كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس

من المعروف أن البطاطس غنية بالكربوهيدرات ، و هي جزء أساسي من النظام الغذائي اليومي لأنها مصدر مهم للطاقة .  و لكي تكون الكربوهيدرات جيدة ، فقد تحتاج إلى توفير  الفيتامينات و المعادن . الأهم من ذلك ، تحتاج الكربوهيدرات الجيدة إلى احتواء الألياف .

الألياف مفيدة في إدارة مستويات السكر في الدم ، و خفض مستويات الكوليسترول في الدم و خلق شعور من الامتلاء . تلبي البطاطس هذا التعريف تحت بعض المعايير ، بما في ذلك طريقة إعدادها و المقدار المستهلك . و مع ذلك ، بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى تجنب أنواع معينة من النشويات أو الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم عالية يجب أن يحدوا من استهلاكهم للبطاطس .

نسبة الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس

في حين أن حبة البطاطس المتوسطة (حوالي 200 غرام) تحتوي على 4 غرامات من الألياف ، فإنها تحتوي على 36 جرام من الكربوهيدرات ، و هذا يعني أنها تحتوي على 32 جراما من الكربوهيدرات الصافية . معظم الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس مكونة من النشا و كمية صغيرة فقط من السكر . يتم تقسيم النشويات بسرعة خلال عملية الهضم إلى سكر .

المغذيات الأخرى الموجودة في البطاطس

البروتين

تحتوى البطاطس على نسبة صغيرة من البروتين ، حيث توفر حبة البطاطس متوسطة الحجم حوالي 9 في المئة من الاحتياجات اليومية من البروتين . و مع ذلك ، فأنت بحاجة إلى مصادر إضافية من البروتين في نظامك الغذائي .

الدهون

البطاطس لا تحتوي إلا على كمية قليلة جدا من الدهون ، و هذا الكمية تنقسم بين الدهون المشبعة و الدهون المتعددة غير المشبعة . لديها أيضا كميات ضئيلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و أحماض أوميغا 6 الدهنية . مثل باقي الخضروات ، ليس لديها كولسترول . ما لم تقم بإضافة طبقة رقيقة من الدهون أو تقلى البطاطس ، فهي خالية من الدهون بشكل أساسي

المغذيات الدقيقة في البطاطس

توفر البطاطس العديد من الفيتامينات و المعادن . تعد البطاطس العادية مصدرًا جيدًا لفيتامين سي و فيتامين ب 6 ، و ب 1 ، و حمض الفوليك و البوتاسيوم . و هي مصدر جيد لحمض الفوليك و النياسين و الحديد و المغنيسيوم و الفوسفور و النحاس و المنغنيز . للحصول على معظم المغذيات الدقيقة ،  لا تنس أن هذه بعض المغذيات الدقيقة يتركز أكثر في جلد البطاطس .

الفوائد الصحية

البطاطس تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، و الذي يعمل ضد الصوديوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم و توازن السوائل . البوتاسيوم ضروري أيضًا للعضلات . و هناك حاجة لفيتامين سي لوظيفة الجهاز المناعي الطبيعي ، و تجلط الدم و النسيج الضام و جدار الأوعية الدموية . البطاطس أيضا لديها تركيز جيد من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة .

 الأسئلة الشائعة عن البطاطس

هل النشا في البطاطس ضار

صحيح أن البطاطس غنية بالنشا ، حيث تأتي معظم السعرات الحرارية منه . النشا هو شكل من أشكال تخزين السكر و جسمك جيد في هضمه و استيعابه .

إذا كنت تأكل  طبق مليء بالبطاطس فقط دون أي شيء آخر ، فقد تلاحظ تأثيرًا كبيرًا على مستويات سكر الدم لديك . لكن من غير المحتمل أن تأكل فقط البطاطس العادية و لا شيء آخر . يمكنك مكافحة اندفاع السكر في الدم عن طريق تناول البطاطس كجزء من الوجبة المتوازنة . يمكنك تناول وجبة تحتوي على  البروتين و الألياف بجانب البطاطس لإبطاء عملية الهضم و امتصاص النشا .

كم عدد السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس

البطاطس ليست عالية في السعرات الحرارية في حد ذاتها ، حيث تقدم حبة البطاطس المتوسطة العادية ما بين 150-160 سعرا حراريا . بينما تأتي السعرات الحرارية الزائدة المعروفة عن البطاطس من طريقة تحضيرها ، مثل قليها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *