متى تأسست منظمة التعاون الإسلامي ؟

تأسست منظمة التعاون الإسلامي (OIC) في عام 1969 ، عدد أعضائها 57 دولة ، تُعرف منظمة التعاون الإسلامي نفسها على أنها “الصوت الجماعي للعالم الإسلامي” ، وهدفها الرئيسي هو حماية وحفاظ مصالح العالم الإسلامي و تشجيع السلام والوئام على المستوى الدولي ، ولدى منظمة المؤتمر الإسلامي وفود دائمة لدى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وتتعامل بثلاث لغات رسمية هي الإنجليزية والعربية والفرنسية .

تاريخ بداية منظمة التعاون الإسلامي

تعود فكرة منظمة التعاون الإسلامي إلى القرن التاسع عشر عندما كان العديد من المسلمين يتوقون لتشكيل تجمع يخدم مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المشتركة ، فبعد سقوط الخلافة والإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى كان هناك فراغ لعدم وجود مؤسسات إسلامية جامعة ، فكان تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي مدفوعًا بالحريق الذي نشب في المسجد الأقصى .

ففي 25 سبتمبر 1969 اجتمع قادة الدول الإسلامية في الرباط بالمغرب لتشكيل منظمة المؤتمر الإسلامي والتي سميت بعذ ذلك منظمة التعاون الاسلامي .

أهداف المنظمة

وفقا لميثاق المنظمة فإن الهدف الأساسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي هو الحفاظ على القيم الاجتماعية والاقتصادية للإسلام ، كما تهدف المنظمة إلى تعزيز التضامن بين الدول الأعضاء فيها ، وزيادة التعاون في الجوانب الثقافية والعلمية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية .

 يتألف شعار منظمة المؤتمر الإسلامي من ثلاثة عناصر أساسية تعكس رؤية المنظمة كما هي مشمولة في الميثاق ، وتشمل العناصر الثلاثة الهلال ومخطط للكرة الأرضية والكعبة .

 في 5 أغسطس 1990 صدق حوالي 45 من وزراء خارجية الدول الأعضاء على إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام الذي كان بمثابة دليل لدول المنظمة في قضايا حقوق الإنسان وعلاقتها بالقانون القرآني والشرعي .

ثم قامت منظمة التعاون الإسلامي بمراجعة رسمية لميثاقها في يونيو 2008 ، لتعزيز الحريات الأساسية وحقوق الإنسان في جميع الدول الأعضاء ، واختارت منظمة المؤتمر الإسلامي إقرار القانون الدولي مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الميثاق المعدل .

تجديد المنظمة

خلال الاجتماع الثامن والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية والذي عقد في 28 يونيو 2011 في أستانا بدولة كازاخستان ، غيرت منظمة المؤتمر الإسلامي اسمها إلى منظمة التعاون الإسلامي ، كما قامت أيضا بتغيير شعارها .

موقف منظمة التعاون الإسلامي من اللاجئين
تقدر المفوضية أن حوالي 18 مليون لاجئ قد استضافتهم بلدان منظمة التعاون الإسلامي بحلول نهاية عام 2010 ، كما استضافت الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي اللاجئين من مناطق النزاع المختلفة كسوريا ، وقد تناولت منظمة التعاون الإسلامي مثل هذه الأمور خلال مؤتمر “اللاجئون في العالم الإسلامي” الذي عُقد في عشق أباد تركمانستان في مايو 2012 .

الدول الأعضاء

تتكون منظمة التعاون الإسلامي من 57 عضوا ، منهم 56 عضوا أعضاء في الأمم المتحدة أيضا ، أفريقيا لديها أكبر عدد من الدول الأعضاء بما يقرب حوالي 27 دولة ، ثم تأتي آسيا في المرتبة الثانية بعدد 25 دولة ، وتليها أوروبا بثلاث دول أعضاء وأمريكا الجنوبية بعضوين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *