طريقة عمل الشوكولاتة البلجيكية

تعد الشوكولاتة البلجيكية علامة مميزة بين أنواع الشوكولاتة الموجودة بالأسواق، وذلك بعد أن اجتاحت الشوكولاتة البلجيكية العالم في فترة ستينيات القرن العشرين واستطاعت أن تيني اسم وتاريخ متميز، أما عن طريقة عمل الشوكولاتة البلجيكية فهذا ما سوف نتناوله من خلال السطور القادمة من خلال استعراض طرق مختلفة لصناعة هذا النوع المتميز من الشوكولا

سر عمل الشوكولاتة البلجيكية

تتبع المصانع البلجيكية معايير دقيقة لصناعة أنواع الشوكولاتة المختلفة التي تقدمها، وفي عام 1894م تم تشييد منظمة الشوكولاتة البلجيكية بموجب القانون وذلك لمنع الغش في صناعة الشوكولاتة من خلال استخدام دهون منخفضة الجودة من مصادر مجهولة، كذلك فرض حد أدنى من الكاكاو الصافي بنسبة 35٪، وحد أعلى لا يتعدى 60 % في الشوكولاتة السوداء و30% في الشوكولاتة بالحليب.

 إلا أن أغلب شركات الشوكولاتة الشهيرة تتبع ووصفات تقليدية ذات معايير دقيقة لا يتم الإعلان عنها، ويتم إنتاج العديد من أنواع الشوكولاتة يدويًا أي بدون استخدام أي آلات خاصة، وعلى الرغم من أنه أمر شاق إلا أنه  منتشر وبشكل كبير في بلجيكا كما أن منافذ الشوكولا الصغيرة تحظى بشعبية كبيرة لدى السياح.

أنواع الشوكولاتة البلجيكية

1. البرالين: وهو عبارة عن نوع من الشوكولا يتم حشوه من الداخل بحشوات مختلفة مثل السكر وجوز الهند.
2. الترافل: وهي عبارة عن كرة من الشوكولاتة المحشوة برقائق من الشوكولاتة المجروشة أو قطع الفاكهة أو القهوة.
3. بيض الشوكولاتة: وهو شوكولاتة يتم تشكيلها على شكل بيض أو على شكل تماثيل صغير أو شخصيات مشهورة

طريقة عمل الشكولاتة البلجيكية

يمكنك استخدام أكثر من طريقة للحصول على الشوكولاتة البلجيكية اللذيذة ومنها:

الطريقة الأولى (خام الشوكولاتة مع الحشو )

المكونات: 1/2 كوب من زبدة الكاكاو – كوب من الحليب المكثف – أربعة معالق من الحليب الباودر – كوب كاكاو خام غير محلى – ثلاث معالق سكر مطحون. – الحشو (لوز – بندق – فستق)

طريقة التحضير: يتم وضع الزبدة في وعاء ويوضع في وعاء أكر منه به ماء على النار وذلك لعمل حمام مائي للزبدة وطهي الشوكولاتة بشكل غير مباشر على النار، بعد أن تلين الزبدة تمامًا يتم إضافة الحليب الباودر مع التحريك المستمر ثم إضافة الحليب المكثف أو السكر للخليط مع الاستمرار في التحريك وأخيرًا يتم إضافة الكاكاو للحصول على قوام متجانس للشوكولاتة لا يتم رفعها من الحمام المائي إلا بعد التأكد من ذوبان جميع المكونات وتجانسها بشكل كامل حتى تصبح لينة.

بعد ذلك يتم رفعها من حمام الماء وتركها حتى تهدأ ويتم تجهيز قوالب السليكون مع وضع الحشو لوز أو بندق أو فستق في كل خانة حسب الرغبة ثم يصب سائل الشوكولاتة فوقه ويتم تجميده في الفريز وتقديمه.

الطريقة الثانية ( الترافل )

المكونات: 12 قطعة شوكولا خام حجم كبير. – 3 ملاعق فول سوداني. – كاس إلا ربع كورن فليكس مجروش. – قالب من السليكون يحتوي على أشكال للشوكولاتة.

طريقة التحضير: يتم وضع الشوكولاتة في وعاء عميق مع عمل حمام مائي وبعد إذابة الشوكولاتة تمامًا وتحولها إلى سائل يتم إضافة الفول السوداني والكورن فليكس مع التقليب الجيد ثم يصب الخليط في قالب من السليكون ويوضع في الفريزر حتى يتجمد ثم يعاد تقديمه.

الطريقة الثالثة ( حشوة الفستق أو اللوز )

المكونات: 12 قطعة شوكولا خام حجم كبير – ربع كوب فستق – ربع كوب لوز – قالب من السليكون يحتوي على أشكال للشوكولاتة.

طريقة التحضير: يتم وضع الشوكولاتة في وعاء عميق مع عمل حمام مائي وبعد إذابة الشوكولاتة تمامًا وتحولها إلى سائل، يتم وضع قالب السليكون على سطح المطبخ وإضافة نصف الشكولاتة المذابة داخل القالب ثم وضع واحدة من الفستق أو اللوز في كل خانة من خانات الشكولاتة، ثم إعادة صب الكمية المتبقية في القلب وتجميدها وإعادة تقديمها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *