10 علامات تدل على الذكاء

هناك فروق فردية بين الأفراد في مستوى الآداء العقلي IQ ونسب الذكاء، وتختلف هذه النسبة وفقًا لأسباب متنوعة لعل أبرزها هى الأسباب الوراثية، وفي هذه السطور نقدم عشرة من أشهر العلامات التي تدل على الذكاء بوجه عام.

علامات تدل على الذكاء

1- استخدام اليد اليسرى

يظن البعض أن استخدام اليد اليسرى عيبًا لدى الشخص الأعسر، ولكن العديد من الأبحاث العلمية استطاعت اثبات أن هناك ارتباط وثيق بين استخدام اليد اليسرى والتفكير الابداعي،  فالشخص الأعسر لديه القدرة على التكيف مع الظروف المختلفة، كما أن لديه القدرة على ابتكار الكثير من الأمور ومزج الأغراض المختلفة والخروج بغرض جديد.

وينطبق الأمر ذاته على الأشخاص الذين يستخدمون كلتا اليدين، لذلك يمكن للشخص الأيمن أن يقوم بتدريب نفسه على استخدام اليد اليسرى وذلك لتحفيز بعض المناطق المسؤولة عن الذكاء بالمخ.

2- الفضول

يؤكد العلماء بجامعة الطب النفسي في لندن أن الطفل الذي يتمتع بدرجة عالية من الفضول من المرجح أن يكون شخص مبدع وذكي خلال مراحل حياته التالية، حيث يولد الفضول لدى الطفل حالة من الشغف والتطلع للمعرفة والعلم كوسيلة للإدراك والتعبير عن الذات.

3- العمل أثناء الليل

من المرجح أن الشخص الذي يفضل العمل أو المذاكرة أثناء الليل هو شخص يتمتع بنسبة ذكاء أكثر من المتوسطة، حيث يتسبب النشاط الزائد للمخ في تغيير دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية، فيجعل الشخص الذكي قادر على العمل والانتاج خلال الليل وبعد الاستمتاع بساعات قليلة من النوم.

4- القدرة على التحكم في الذات

يتميز الأشخاص الأذكياء بقدرتهم على التحكم في مشاعرهم وعدم الاندفاع، كما أن لديهم القدرة على التفكير في العواقب والنتائج قبل الاقبال على تنفيذ أحد لأفعال أو اتخاذ أحد القرارت.

5- عدم الترتيب

يشير أحد الأبحاث التي أجريت في جامعة منيسوتا بأن الأشخاص الغير منظمين غالبًا هم أشخاص أذكياء، حيث ينشغل مخ هؤلاء الأشخاص بأمور أخرى أكثر أهمية، كما أن البيئة الغير منظمة تحفز المخ على العمل بشكل أفضل على عكس البيئة المرتبة التي لا تساعد على الابداع.

6- الابن الأكبر هو الأكثر ذكاء

هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد أن معدل ذكاء الابن الأكبر أعلى من باقي أشقاؤه وقد تم اثبات ذلك خلال أبحاث متعددة.

7- التواضع

غالبًا إن الشخص الذكي لايقلل من قدراته ولكنه في الوقت ذاته لا يعظم من شأن نفسه، على عكس الشخص الغبي أو الذي لا يحظى بنسبة ذكاء عاليه، هذا الشخص لديه درجة عالية من الغرور ودائمًا ما يتحدث عن إمكانياته الزائدة، أما الشخص الذكي فلديه درجة من درجات التواضع.

8- النحافة

هناك إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2006 وقد قام العلماء بإختبار 2200 شخص من البالغين وجاءت النتائج لتوضح أنه كلما ازداد محيط الخصر كلما كان الشخص أقل ذكاءً، كما أكدت الدراسة على أن الأشخاص النحاف لديهم قدرات عقلية أكبر من الأشخاص أصحاب السمنة الزائدة.

9- التعلم من الأخطاء

إن الأشخاص الأذكياء لديهم القدرة على التعرف على أخطائهم وتقبلها والتعلم منها وإصلاحها وتفاديها وعدم تكرارها، على عكس الأشخاص الأقل ذكاءً والذين يرفضون الاعتراف بأخطائهم وليس لديهم القدرة على اكتشافها.

10- القراءة

تشير الأبحاث إلى أن القراءة المنتظمة تساعد على تنمية المهارات العقلية والقدرة على استرجاع المعلومات والحفظ مما يعني أن الشخص الذي يداوم على القراءة لديه مهارات عقلية أعلى من غيره من رفاقه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *