متى يظهر ضرس العقل

ما هو ضرس العقل

يظهر ضرس العقل في نهاية الفك خلف الأضراس الطبيعية في الفكين العلوي والسفلي، وغالبًا ما يظهر ضرس العقل بشكل غير متناسق أي أنه قد يكون في حالة اعوجاج من أحد الجانبين، كما يضغط على باقي الضروس المحيطة به ويسبب حالة من الألم والتوتر العصبي والانفعال الزائد أثناء ظهوره.

وتصنف الأسنان حسب مكانها ووظيفتها: فالأسنان الأمامية الحادة مهمتها تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة أما الضروس والتي من بينها ضرس العقل فمهمتها هى طحن الطعام لتسهيل عملية بلعه وهضمه، وقد سمي ضرس العقل بهذا الإسم لأنه آخر أنواع الأسنان التي تظهر في الفم، كما أنه يظهر في مرحلة متقدمة من عمر الإنسان وينبغي عليه أن يكون قد وصل لحالة من الحكمة والعقل.

متى يظهر ضرس العقل

يبدأ ضرس العقل في الظهور بداية من عمر السابعة عشر وحتى واحد وعشرون عامًا تقريبًا، وغالبًا ما يقوم الشخص بخلع ضرس العقل وخاصة إذا تسبب في مشاكل في اللثة وفي تقويم الأسنان المجاورة له.

وإذا كان الشخص يفكر حقًا في خلع ضرس العقل بناءًا على توصية الطبيب فينصح بإتخاذ القرار في مرحلة مبكرة، حيث تكون الجذور أكثر لينًا، وتكون هناك احتمالية أقل بأن تؤثر عملية خلع الضرس على الأعصاب المجاورة بطريقة سلبية، أما إذا قام الشخص بتأجيل خلع ضرس العقل الواجب خلعه فهناك احتمال كبير أن يكون الأمر أكثر صعوبة وإيلامًا وقد يضطر الطبيب للتدخل الجراحي في بعض الأحيان.

أهمية ضرس العقل

ويشار إلى أن ضروس العقل كانت ضرورية في الماضي بالنسبة لأجدادنا القدماء حيث كانت طبيعة الحياة البدائية تعتمد على تناول اللحوم النيئة والطعام الغير مطهو، فغالبًا ما كنت الضروس الطبيعية تسقط، وكان الإنسان بحاجة إلى ضروس أخرى بديلة لها لتساعده على تناول الطعام ومواصلة الحياة.

إلا أننا الآن ومع التطور الطبيعي للحياة، وتغير نمط الطعام الذي يتناوله الإنسان أصبح الأمر أكثر سهولة ولم يعد الإنسان بحاجة إلى ضروس العقل لتساعده على تناول الطعام، بل إن ظهورها أصبح يمثل مشكلة كبيرة خاصة مع ضيق مساحة الفك الذي لا يتسع لوجودها، حيث يتساع الفم لـ 28 سنًا، ومع وجود ضروس العقل يبصبح المجموع 32 سنًا في نفس المساحة مما يسبب الضيق والأعراض المزعجة التي تصاحب ظهوره.

أعراض ظهور ضرس العقل

1- الشعور بآلام شديدة قي نهاية الفك وزيادة الألم بشكل تدريجي كلما استمر الضرس في الظهور، وخاصة إذا كان وضع الضرس غير معتدل فمع استكمال ظهوره سيقوم بالضغط على الأعصاب وعظام الضروس المجاورة مما يسبب الشعور بالألم.

2-التهابات واحمرار في اللثة بسبب ضغط ضرس العقل على المنطقة المحيطة به، وأحيانًا ما يظهر هناك تورم أو انتفاخ، واحياناً ما تسبب هذه الإلتهابات  تراكم البكتريا وحدوث عدوى بالفم، لذلك يجب مراقبة الأمر واتباع تعليمات الطبيب.

3-أحيانًا ما يكون ضرس العقل غير ظاهر أي أنه مدفون داخل اللثة، وكلما استمر هذا الوضع لمدة أطول كلما تعرض الشخص للإصابة بالأمراض، لذلك عند الشعور بآلام في الفك مع عدم وجود ضرس في مكان الألم يجب التوجه لزيارة طبيب الأسنان لإتخاذ التدابير اللازمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *