هل يعتبر الشاي الاخضر من المنبهات

يعد مشروب الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، لأن الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد المختلفة للجسم، ولكن قد يتساءل البعض هل الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، هذا ما سوف نوضحه لكم.

نبذة عن الكافيين

الكافيين هو أحد المواد الكيميائية التي تفرز بشكل طبيعي في الجسم من المخ، ويعمل الكافيين على تنبيه الجهاز العصبي المركزي، مما يعطي الشعور باليقظة، ومحاربة التعب ، و الكافيين له العديد من الفوائد الصحية؛ مثل تحسين الحالة المزاجية، زيادة التمثيل الغذائي، تحسين الأداء الرياضي، ولكن زيادة نسبته في الجسم تؤدي إلى الأرق، قلة النوم.

نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر

تعتمد نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على ظروف النمو لهذه النباتات وكيفية معالجتها، ويتميز الشاي الأخضر بأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين مقارنة بالمشروبات الأخرى؛ كالشاي الأسود، القهوة ، نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر تبلغ حوالي من 30 إلى 50 ملغ، وهذا يؤكد أن نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر أقل بكثير من نسبته في المشروبات الأخرى.

1- الشاي الاخضر يحتوي على (30-50) ملج من الكافيين.
2- القهوة السريعة تحتوي على (27-173) ملج من الكافيين.
3- القهوة العادية تحتوي على (102-200) ملج من الكافيين.

كذلك يحتوي الشاي الأخضر على عنصر الثيانين ومجموعة من الأحماض الأمينية التي ترتبط مع الكافيين، ولهذا يساعد شرب الشاي الأخضر على التركيز ، الكافيين بوجه عام لا ضرر لو تواجد في الجسم بالمعدل الطبيعي له، فيحتاج الشخص البالغ إلى 400 ملغ من الكافيين في اليوم، ولكن لعدم التعرض لأثر الكافيين الضار على الجسم ينصح بعدم تناول ثمانية أكواب من الشاي الأخضر مرة واحدة في اليوم في أقصر وقت ممكن للوقاية من الكافيين الموجود في الشاي الأخضر ، ولكن كل ما نود أن نشيره أن نسبة الكافيين الذي يحتوي عليها الشاي الأخضر هي نسبة قليلة وصحية ولا ضرر منها، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناول الشاي الأخضر.

اضرار الإكثار من شرب الشاي الأخضر

– هناك بعض الأضرار التي تصيب الجسم من شرب الشاي الأخضر بشكل مفرط فيه وهي:
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين لا يفضل أن تزيد هذه النسبة في الجسم، وهذا ينتج عند الإفراط في تناول الشاي الأخضر ، و يحتوي الشاي الاخضر على نسبة من الألمونيوم، وذلك لأنه يسبب تراكم في نسبة الألمونيوم في الجسم مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في الكلى.

– يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الفينول التي تعمل على امتصاص الحديد في الجسم، وهذا يقلل من كمية الحديد الموجودة في الجسم، وبالتالي عدم استفادة الجسم منه ، يسبب الإفراط في تناول الشاي الأخضر بعض الآثار الجانبية المتعددة مثل الصداع، التوتر، طنين الأذن عدم انتظام ضربات القلب، وذلك إذا تم تعاطي جرعة عالية من الشاي الأخضر.

محظورات شرب الشاي الأخضر

هناك بعض الفئات لا يجب عليهم شرب مشروب الشاي الأخضر مثل:
الذين يعانون من أمراض القلب، وأمراض الجهاز القلبي ، و في فترة الحمل والرضاعة، حيث لا يجب تناول أكثر من كوب من الشاي يوميًا في فترة الرضاعة والحمل ، ينتج عنه فقر الدم وذلك لأنه يعمل على سحب كمية الحديد من الجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *