اسباب التعرق بدون مجهود

التعرق هو استجابة طبيعية للحرارة، وإذا كنت تعاني من حمى من نوع ما، فمن المحتمل أن تتعرق لأن درجة حرارة جسمك أعلى من المعتاد، كما أن مرضي أمراضا معينة مثل السل يعانون من التعرق الليلي.

التعرق بدون مجهود

من المثير للقلق أن  بعض الناس يتعرقون بشكل مفرط دون أن يكونوا محمومين.، وهو ما اطلق عليه اضطراب فرط التعرق، وهو حالة تؤدي إلى التعرق الزائد. يمكن أن يحدث هذا التعرق في حالات غير معتادة ، كما هو الحال في الطقس البارد، أو بدون أي مشغل على الإطلاق، ويمكن أن يكون أيضا بسبب حالات طبية أخرى، مثل انقطاع الطمث أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض التعرق المفرط بدون مجهود

تشمل أعراض التعرق الزائد

1 – التعرق المفرط الذي يحدث لمدة لا تقل عن ستة أشهر دون سبب واضح.

2- العرق الذي يحدث على جانبي جسمك بنفس المقدار تقريبًا.

3- حوادث التعرق المفرط مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

4- التعرق الذي يتداخل مع أنشطتك اليومية (مثل العمل أو العلاقات).

5- التعرق المفرط الذي بدأ عندما كنت أصغر من 25 عامًا.

6- تتعرق في نومك.

7- تاريخ عائلي من فرط التعرق.

بعض الحالات المرتبطة بالتعرق المفرط يمكن أن تكون خطيرة. تأكد من السماح لطبيبك بمعرفة ما إذا كنت تعاني من أي أعراض غير عادية أخرى مع التعرق.

أسباب التعرق بدون مجهود

يمكن أن يكون سبب التعرق بدون مجهود وراثي في ​​الأصل، حيث يمكن أن يكون لديهم غدد عرق مفرطة في اليدين والقدمين والإبطين، أو لأن الأعصاب التي تتحكم في الغدد العرقية مفرطة النشاط. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون التعرق الزائد نتيجة أسباب أخرى منها

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة يوجد فيها الكثير من هرمونات الغدة الدرقية المتداولة عبر الجسم، التي تسرع من العمليات الكيميائية في الجسم، وبالتالي احتمال حدوث التعرق المفرط.

مرض السرطان

تشمل أنواع السرطان التي يمكن أن تسبب التعرق في بعض الأحيان ورم الغدد اللمفاوية، وأورام الكارسينويد، سرطان الدم، سرطان العظام، سرطان الكبد، وليس معرفاً على وجه الدقة لماذا تسبب بعض أنواع السرطان التعرق، ولكن قد تكون مرتبطة بالجسم في محاولة لمكافحة السرطان.

بعض الأدوية

يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة من التعرق المفرط، ومن بين الأدوية التي يمكن أن تسبب حدوث التعرق بعض الأدوية النفسية، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية التي يمكن بها علاج جفاف الفم وبعض المضادات الحيوية وبعض المكملات الغذائية.

اضطرابات السيطرة على الجلوكوز

تشمل اضطرابات السيطرة على الجلوكوز النوع الأول والثاني من السكري وسكري الحمل ونقص سكر الدم (مستويات الجلوكوز المنخفضة بشكل غير طبيعي)، ويكون التعرق المفرط في كثير من الأحيان من أعراض انخفاض مستويات الجلوكوز

انقطاع الطمث

تعاني العديد من النساء بعد انقطاع الطمث من ما يسمى الهبات الساخنة، والتعرق أثناء انقطاع الطمث وفترة ما قبل انقطاع الطمث، تكون في بعض النساء من الشدة بحيث يتم استدعاء تغيير الملابس، ويشتبه الأطباء في أن الهبات الساخنة والتعرق يحدثان بسبب تقلب مستويات الاستروجين أو انخفاضها ، والتي تنخفض بشكل كبير عندما تتوقف الفترات.

مشاكل نفسية

يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد واضطرابات القلق التعرق الشديد، فقد يؤدي القلق والتوتر إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى التعرق، ويؤدي الإحراج الناجم عن التعرق المفرط إلى مزيد من القلق، مما قد يؤدي إلى مزيد من التعرق.

بعض الأدوية النفسية

يؤدي تناول بعض الأدوية النفسية إلى التعرق المفرط، وتصاحب الأعراض الانسحابية للمشروبات الكحولية والمواد الأفيونية، تعرق لفترة طويلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *