اسماء الادوية التي تحتوي على مادة ” ديكلوفيناك ” المسكنة للالم

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 24 سبتمبر 2018 , 01:20

ينتمي ديكلوفيناك إلى فئة من العقاقير تسمى العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية التي تستخدم لعلاج الألم الخفيف والمتوسط ، والحمى، والالتهاب، وتعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عن طريق الحد من إنتاج البروستاجلاندينات والمواد الكيميائية التي تسبب الألم والحمى والالتهاب .

الأسماء التجارية للأدوية التي تحتوي على ديكلوفيناك

هناك شكلين رئيسيين من الدواء هما ديكلوفيناك الصوديوم و ديكلوفيناك البوتاسيوم، يمتص الجسم ديكلوفيناك الصوديوم ببطء أكثر، وهو أمر مفيد عندما يحتاج المرضى إلى تقليل الالتهاب، واسم العلامة التجارية لديكلوفيناك الصوديوم هو Voltaren .

يمتص الجسم البوتاسيوم ديكلوفيناك البوتاسيوم بسرعة أكبر، وهو أمر مفيد عندما تكون هناك حاجة لتخفيف الآلام الفورية، وقد تكون أشكال ديكلوفيناك البوتاسيوم متاحة في جرعات أقل، وعلامتها التجارية هي Cataflam و  Zipsor .

ومن الأسماء التجارية الأخرى للديكلوفيناك : Voltaren-XR ، Cambia ، Zorvolex .

استخدامات الديكلوفيناك

يستخدم ديكلوفيناك لتخفيف الألم والتورم والالتهاب، وتصلب المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل، وتقليل هذه الأعراض يساعدك على القيام بالمزيد من أنشطتك اليومية العادية، ويعرف هذا الدواء باسم الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية .

طريقة تناول الديكلوفيناك

اقرأ دليل الدواء المقدم من الصيدلي الخاص بك قبل البدء في استخدام ديكلوفيناك، وخذ هذا الدواء عن طريق الفم بكوب كامل من الماء ما لم يوجهك طبيبك بطريقة أخرى، ولا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء .

إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة مع هذا الدواء، يمكنك تناوله مع الطعام أو الحليب أو مضاد للحموضة، ومع ذلك ، قد يؤدي ذلك إلى إبطاء امتصاصه وتأخير تخفيف الألم، خاصة إذا كنت لا تأخذ هذا الدواء على جدول منتظم، وابتلع هذا الدواء كله، لا تسحقه، ولا تمضغه، ولا تكسر الأقراص، حيث أن القيام بذلك يزيد من أعراض الدواء الجانبية .

ما هي الآثار الجانبية للديكلوفيناك

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من ديكلوفيناك تشمل أعراض خاصة بالجهاز الهضمي ، مثل  : تقرحات، حرقة المعدة، آلام، التشنج، الغثيان، التهاب المعدة، نزيف الجهاز الهضمي الخطير ، سمية الكبد .

في بعض الأحيان يمكن حدوث تقرح المعدة والنزيف دون أي ألم في البطن، وقد يكون البراز الأسود والضعف والدوار عند الوقوف العلامات الوحيدة للنزيف الداخلي، وتشمل الآثار الجانبية الهامة على : احتباس السوائل، جلطات الدم، الأزمة القلبية، ارتفاع ضغط الدم، فشل القلب .

تحذيرات عن استخدام الديكلوفيناك

الأشخاص الذين لديهم حساسية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى يجب ألا يستخدموا ديكلوفيناك، حيث أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تقلل تدفق الدم إلى الكليتين وتضعف وظيفة الكليتين .

يحدث الضعف على الأرجح في المرضى الذين يعانون من انخفاض وظائف الكلى أو قصور القلب الاحتقاني ، ويجب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في هؤلاء المرضى بحذر، كما أن الأفراد الذين يعانون من الربو أكثر عرضة للإصابة بحساسية ديكلوفيناك ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى .

ما هي جرعة الديكلوفيناك

يجب أن تؤخذ ديكلوفيناك مع الطعام للحد من اضطراب المعدة، والجرعة الموصى بها لمعظم الحالات هي 100-200 ملغ يوميا، وفترات الجرعات هي 2 إلى 4 مرات يوميا اعتمادا على تركيبة ديكلوفيناك المستخدمة والحالة التي يجري علاجها .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى