يتبعه فلاح ورحمه منك وعافيه ومغفرة منك ورضوانا , اللهم اغتنى بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجملني بالعافية , اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما .. اللهم أميين

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن أهمية المكتبة المدرسية، مع وعد بلقاء آخر وفقرات جديدة ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق