ماذا يدل ” تغير لون الاظافر الى الاسود “

يظهر اللون الأسود في الأظافر لدى عدد من الأشخاص، وقد لا يعرف الشخص أنه يعاني من وجود مشكلة معينة هي التي أدت إلى ظهور هذا اللون على الأظافر، ولهذا سوف نستعرض معكم أسباب وجود اللون الأسود على الأظافر.

أسباب وجود اللون الأسود على الأظافر

اصطدام الظفر بجسم آخر صلب

– عندما يصطدم الظفر بجسم صلب فإن الأوعية الدموية الدقيقة التي توجد في الأظافر قد تتمزق، وهذه الأوعية تبقى في مكانها بعد التمزق، ولكن الدم لا يجري من خلالها، ولهذا تكتم اللون الأسود الذي يظهر على الأظافر ، ولو زاد الضغط على الأظافر تسبب ذلك في استغراق وقت أكثر لعودة الظفر إلى لونه الطبيعي.

– الصدمات التي يتعرض لها الشخص قد تكون بسبب سقوط جسم ثقيل على الظفر، أو التعرض لإغلاق الباب على الظفر، أو تصادم الظفر مع شيء صلب، وينتج عن هذه الإصابات ورم دموي تحت الظفر يظهر بعد حدوث الواقعة بوقت قليل ، يتم التخلص بشكل تلقائي لهذا اللون الأسود مع مرور الوقت، ولكن لو لم يتم اختفاء هذا اللون الأسود بعد فترة، يمكن التوجه إلى الطبيب لعمل ثقب في الأظافر وتصريف الدم في هذا الورم.

ارتداء حذاء ضيق

في حالة ارتداء الشخص حذاء ضيق لفترة طويلة من الوقت يتسبب هذا في ضغط على الأظافر في القدم، ويتحول بذلك لون الدم في الظفر إلى اللون الأسود، وهذا أيضًا بسبب حدوث تمزق في الأوعية الدموية ، وهذه المشكلة تصيب من يرتدي الأحذية الضيقة لفترة طويلة من الوقت، لهذا يجب اختيار حذاء مناسب لحجم القدم لتفادي حدوث هذه المشكلة.

الالتهابات الفطرية في منطقة الأظافر

قد تكون من إحدى الأسباب التي تؤدي إلى وجود اللون الأسود في الأظافر هي وجود فطريات في جلد القدمين، وهذه الفطريات قد تكون ذات لون أصفر، أو أخضر، أو أزرق، أو أسود ، وهذه الفطريات تنمو تحت الأظافر لوجود بيئة رطبة بسبب ارتداء الجوارب مما يعمل على تحفيز نمو هذه الفطريات مكونة اللون الأسود تحت الأظافر ، للتخلص من هذه المشكلة يجب مراجعة الطبيب لوصف بعض العلاجات التي تساعد في القضاء من مشكلة فطريات القدم.

تغير لون الجلد

قد يحدث تغير في لون الجلد في منطقة القدم مثلما يحدث ذلك في باقي مناطق الجسم، وهذا التغير في لون الجلد يسمى تصبغات في لون الجلد، قد تصيب هذه التصبغات الأظافر ، و هذه الحالة من الصعب علاجها والتخلص من هذه التصبغات حتى مع وضع كريمات تفتيح البشرة.

الإصابة بسرطان الجلد

الإصابة بسرطان الجلد هي أحد الأسباب التي تؤدي إلى وجود لون أسود في الأظافر، ولأن السرطان ينمو ببطء في الأظافر فهو لا يسبب ألم في البداية ، ولكن هناك علامات أخرى تظهر على الجلد بخلاف اللون الأسود في الأظافر تشير إلى الإصابة بالسرطان، مثل ظهور الدم ، ولهذا يجب لو كان اللون الأسود للأظافر مصحوب بدم فيجب استشارة الطبيب على الفور.

طرق الوقاية من اسوداد الأظافر

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها للمساعدة في الوقاية من اسوداد الأظافر مثل: لبس الأحذية المناسبة لحجم القدم، وخاصة لو تم ارتداء الحذاء لفترات طويلة ، و لذلك يجب الاهتمام بالعناية بالقدمين والحفاظ عليها دائمًا نظيفة لعدم نمو الفطريات فيها، كذلك يجب الاهتمام بلبس الجوارب النظيفة الجافة ، لو ظهر اللون الأسود على الأظافر بدون ظهور سبب واضح يجب استشارة الطبيب المختص على الفور لأنه قد يكون السبب الإصابة ببعض الأمراض ، و يفضل استخدام طلاء الأظافر الذي لا يحتوي على الأسيتون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *