تفسير لـ اسباب الكحه مع الاستفراغ

- -

يمكن أن يصاب الأطفال بالكحة والسعال في أوقات كثيرة ، فهي من أكثر أمراض الطفولة ، ويمكن تفسير حالة السعال على أنها ردة فعل طبيعية تساعد على حماية الشعب الهوائية.

الكحة مع الاستفراغ

في كثير من الحالات يمكن تشخيصه على أنه مجرد سعال ، لا يرجع لأي أعراض خطيرة ، وقد يصاب الأطفال بنوبات من الكحة الشديدة التي قد تتسبب في القئ والاستفراغ ، ويرجع السبب في ذلك نتيجة ابتلاع المخاط من الأنف محدثاً بعض الاضطرابات المعدية مما يؤدي لحدوث القئ ، وعادة ما يتم توقف الاستفراغ بتوقف الكحة.

وفي بعض الحالات يجب علينا الانتباه حيث يمكن أن يكون سبب الاستفراغ بعد الكحة يرجع لوجود بعض الأمراض الخطيرة ، وخاصة في حال استمرار الاستفراغ  دون توقف ، وخاصة مع الأشخاص الكبار الذي يمكن أن يشير هذا العرض لوجود بعض الأمراض الخطيرة .

أسباب الاستفراغ مع الكحة

يمكن أن يتعرض الأطفال لنزلات البرد التي يمكن أن تنتج عن العدوى الفيروسية والتي تؤدي لحدوث التهابات الحلق والأنف والجيوب الأنفية ، وقد تتسبب في حدوث الكحة ، عادة نتيجة لتكون المخاط ، كما أن حساسية الجيوب الأنفية واحدة من أهم أسباب الكحة الصحوبة بالاستفراغ ، وغالباً مانلاحظ أن الأطفال المصابين بالربو لابد أن تنتهي نوبات الكحة لديهم بالاستفراغ ، ويمكن أن يكون الالاستفراغ في هذه الأمراض عرض مؤقت يمكن للطفل تناول طعامه وشرابه بصورة طبيعية ، كما أنه هناك بعض الأسباب الأخرى للكحة المصحوبة بالاستفراغ :

– تعرض الأطفال الصغار للسعال الديكي يمكنه أن يسبب لهم الاستفراغ .
– يؤدي الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية الذي بطبيعته يؤدي لحدوث نوبات شديدة من الكحة ، يتبعها في معظم الأحيان القئ .
– التعرض لعدوى فيروسية بالشعب الهوائية .

يجب على كل أم أن تحرص على متابعة طفلها ، حيث يمكن أن يتعرض الطفل لصعوبات في التنفس بعد الاستفراغ ، فيجب عرضه فوراً على الطبيب المختص .

علاجات طبيعية للكحة مع الاستفراغ

– يعد البخار من أفضل العلاجات الطبيعية والتي تساعد في علاج الكحة من خلال فتح مجاري التنفس ، ويمكن أن يتم فتح الماء الساخن في حوض الاستحمام واغلاقه واغلاق جميع منافذ الهواء ، حتى يتجمع البخار ويتم اجلاس المريض في البخار لمدة 20 دقيقة .

– يفضل اللجوء للطبيب المختص في حالات الاصابة بالربو والحساسية ، ليصف الطبيب العلاجات المناسبة للحساسية والقئ .

– عند التعرض للكحة الناتجة عن العدوى الفيروسيبة يتم تناول بعض المضادات الحيوية ، بالاضافة لكثرة تناول السوائل الدافئة ، والتي تعمل على تهدئة الكحة ومن ثم تهدئة المعدة ، ومنع حدوث الاستفراغ .

– ينصح كذلك بالزيارة الفورية للطبيب في حال استمرار المريض في الكحة والاستفراغ ، وعند مصاحبة بعض الأعراض الأخرى والتي تشير لوجود مشكلة صحية أخرى ، ومن هذه الأعراض :
– الاصابة بجفاف الفم .
– ملاحظة وجود دم مصاحب لعملية الاستفراغ .
– قلة الدموع ، والرغبة في النوم بصورة مبالغ فيها .
– كثرة التبول .

 الأسباب الخطيرة للكحة المصحوبة بالاستفراغ

– التأثر بالملوثات البئية كالغبار والأتربة والعوادم ، ودخان السجائر ، والمواد الكيميائية .
– الاصابة ببعض أمراض الرئة ، كالتهاب الرئة وتجمع السوائل في الرئتين ، والناتج عن التعرض للاصابة بفشل القلب الاحتقاني .
– وجود مشاكل بالتجويف الصدري كوجود خلل بالنمو الطبيعي للغدد الليمفاوية ، وتوسع الشريان الأبهر ، أو وجود الأوعية الدموية خارج القلب .
– كما أنه هناك بعض الأدوية التي يمكن لتناولها أن يسبب تهيج للكحة وحدوث الاستفراغ للكبار تناول أدوية ضغط الدم المرتفع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *