الفرق بين البلاك والجير على الاسنان

أكثر ما نسأل طبيب الاسنان هل هناك فرق بين البلاك والجير، فهي من مشاكل الاسنان المنتشرة بشكل كبير، لذا علينا ان نعرف الفرق بين البلاك وبين الجير.

ما هو البلاك

ان البلاك عبارة عن طبقة شفافة غير مرئية بها الكثير من البكتيريا التي تتراكم فوقها، وتضر بالأسنان وخاصة اللثة، وهي تنتج بعد تناول الاكل بحوالي 4 الى 12 ساعة تقريبا.

كما انها تتحد مع السكريات الموجودة في الطعام وتكون البكتيريا، ولا يتم تنظيفها بألعاب او بالسان فقط، فتلك الطبقة الرقيقة التي يصعب اكتشافها، ولكن يوجد سائل يمكن ان يتم وضعه على الاسنان يصبغها الى لون احمر، وذلك يسهل عملية ازالتها عند طبيب الاسنان، ولكن عليك ازالتها على الفور فان تلك الطبقة الرقيقة هي بداية لتكون الجير فيما بعد، فهي تعتبر بداية ظهور الجير على الاسنان.

كيفية علاج البلاك

ان البلاك من الأشياء التي يسهل التعامل معها، فيمكن التنظيف المستمر للأسنان بالفرشاة والمعجون، والاستمرار ثلاث مرات في اليوم ان يساعد في الحفاظ على الاسنان، لذا ينصح الأطباء غسل الاسنان بعد كل وجبة، وأيضا قبل النوم، حتى لا نترك أي بقايا للطعام على الاسنان.

كما يمكن استخدام السواك في تنظيف الاسنان فهو من الوسائل الامنة جدا والذي يعمل واقي طبيعي لصحة الاسنان، يمكنك أيضا استخدام المضمضة الطبية والغسول، فهو يساعد على الحفاظ على صحة السنة وعلى اللثة ايضا، يجب ان تتناول العديد من العناصر الغذائية المغذية، مثل الخضراوات والفواكه، ولكن عليك إزالة بقايا الطعام من بين الاسنان بعد الاكل، ولكن اهم شيء يمكن فعله للحفاظ على الاسنان هو زيارة الطبيب مرة كل سته اشهر على الاقل وذلك لصحة اللثة والاسنان.

ما هو الجير

 الجير هو عبارة عن مادة صلبة متجمدة تغير لون السنة بشكل كبير، ويظهر الجير عند ترك البلاك على سطح السنة يتفاعل مع الاحماض والمعادن الموجودة في اللعاب، لذا يجب إزالة التكلس فور ظهوره، او الحفاظ على الاسنان عن طريق تنظيفها بشكل مستمر.

كما ان الجير ينتشر بشكل كبير إذا لم يتم تنظيف الاسنان جيدا، فيمكن ان يتسبب ترك الجير على الاسنان ان يكون طبقات كثيرة يصعب ازالتها، لذا على الشخص زيارة طبيب الاسنان فور ظهورها حتى لا تتسبب في مشكله قادمة.

اضرار الجير

يوجد العديد من الاضرار التي يمكن ان يسببها الجير منها.

1_ تسوس الاسنان.

2_ تأخر اللثة عن اللسان.

3_ يمكن أيضا ان يتسبب في تورم اللثة.

4_ كما يمكن ان يحدث في بعض الأحيان نزيف في اللثة.

5_ يمكن أيضا ان يؤثر بشكل سيء على عظمة الفك والاسنان.

6_ يمكن ان يؤذي الاسنان ويساعد على سقوطها.

7_ كما يمكن ان يؤدي الى تقرحات في الاسنان والخدين.

8_ الشعور بالم حاد في الفم.

كيفية علاج الجير

يجب إزالة طبقة الجير الموجودة على الاسنان مرة واحدة كل سته أشهر على الاقل، وهذه العملية تتم داخل عيادة طبيب الاسنان، عن طريق جهاز يسمى اسكيلر وهو موجود في كل عيادات الاسنان الان.

ولكن تكوينات الجير الموجودة يمكن ان تختلف من شخص الى اخر، فيمكن ان يحتاج شخص إزالة طبقة الجير كل ثلاث أشهر بدل من سته أشهر، فهذه الحالة تحتاج الى تنظيف مستمر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *