ايهما افضل العسل الابيض ام الاسود من حيث الفائدة

- -

تحتوي جميع أنواع العسل على العناصر الغذائية والإنزيمات ، والتي تتعد منافعها الصحية واستخداماتها الطبية ، في الحقيقة ، يستخدم العسل كعلاج شعبي تقليدي للعديد من الحالات على مر العصور .

هناك أنواع مختلفة من العسل ، تتباين في المذاق واللون ، ولكن تعتمد القيمة الغذائية على مكان جمع النحل وأنواع الزهور التي أتت منها .

العسل الأبيض

العسل الأبيض لديه مذاق خفيف بالمقارنة مع أنواع العسل الداكنة اللون ، تشمل الأزهار المنتجة للعسل الأبيض :
– الساج .
– الفصة .
– فيروويد .
– البرسيم الأبيض .

فوائد العسل الأبيض

1- مستودع لمضادات الأكسدة

يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد و مركبات الفينوليك ، والتي تساعد على حماية الجسم ضد التلف الناجم عن الجذور الحرة .

تساهم الجذور الحرة في سرعة عملية الشيخوخة ، كما أنها تزيد فرص الإصابة بالحالات المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب ، أظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في العسل ، وخاصة العسل العضوي الخام ، يمكن أن يلعب دورا مهما في الوقاية من أمراض القلب .

إذا كنت تبحث عن بديل للسكر ، فالعسل يوفر طريقة صحية لإشباع رغبتك في المذاق الحلو ، كما أنك تحصل على المزيد من مضادات الأكسدة خلال نظامك الغذائي ، العسل الأبيض لديه نكهة خفيفة مما يجعله مثاليا للطهي والوجبات الخفيفة .

2- يوقف السعال

يمكن أن يستخدم العسل كمضاد للسعال ، كما أنه قد استخدم كعلاج لاحتقان الحلق ، المرة القادمة التي تصاب فيها بالسعال أو البرد ، جرب إضافة العسل إلى الشاي مع الليمون .

وجدت دراسة في مجلة الطب التكميلي والبديل ، أن العسل يستخدم كعلاج فعال للسعال مثل ديكستروميتورفان ، وهو علاج شائع للسعال دون وصف طبي ، يمكن تناول ملعقة او ملعقتين من العسل الخام .

3- المغذيات النباتية الواقية

المغذيات النباتية هي مركبات موجودة في النباتات التي تساعد على حماية النبات من الأذى. أنها تحافظ على النباتات آمنة من الحشرات والأمراض وحماية النبات من الأشعة فوق البنفسجية القاسية.

هذه المركبات لها فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يمكنها أن يكون لها تأثير إيجابي على صحتك. العسل مصنوع من النباتات ، ولديه مغذيات. هذه المواد ذات القيمة الغذائية فريدة من نوعها للعسل الخام ولكنها تدمر عندما يتم معالجة العسل بشكل كبير.

4- العناية بالبشرة والشفاء من الجروح

تم استخدام العسل عبر التاريخ ، كوسيلة لعلاج الجروح الجلدية ، ويمكننا اليوم الحصول عليه كأحد العناصر الموجودة في منتجات التجميل .

أثبتت الأبحاث أن العسل الأبيض يستطيع قتل البكتريا الضارة والفطريات ، فهو يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين المطهر بشكل طبيعي .

5- علاج مشاكل الهضم

تاريخيا ، تم استخدام العسل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقرحة. تحدث القرح الهضمية في المعدة أو الجهاز الهضمي. ويقال إن تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل الخام على معدة خاوية يساعد على تهدئة الألم والمساعدة في عملية الشفاء.

تحذيرات استخدام العسل الأبيض

يحتوي العسل الخام على البكتيريا المفيدة والمغذيات. ولكن يمكن أن يحتوي أيضًا على بكتيريا ضارة تسبب التسمم الغذائي ، وهو مرض نادر ولكنه خطير. هذا أمر خطير على الأطفال ، لذا يجب عليك عدم إطعام العسل الخام لطفل عمره أقل من سنة.

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالمرض من العسل الخام. وفي البالغين ، يسبب التسمم الغذائي أعراض مشابهة للتسمم الغذائي ، بما في ذلك الغثيان والقيء والحمى. قم بزيارة طبيبك إذا واجهت أي من هذه الأعراض بعد تناول العسل الخام.

العسل الأسود

العسل الأسود هو مادة تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لأداء الجسم ، على عكس السكر الأبيض ، الذي يحتوي فقط على الكربوهيدرات البسيطة والمحليات الأخرى التي تحتوي على مكونات مثل سبارتام وهو غير صحي للجسم. فيما يلي أمثلة على فوائد مذهلة من العسل الأسود.

فوائد العسل الأسود

1- مضاد للأكسدة

لقد أظهرت الأبحاث والدراسات أن العسل الأسود يحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة والسكر الخام وغيره من المحليات. هذه المواد المضادة للاكسدة تحمي الجسم من السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض.

2- غني بالحديد

يعتبر العسل الأسود مصدر جيد للحديد ، ولذلك فهو فعال جدا للنساء خلال الفترات التي تتعرض النساء فيها لنقص الحديد مثل فترة الحيض أو الحمل .

3- علاج السمنة

البوليفينول الموجود في العسل الأسود له تأثير مضاد للأكسدة ، والذي أثبت فعاليته في الحد من السمنة والسيطرة على الوزن.

4- صحة العظام

العسل الأسود هو مصدر جيد للكالسيوم الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

5- علاج الروماتيزم

استخدم العسل الأسود بشكل فعال في إعداد الأدوية المستخدمة لعلاج الروماتيزم والأعصاب .

6- الصداع والتعب

يعد العسل الأسود  مصدرا جيدا لمختلف المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب 6 ، ب 12 وحمض البانتوثنيك. عدم وجود أو نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب الصداع والربو والتعب والإجهاد.

7- العناية بالشعر

يعمل العسل الاسود على تعزيز نمو الشعر الصحي ، حيث يساعد على نعومة وترطيب الشعر ، وحمايته من الشيب في وقت مبكر أيضا .

8- الوقاية من السرطان

بصرف النظر عن العديد من الفيتامينات والمعادن ، يحتوي العسل الأسود أيضًا على السيلنيوم الذي يفيد في علاج السرطان.

9- العناية بالبشرة

المحتوى الغني من مضادات الأكسدة الموجودة في العسل الأسود ، يجعله علاجا موضعيا رائعا لبشرتك ، فهو يعالج عيوب البشرة ويعزز تجديد خلايا الجلد .

أيهما أفضل العسل الأبيض أم الأسود

قد يكون العسل الأبيض الأفضل مقارنة بالعسل الأسود من حيث القيمة الغذائية وتعدد فوائده التي لا تحصى، لكن العسل الأسود هو الأفضل للوقاية والعلاج من الأنيميا وفقر الدم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *