ماهي مخاطر و اضرار استعمال ” اطباق الميلامين “

- -

أطباق الميلامين هي في معظمها أدوات المائدة البلاستيكية القائمة على أساس كيميائي، أخذت شعبيتها خلال 1950 و 1960 ، وعندما ظهر الأركوبال إلى المشهد في أوائل عام 1970 ، تلاشى ميلامين في الخلفية.في حين لا يزال الاركوبال مرغوبا حتي الأن بسبب تصميمه الرقيق وشكله البورسليني، استعاد الميلامين مرة أخرى شعبيته السابقة، بسبب وفرة وتنوع الألوان والأنماط ، فضلاً عن انخفاض سعره.

ما هو الميلامين

الميلامين هو مركب صناعي غني بالنيتروجين، مكون من واحد من ثلاثة مواد: اليوريا ، ديسياندياميد أو سيانيد الهيدروجين، ويتم إنشاء راتنج الميلامين الصلب والمتين من خلال الجمع بين الميلامين مع اليوريا والفورمالديهايد، ويتميز راتنج الميلامين بمقاومته للحريق والحرارة ودائم ومتعددة الاستخدامات. يتم استخدامه في صناعات عديدة منها أطباق الميلامين.

هل يشكل الميلامين خطراً صحياً

تبدو أطباق الميلامين عملية ومريحة، وتغسل بسهولة، وخفيفة ، وتباع في أشكال وتصميمات مختلفة، ويمكن أن تكون ملونة أو مطبوعة بألوان زاهية.

يشكل الميلامين خطراً صحياً، رغم ماسبق من مزايا، إذا لم يتم استخدام الأطباق بأمان، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أجريت اختبارات السلامة، وأظهرت النتائج أنه خلال عملية التصنيع، يمكن أن تبقى بقايا صغيرة من مركب الميلامين في الطبق وفي ظروف معينة ، يمكن أن تهاجر ببطء على الأطعمة التي تتلامس معها.

وأجرت إدارة الأغذية والأدوية FDA تقييم السلامة والمخاطر الخاص بها، وخلصت إلى أن أدوات المائدة لا تشكل خطراً على الصحة، ولكنها توصي باستخدامها بشكل آمن.

مخاطر و أضرار استعمال  أطباق الميلامين 

خلصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من تقييمها الخاص إلى أن مخاطر السلامة منخفضة وضمن المستويات المقبولة، ولكنها تحذر من استخدام أطباق الميلامين لرضع والأطفال ، الذين هم أكثر عرضة من البالغين لبقايا المواد الكيميائية الدقيقة، وأوصت بـ:

1 – لا تقم بتسخين الطعام أو المشروبات في الميلامين (الخطر أعلى عند التسخين).

2- لا تستخدم الميلامين مطلقًا في المايكروويف، ما لم يتم وضع علامة ” آمن على الميكروويف “.

3- الأطعمة الحمضية أيضا تزيد من المخاطر، وخاصة عند تسخينها.

4- يعتبر استخدام أواني الميلامين لتقديم المشروبات الباردة والأطعمة التي يتم تسخينها والتي تم تسخينها على شيء آخر جيدًا ضمن إرشادات السلامة.

5- يجب ألا تشكل الصواني التي تحمل مواد تقديم الطعام والوجبات الخفيفة الباردة تهديدًا كبيرًا.

مخاطر محتملة

1 – وظهرت بعض المخاطر الأولى المتعلقة بالميلامين في عامي 2007 و 2008 عندما أُبلغ عن إضافة الميلامين إلى ماركات معينة من أغذية الحيوانات الأليفة وحليب الأطفال باعتباره حشوًا رخيصًا. كانت هناك تقارير عن مرض ووفيات من الفشل الكلوي في الحيوانات والرضع التي كانت تستهلك المواد الغذائية الملوثة بالميلامين. بعد فترة وجيزة من هذا الميلامين، أثيرت المخاوف الأولى حول ما إذا كان الميلامين يمكن أن تتسرب إلى الطعام من أواني الطعام المصنوعة من راتنج الميلامين.

2-  الميلامين ثابت ولا يتغير إلا إذا تعرض للحرارة المفرطة ، وهذا هو السبب في عدم وضع أطباق الميلامين في الفرن أو الميكروويف. يمكن للحرارة المفرطة أن تجعل البلاستيك غير مستقر وتسمح للراتنج بالتحلل إلى عناصره الأصلية، والعديد منها شديد السمية.

3- حيث يتم انتقال تلك المادة الكيميائية المعروفة بالميلامين من خلال الأواني وذلك عند تقديم الأطعمة بنسبة حرارة عالية مما يتم انتقال المادة إلي الطعام ومن ثم انتقالها إلي الجسم وذلك من خلال الأطعمة والمشروبات التي تحتوي علي درجة حرارة عالية وذلك  مثل الشراب الساخن أو الحساء وغيره أو أيضا الطعام التي يتكون من كمية كبيرة تحتوي علي الأحماض تلك الحالتين يتم تلوث الطعام بالميلامين وانتقاله إلى الطعام نفسه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    متولي
    2018-09-25 at 09:34

    العلم نور

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *