تأثير فقر الدم على النظر

- -

يتساءل الكثير من الاشخاص حول ما إذا كان فقر الدم يمكن أن يؤثر على العينين، وفيما يلي سنعرض تأثير فقر الدم على النظر.

ما هي الانيميا

فقر الدم هو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وعدم القدرة على حمل ما يكفي من الأكسجين في الدم إلى الأنسجة الحيوية، وغالبا ما يسبب الشعور بالتعب الشديد، والصعوبة في التنفس، والصداع والجلد الشاحب وتساقط الشعر، كما يؤثر فقر الدم على البصر بعمق بسبب كمية الدم والأكسجين الذي لا تصل إلى العين، وفي بعض الحالات قد يسبب نوبات قلبية.

فقر الدم وعلاقته بالنظر

يؤثر فقر الدم على العين وخاصة على شبكية العين، أو داخل العين في المكان الذي يلتقط الصور ويرسلها إلى الدماغ، وفي بعض الأحيان قد يؤدي فقر الدم أو الانيميا إلى حدوث نزيف في العين أو فقدان الرؤية بسبب عدم وصول ما يكفي من الأكسجين داخل العين مما يؤثر ذلك على الرؤية.

ويصاب مريض فقر الدم بعدم الوضوح في الرؤية والشغور بالدوخة، ورؤية البقع العائمة أو الأوتار في الرؤية، ومع زيادة شدة فقر الدم  يزداد خطر اعتلال الشبكية خاصة عند انخفاض عدد الصفائح الدموية.

ويعتبر نقص الحديد هو أكثر أنواع الأنيميا شيوعًا، ويعرف نقص فيتامين ب 12 بأنه فقر الدم الخبيث وهو من أكثر الانواع المرتبطة بالعين، ويمكن أن يؤدي فقر الدم إلى نزف عابر في شبكية العين أو الاصابة باعتلال عصبي للبصر.

يؤدي فقر الدم ونقص الأكسجين في شبكية العين إلى تليف طبقة من الألياف العصبية في العين، ويتسبب نقص الأكسجين في شبكية العين إلى توسع الأوعية الدموية، وزيادة الضغط الانتقائي بسبب نقص بروتينات الدم، وتسبب الكثير من المشاكل في الشبكية ونزيف.

يتسبب فقر الدم المنجليفي في حدوت تغيرات في الشبكية الثانوية وانسداد في الأوعية، ويمكن أن تؤدي إلى النزيف الزجاجي وانفصال الشبكية.

كيفية العلاج من الانيميا

يشمل علاج فقر الدم تناول العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامين B12، ويحتاج المريض أيضا إلى معرفة سبب اصابته بفقر الدم والأنيميا وعلاج هذه الاسباب .

تعتبر من الاسباب الشائعة للإصابة بفقر الدم هي الاصابة بالنزيف أو القرحة، وبسبب نقص الحديد وغيره من العناصر الغذائية في النظام الغذائي، كما تسبب بعض أمراض الكلى وسوء التغذية في الاصابة بفقر الدم، وبسبب التشوهات في إنتاج خلايا الدم، أو تلف خلايا الدم الحمراء، أو انحلال الدم.

وفي بعض حالات فقر الدم والانيميا الشديدة يحتاج بعض المرضى لعمليات نقل الدم، وفي حالة ما إذا كان المريض الذي يعاني من  فقر الدم يشكو من تغييرات في الرؤية، فيجب الذهاب إلى طبيب العيون وإجراء امتحان موسع للتأكد من سلامة العين، ويجب أن يذكر له المريض أنه مصاب بالأنيميا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *