فوائد الحليب بالعسل

الحليب بالعسل هو أفضل غذاء لتحسين صحة العظام ونظام المناعة ، ومنع ارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان . فالعسل معروف أن فوائده تفعل المعجزات إذا تم تناوله وحده ولكن عندما تؤخذ مع الحليب تتضاعف فوائده ويوفر فوائد صحية مذهلة.  الفوائد الصحية للحليب بالعسل تشتمل على مزايا للعناية بالبشرة وزيادة مقاومة الجسم . يستخدم العسل تقليدياً لتحسين الصحة وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة ، والمضادة للبكتيريا ، والمضادة للفطريات فضلاً عن آثاره المهدئة والمضادة للإلتهابات في الجهاز التنفسي . من ناحية أخرى تمت الإشادة بفوائد الحليب لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين (أ) وفيتامين (ب) و فيتامين د ، وكذلك الكالسيوم والبروتين الحيواني وحامض اللاكتيك.  ومع ذلك ، يمكن أن تتجمع هذه الفوائد عندما يتم تناول الحليب والعسل معاً ، مما يؤدي إلى فوائد فريدة ومذهلة .

فيما يلي فوائد الحليب بالعسل :

العناية بالجلد

يحتوي كل من العسل والحليب على خصائص مضادة للميكروبات ومطهر.  يتم تفعيل هذه الخصائص بشكل أفضل عندما يتم تناول الإثنين معاً ، يتم تحضير العديد من منظفات البشرة من مكونات بها الحليب والعسل لأن هذا الخليط يعطي البشرة بريقاً صحيًا. يمكن للمرء أيضًا الاستحمام بالحليب والعسل عن طريق مزجهما بكميات متساوية في الماء.  وغالبًا ما تستخدم هذه المكونات في صالونات التجميل في جميع أنحاء العالم .

المساعدة في عملية الهضم

العسل هو مصدر جيد من الخمائر المفيدة وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، أن العسل يعد من المغذيات التي تحفّز النمو وتطوّره ، وهذه البكتريا والخمائر المفيدة تنمو في أمعائنا والجهاز الهضمي . وقد أثبتت أن البريبايوتكس لها تأثيرًا تحفيزيًا على الكائنات الحية المجهرية الموجودة في الحليب كما أن الكربوهيدرات الموجودة في العسل تعزز الوظيفة الصحية لهذه البكتيريا المفيدة التي لا غنى عنها لصحة الجهاز الهضمي . عندما يكون التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي جيدًا ، فإنه يقضي على عدد من الحالات المهيجة بما في ذلك الإمساك والتشنجات والانتفاخ ويمنع تطور النمو الجرثومي الضار .

يعزز القوة المقاومة في الجسم

يُعرف أن كوب من الحليب والعسل كل صباح يعمل على تحسين قدرة الشخص على المقاومة.  فيحتوي الحليب على البروتين ويحتوي العسل على الكربوهيدرات الضرورية المطلوبة لتحفيز فعال لعملية التمثيل الغذائي فيوفر الحليب والعسل مقاومة للجميع بما في ذلك الأطفال والمسن  .يتم تقسيم البروتينات الحيوانية المستخرجة من الحليب إلى أحماض أمينية أساسية وذلك عن طريق الإنزيمات ثم تتحول إلى بروتينات مفيدة للجسم ، فالمادة الزائدة من هذا التحول تكون طاقة قابلة للاستخدام.  البروتينات هي جزء أساسي من الغذاء ويساعد العسل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي .

صحة العظام

مع استمرار الأبحاث عن العسل ، يتضح تدريجياً أن العسل يعمل كحامل وناقل للغذاء إلى جميع أنحاء الجسم ، كما يعرف أن العسل نفسه جزء لا يتجزأ من عملية امتصاص الجسم للكالسيوم ، والذي يعتبر الحليب مصدرًا غنيًا به.  وهذا ما تؤكده دراسة أجريت على الفئران ، أن تناول العسل والحليب معًا لن يمنح جسمك المواد الغذائية اللازمة ( الكالسيوم ) فقط بل أيضاً لإفادة صحتك من خلال زيادة امتصاصه في الجسم . وهذا يمكن أن يساعد في حالات مثل هشاشة العظام و التهاب المفاصل  .

مكافح للأرق

يستخدم العسل والحليب كعلاج تقليدي للأرق ، يمكن استخدام كل من الحليب أو العسل على حدى لعلاج الأرق ولكن ليتم تعزيز فائدتهما ينصح بتناولهما معاً . العسل هو واحد من الأطعمة السكرية النادرة فيؤدي إلى زيادة مضبوطة في كمية الإنسولين التي يتم إفرازها ، مما يعزز أيضاً إفراز الأحماض الأمينية بالمخ .

عادةً ما يتم تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين والذي بدوره يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء.  وعلاوةً على ذلك ، يتم تحويل السيروتونين عادة إلى الميلاتونين ، وهو مساعد على النوم ، فقلة الميلاتونين تؤثر بشكل سلبي على النوم .

خصائص مضادة للشيخوخة

مزيج الحليب والعسل يؤثر على الجسم كله ، من خلال جعله رشيقًا وأكثر شباباً . كان الناس في العديد من الحضارات القديمة ، بما في ذلك الإغريق والرومان والمصريون والهنود ، يشربون الحليب والعسل للحفاظ على شبابهم.  بما أن الحليب والعسل يمكن أن يساعد في ضمان حياة طويلة ، كان معروفًا باسم “إكسير الحياة”
تعتبر خصائص مضادات الأكسدة التي تحدث عند المزج بين الحليب والعسل أحد الأسباب الرئيسية لعلاج تدهور الجلد والتجاعيد والبقع .

خصائص مضادة للبكتريا

وقد أظهرت الأبحاث أن اللبن والعسل لهما تأثير أكثر وضوحًا كمضاد للبكتريا أكثر من تناولهما كل واحد على حدى . ويعتقد أيضاً أن العسل يضاف إلى الحليب الدافئ يعالج الإمساك ، وانتفاخ البطن ، واضطرابات الأمعاء.  كما أنه مفيد أيضًا لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل البرد والسعال . إن فوائد العسل والحليب على جسم الإنسان هائلة للغاية إذا استخدمت بشكل صحيح .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *