ماهو ” اعتلال تاكوتسيبو ” الذي يصيب القلب

اعتلال تاكوتسيبو الذي يصيب عضلة القلب هو حالة قلبية مؤقتة تحدث بسبب الإجهاد . لديه نفس الأعراض مثل النوبة القلبية و لكن لا ينتج عنه أي أمراض للقلب و الأوعية الدموية . و هو معروف أيضا باسم الإجهاد العضلي القلبي ، أو متلازمة القلب المكسور . تحدث هذه الحالة بشكل شائع على الفور بعد التعرض لضغط عاطفي أو جسدي شديد .

حقائق سريعة عن اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو

– الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو غالبًا ما يعتقدون أنها نوبة قلبية .
– الأحداث العاطفية هي أهم أسباب اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو .
– يمكن أن تشمل الأعراض ألم في الصدر و ضيق في التنفس .
– عادة ما يتم علاج الحالة بإقامة قصيرة في المستشفى .
– يتعافى معظم الناس من اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو في غضون بضعة أيام إلى أسبوع

ما هو اعتلال القلب تاكوتسيبو

تم التعرف على اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو أو متلازمة القلب المنكسر لأول مرة في اليابان في عام 1990 ، و تم الإبلاغ عنه الآن في جميع أنحاء العالم .

سميت هذه الحالة ” تاكوتسيبو ”  لأنه خلال المرحلة الحادة من المتلازمة ، يحدث انتفاخ البطين الأيسر و يصبح على شكل بالون . يشبه هذا الشكل مظهر tako-tsubo للصياد الياباني ، و هذا يعني مصيدة الأخطبوط .

يبدأ اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو  فجأة  و لا يمكن التنبؤ به ، مع أعراض آلام في الصدر و ضيق في التنفس و إغماء . و عادة ما يحدث هذا الشرط من خلال حدث مرهق عاطفيا أو جسديا  ، و غالبا ما ينظر إليه في النساء بين سن 61 و 76 عاما .

الأسباب

على الرغم من أن السبب الدقيق للمتلازمة غير معروف ، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن الإفراز المفاجئ لهرمونات الإجهاد ، مثل النورإبينيفرين ، و الإبينيفرين ، و الدوبامين ، يفاجيء القلب . يضعف هذا التأثير البطين الأيسر ، مما يمنعه من ضخ الدم الغني بالأكسجين الذي يحتاجه الجسم بشدة في جميع أنحاء الجسم .

على الرغم من أن 28.5 في المائة من الأشخاص لا يملكون محفزات واضحة ، إلا أن اعتلال عضلة تاكوتسيبو يحدث عادة بسبب حدث غير متوقع عاطفيا أو جسديا . تشمل أهم الأحداث التي قد تؤدي إلى هذه الحالة ما يلي :

الموت المفاجئ لعزيز
– العنف المنزلي
– الكوارث الطبيعية
– الحوادث
– النزاعات شرسة
– خسائر مالية
– جهد جسدي مرهق
– إجراء عملية جراحية ، مرض طبي حاد
– صدمة الرأس
– التحدث أمام الجمهور
– الخوف الشديد

كما تم الإبلاغ عن حالات اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو بعد تعاطي الكوكايين ، و الاستخدام المفرط للأدوية المنشطة ، أو خلال الانسحاب الأفيوني .

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزاجية معينة أكثر عرضة من الآخرين لتطوير هذه الحالة . كما حدثت بعض الحالات بعد الأحداث المجهدة الإيجابية ، مثل الفوز في اليانصيب أو حفلة مفاجئة .

أيضا ، لا يعرف الخبراء حتى الآن لماذا هو في المقام الأول النساء الأكبر سنا التي لديها اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو . قد يكون انخفاض نشاط الاستروجين عاملاً مساهماً في النساء المسنات .

الأعراض

الأعراض الأكثر شيوعا من اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو هي :
– ألم في الصدر
– صعوبة في التنفس
– عدم انتظام ضربات القلب
– فقدان الوعي أو الإغماء

تبدأ هذه الأعراض بين بضع دقائق و بضع ساعات بعد التعرض لضغط غير متوقع .

التشخيص

الاختبارات و الإجراءات الخاصة باعتلال القلب تاكوتسيبو مشابهة لتلك المستخدمة لتشخيص النوبة القلبية . و تشمل هذه الاختبارات اختبارات الدم المختلفة ، رسم القلب (EKG) ، وتخطيط صدى القلب .

يتم تأكيد التشخيص باستخدام تصوير الأوعية القلبية ، و هي الأشعة السينية للأوعية الدموية التي تجرى بصبغة متباينة في مختبر قسطرة القلب .

العلاج

يحتاج الشخص المصاب باعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو إلى رعاية داعمة في المستشفى حتى يتم استعادة وظيفة البطين الأيسر إلى القلب . يحتاج الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو إلى البقاء في المستشفى لمدة تتراوح بين 3 و 7 أيام . الاسترداد الكامل يحدث عادة في غضون 1 إلى 3 أشهر .

الأدوية التي يشيع استخدامها لهذه الحالة تشمل حاصرات بيتا ، و أدوية أنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) . هذه الأدوية تعزز انتعاش عضلة القلب . كما يمكن إعطاء الأدوية المضادة للتخثر التي تتداخل مع تخثر الدم لتجنب السكتة الدماغية .

يمكن وصف دواء مضاد للقلق أو مانع بيتا لفترة أطول من الوقت للمساعدة في التحكم في إفراز هرمونات التوتر . من المهم أيضًا تخفيف التوتر أو إدارته التي ربما تلعبت دورًا في تحفيز الفوضى .

يمكن أن تشمل المضاعفات التي تهدد الحياة ما يلي :

-فشل القلب
– عدم انتظام ضربات القلب
– جلطة دموية
– مشاكل صمام القلب
– صدمة قلبية

من الضروري متابعة الرعاية عن قرب مع طبيب القلب ، حيث أن الآثار الطويلة الأمد لاعتلال عضلة القلب تاكوتسيبو لا تزال غير معروفة .

لا ينتج هذا الاضطراب عن أمراض القلب الأساسية ، و لكن يعتقد أنه يحدث بسبب التأثيرات السامة لهرمونات الإجهاد على عضلة القلب و الأوعية الدموية القلبية .

مع التشخيص المبكر ، و العلاج الداعم ، و المتابعة ، فإن غالبية الأفراد المصابين باعتلال القلب تاكوتسيبو يتعافون بسرعة و لا يتعرضون لأي ضرر على المدى الطويل في القلب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *