كم عمر ” سد انغوري ” الجورجي وكم لتر مكعب من المياه حجمه

- -

 ازدهرت جورجيا بالكثير من الصناعات وبعض العوامل الاخرى، ومن اهم تلك الأشياء الموجودة هناك هو سد انغوري، والذي يعتبر اكبر سد موجود في العالم، واليوم سنتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بذلك البناء الكبير.

معلومات عامة عن سد انغوري

سد انغوري يعتبر واحد من أكبر السدود الموجودة في العالم،فقد تم تصنيفة في المرتبة الثالثة، وفقد تم بناء السد على نهر انغوري، كما انه يقع شمال بلدة جفاريصور، وقد تم تصنيف السد على انه من اعلى السدود الموجودة حتى اليوم، هو اعلى سد موجود وذلك لان ارتفاعه وصل الى 272 متر، كما ان السد يحجز كمية كبيرة جدا من المياه، فقد تم بنائه بشكل متين حتى يصد كل تلك المياه.

استخدامات السد

يعتبر سد انغوري هو واحد من السدود الكهرومائية التي تم بنائها لغرض توليد الطاقة، فهو جزء هام لمحطة الطاقة الكهرومائية في انغوري، كما ان السد مصنوع بشكل يسمح للمشاة بالمرور من فوقه حتى يشاهدوا روعة البناء هناك، وقد تم ادراجه ضمن التراث الثقافي العالمي لجورجيا وذلك في عام 2015م.

نبذة دولة جورجيا

جورجيا، تلك البلد الساحرة التي تقع في موقع متميز بين أوروبا واسيا، كما تقع على حدود روسيا والشيشان من الشمال، ويقع البحر الأسود في الغرب، وتركيا أرمينيا تقع في الجنوب، كما يحدها أيضا ساحل البحر الاسود، وقد كانت جورجيا تابعة للاتحاد السوفيتي حتى عام 1991م، كما ان اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الجورجية، تشتهر بها جورجيا ايضا هي المناظر الطبيعية الخلابة الموجودة بها، وقد

أطول السدود الموجودة في العالم

يحتل سد انغوري في اخر إحصائية فعلية تم عملها على المرتبة الثالثة كأطول سدود العالم، وهذه القائمة كانت تضم.

1_ سد إكسيوان في الصين

يبلغ ارتفاع السد حوالي 292 متر، وقد تم بناء السد على نهر لانسانج في الصين، كما انه يعد من المصادر المهمة لتوليد الكهرباء في الصين، فتستفيد الصين منه بحوالي 19 مليار كيلو وات من الكهرباء المولدة في السنة، وهو من الأبنية الضخمة التي تم بنائها هناك لتجنب الفيضانات، وقد تم تهجير الكثيرون من ارضهم حتى يتم بنائه.

2_ سد جراند ديكنس في سويسرا

يعتبر من أطول السدود في العالم، فيبلغ وزن السد 15 مليون طن، وارتفاع يصل الى 285 متر، وهو يحبس كمية كبيرة من الماء.

3_سد انغوري في جورجيا

يصل طول سد انغوري حوالي 272 متر، وقد تم بنائه في عام 1960م، وهو ثاني أكبر سد حتى الان، ويولد نسبة كهرباء كبيرة لجورجيا تصل الى 46 في المئة من حاجتها في الكهرباء.

4_ سد فاجونت في إيطالي

يبلغ ارتفاع سد فاجونت حوالي 262 متر، وقد تم بنائه على جبل غير مستقر في ايطاليا، ولكن السد حتى الان يقوم بواجبه بشكل سليم.

5_ سد لاكسيوا في الصين

يبلغ طول السد حوالي 250 متر، وقد تم بنائه على نهر الأصفر العظيم، ويتم استخدام السد في عملية توليد الكهرباء، وهو من أطول السدود الموجودة في الصين.

6_ سد ديرنيار في تركيا

تم بناء سد ديرنيار على نهر كوار، وهو من أقوى الأماكن التي بها تيارات هوائية، وقد تم تصنيف السد على انه من أطول السدود الموجودة في العالم، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 249 متر.

7_ سد سايانو شوشينسكايا في روسيا

يصل طول سد سايانو شوشينسكايا حوالي 246 متر، وقد تم بناء السد ليقاوم الزلازل، وقد حدث الكثير من الفيضانات والزلازل التي واجهها السد، ولكن في عام 209م، قد تعرض السد الى فيضان الربيه والذي سبب انفجار داخل السد ادي الى تلف فيه وقد توفي في ذلك الحادث حوالي 74 شخص.

8_ سد شريكي في روسيا

يبلغ طول سد شريكي حوالي 232.5 متر، وهو من أطول السدود الموجودة في روسيا، وقد تم بنائه على نهر سولاك، على ارض منحدرة صخرية، ويتم توليد الكهرباء من خلال ذلك السد، فيبلغ حوالي 1000 ميجا وات من الكهرباء، كما انه يعتبر من الأماكن السياحية الموجودة في روسيا، ولكنه ليس أطول سد في العالم.

9_ سد إيرتان في الصين

يبلغ طول سد ايرتان حوالي 220 متر، وهو من السدود الجديدة والتي تم بنائها منذ عشر سنين فقط، وهو يعتبر أسرع سد تم بنائه في العالم، وقد شارك الكثير من الدول في بناء ذلك السد، ويقوم السد بتوليد الطاقة في الصين بحوالي 3.5 ميجا وات في السنة.

10_ سد موفوازن في سويسرا

يبلغ طول السد 50 متر فقط، ولكنه من السدود التي تم بنائه بسبب تعرضت البلد الى كثير من الحوادث الكبيرة، ولكن اكثرها عنفا كانت في عام 1818م، فقد اجتازت مياه الجليد وغرق الوادي المحيط حتى انها خلفت حوالي 40 حالة وفاة، لذا في عام 1950 تم بناء السد، وأصبح أحد الأماكن السياحية في سويسرا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *