الفرق بين الليزك والالترا ليزك في عمليات تصحيح النظر

تعد عيوب الإبصار من أكثر الأمراض المنتشرة بين الناس، وهي قد تؤدي إلى حدوث ضعف في الرؤية، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم الرؤية الواضحة بدون استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وقد ظهر حديثًا أشعة الإكزيمر ليزر التي تعمل على تصحيح الإبصار ومع استمرار التطور بهذا المجال ظهرت أيضًا تقنية الألترا ليزك وهي أحدث التقنيات المستخدمة في جراحات تصحيح عيوب الإبصار .

ما هو الليزك

هي عملية جراحية شهيرة تستخدم لتصحيح الرؤية للأشخاص الذين يعانون من قصر نظر، أو بعد النظر، أو الاستجماتيزم، وهي تعد واحدة من العديد من التقنيات الجراحية التي تعمل على إعادة تشكيل القرنية، وهي الجزء الأمامي الواضح من العين، بحيث يتم تركيز الضوء الذي يمر من خلالها بشكل صحيح على الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين .

تتمتع عملية الليزك بالعديد من الفوائد، بما في ذلك أنها تصحح الرؤية، حيث حوالي 96 ٪ من المرضى يحققون نجاحًا بعد العملية، كذلك لا يسبب الليزك ألم شديد بسبب قطرات التخدير التي يتم استخدامها .

ما هو الالترا ليزك

يعرف الالترا ليزك بالليزك التفصيلي، وهو أحد أحدث أنواع الليزك الذي يتميز بالدقة الشديدة، وتكمن دقته في قدرته على التركيز على كل نقطة على سطح القرنية، ويتم استخدام الالترا ليزك في حالات طول النظر أو قصر النظر أو الإستجماتزم كما هو الحال مع أنواع الليزك الأخرى، ولكنه يتسم بقدرته على تصحيح عيوب وتشوهات القرنية بشكل أفضل .

لا يسبب الالترا ليزك أي نوع من الألم أثناء الجلسة، وقد يحدث فقط شعور بعدم الارتياح بعد المعالجة وذلك في حالة التعرض للضوء الساطع، وقد يستمر هذا الاحساس فقط لحوالي 5 ساعات وبعد ذلك يعود الشخص لحالته الطبيعية .

الاختلاف بين الليزك والالترا ليزك

يكمن الفرق بين تقنية الالترا ليزك وعمليات الليزك التقليدية هي أن تلك التقنية تتفوق عليهم بكثير، حيث فيما مضى كان يتم تجهيز القرنية لعملية الليزك باستخدام شفرة معدنية تنطوي على عمل غشاء رقيق على سطح العين يجرى تحته العلاج بأشعة الليزر، أما مع تقنية الألترا ليزك صار من الممكن أن يتم عمل كافة خطوات العملية باستخدام الأشعة المبرمجة مسبقًا بواسطة الكمبيوتر والتي تولد ستين ألف ذبذبة في الثانية الواحدة، مما يجعلها أكثر دقة وأمان وسرعتها أعلى في الشفاء .

ينبغي أن تكون السديلة رقيقة قدر الإمكان للحد من مخاطر بعض المضاعفات، مثل التندب ، والدموع القرنية، والعدوى، وتطور سطح القرنية غير المتساوي، والذي يمكن أن يعطل الرؤية (على الرغم من أنه غالباً ما يكون مؤقتاً فقط)، وفي كثير من الحالات ، يمكن للالترا ليزر أن يخلق القرنية أرفع، إذا كان لديك قرنية رقيقة بشكل طبيعي أو سبق أن خضعت لجراحة القرنية ، فقد يصعب عليك إجراء الالترا ليزك .

كيفية اختار النوع المناسب لك

لمعرفة أي النوعين أفضل بالنسبة إليك فإنه من الأفضل أن يتم إجراء تصوير طبوغرافي للقرنية، بالإضافة إلى معرفة درجة ضعف النظر، حيث إذا كانت درجة الضعف تزيد عن 7 درجات وسمك القرنية يقل عن 530 ميكرون، يصبح الالترا ليزك هو الأنسب .

كذلك من الضروري أن تتم قراءة تحدب القرنية، فإذا كانت مرتفعة بشكل كبير وتصل إلى 48 درجة، فمن الأفضل أن يتم استخدام الالترا ليزك، ولكن من الجدير بالذكر أن سعر الالترا ليزك يفوق سعر الليزك التقليدي، لذلك فيجب مراعاة العامل المادي المناسب للفرد .

احتياطات قبل إجراء العملية

– عدم اردتداء العدسات اللاصقة قبل بضعة أيام من إجراء العملية .
– إجراء كشف وفحص للعينين لضمان خلوها من الالتهابات الداخلية أو الخارجية .
– عمل تصوير طبوغرافي للقرنية وتصوير لتحديد بصمة العين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نصرالدين عون
    2019-01-14 at 02:19

    لدي ضعف متفاوت في كلتا العينين وعمري 49 ارتدي نضارة منذ 30 عام أود معرفة تكاليف تقريبية للعملية الأفضل بالليزك بشكل عاجل وشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *