العمر المناسب لتعليم الطفل ركوب الدراجات

ركوب الدراجات من أفضل الأنشطة التي يهوى الأطفال تعلمها منذ الصغر ، فمتى يمكن على الأهل البدء بتعليم أبنائهم ركوب الدراجات وكيف  يتم ذلك ؟

ما العمر المناسب للبدء في تعليم الأطفال ركوب الدراجات

عادة ما نلاحظ أن الأطفال بإتمامهم عامهم الرابع يمكنهم القيام ببعض الأنشطة التي تظهر مدى مهارتهم وقدرتهم  و التي تحتاج لعنصر القوة ، وفي هذا السن يمكن البدء بتعليم الأطفال ركوب الدراجات .

يرى بعض الخبراء أنه من الأفضل البدء بتعليم الأطفال ركوب الدراجات عند عمر السادسة ، وذلك لكي يكون لديهم القدرة الكافية التي تمكنهم من ركوب الدراجة دون التعرض لأي أذى ، حيث لا يمكن للطفل قبل هذا العمر ركوب دراجات بعجلين فقط ، فالأفضل أن يتم تدريب الأطفال على درجات مزودة بعجلات جانبية اضافية ، ويمكن ازالتها حين يبدأ الطفل في التعلم والاتقان عند سن السادسة .

خطوات تعليم الطفل ركوب الدراجة

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند الشروع في تدريب الطفل على ركوب الدرجات :

1 – يجب الحرص عند اختيار الدراجة فيجب أن تكون مناسبة للطفل

حيث تتوافر العديد من الاحجام في الأسواق ، فيجب الحرص على اختيار دراجة يستطيع الطفل عند ركوبها ملامسة الأرض بأرجله دون أي انحناء أثناء جلوسه على مقعد الدراجة ، فيعد هذا المقياس الأساسي لاختيار الدراجة المناسبة للطفل ، كما يجب الحرص على اختيار دراجة خفيفة لا تحتاج لقوة كبيرة كي يستطيع الطفل قيادتها وتحريك بدلاتها  .

2 – يجب أن يتم تعليم الطفل ببطء وبخطوات بسيطة

يمكن أن يتم شراء دراجة الطفل الخالية من البدلات في بادئ الأمر حيث يمكنها أن تزيد من تعلم الطفل التوازن ، كما ترفع من ثقته بنفسه ، وفي حال لم يتم احضار تلك الدراجة يمكن الاعتماد على الدراجة ذات العجلات الجانبية الاضافية ، ثم يتم ازالتها فيما بعد ، حين يبدأ الطفل باتقان القيادة .

3- تهيئة البيئة المناسبة لركوب الدراجة

يجب الحرص على تعليم الطفل في مكان أمن ، كالجراج أو ساحة المنزل ، أو في أي مكان بشرط أن يكون الطريق ممهد ومرصوف ، لكي يكون أكثر أمانا ، ثم يتم تعليمه على البدالات ، بجعله يسير ، ثم يتوقف باستخدامها ، وكذلك تدريبه على تحريكها للأمام وللخلف . كما يجب تدريبه دون استخدام أي بدالات ، بأن يركب الدراجة ويمشي بها وقدميه على الأرض ، مع توفير الحماية له من السقوط .

4- الاستعداد والانطلاق

يجب الحرص على ترك الطفل لينطلق بدراجته في المرة الأولى ، ويتم ذلك بتثبيت يدك على مؤخرة عنق الطفل لثبيته على الدراجة ومنحه الثقة في النفس ، ثم يتم مساعدته عند بدئه باستخدام البدالات ، كما يجب تنبيه الطفل ليقوم بالنظر أمامه وعدم النظر للأرض ، كما يجب أن يمشي الشخص الذي يقوم بتدريب الطفل في خط موازي بجانب الطفل ممسك بالمقود ، ثم يتم ترك الطفل ليعتمد على نفسه ، وتشجيعه حتى في حال سقوطه يجب أن يتم توفير الدعم والتشجيع لكي يستطيع الطفل اعادة الكرة مرة أخرى .

5 – الاستمرار بمفرده

عند الانتهاء من تدريب الطفل على ركوب الدراجة  ، يتم الانتقال لتعليمه وضع الاستعداد ، ويكون هذا الوضع عندما تكون البدالات تتجه للأمام بعض الشئ وفي مستوى مرتفع ، والبدء بقيادة الدراجة من هذه الوضعية .

يختلف الوقت الذي يتم فيه تدريب الطفل على ركوب الدراجة من طفل لأخر ، حسب قدرات كل طفل ، فقد تستغرق فترة التدريب ، أياماً ، أو أسابيعاً  أو  حتى شهوراً ، ولكن يجب أن يقوم الشخص الذي يقوم بتدريب الطفل بانهاء فترة التدريب في حال شعور الطفل بالملل وفقده الاستمتاع بما يعمل  ، والمعاودة في وقت أخر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *