اماكن تواجد ” قرود البابون ” في السعودية

تعني البابون في الإنجليزية Baboon ، وهي قردة كبيرة تنتمي إلى مملكة القردة البدائية ، والأكبر منه هجما هما قردة الدريل والماندريل ، وقردة البابون لديها خطوم تشبه الكلاب وتضم أسنان كبيرة الحجم ، وبالتالي قد تكون حيوانات خطيرة أو شرسة ، يحذر اقترابها من البشر ، وعرف هذا النوع من القردة في الحضارة المصرية القديمة كأحد الحيوانات المقدسة .

قرد البابون

البابون هو حيوان متوسط الحجم يزن الذكر حوالي 44 كيلو جرام ، والأنثى الأقل حجما حوالي 10 كيلوجرام فقط ، وهناك أربعة أنواع من قرود البابون وهم الأصفر ، الزيتوني ، الرباح المقدسمة ، وغينيا ، توجد كل هذه الانواع في افريقيا والجزيرة العربية .

يعتبر البابون حيوان اجتماعي يعيش في مجموعات تتكون من 5- عشرات الأفراد ، وهذه المجموعة تنمي إلى العشيرة التي تضم عدة مجموعات ،تعيش معا وتسافر ، وظيفة الذكور هي حماية المجموعة ، أما الإناث فتقوم بالعناية بالصغار ، والحرص على إطعامهم وحمايتهم ، قد تكون قردة البابون عدوانية حقا ، فأسنانها طويلة تستخدمها لتهديد وإخافة مثيلاتها أو أي من الأعداء الأخرى .

تعتمد البابون على اوراق الشجر ، البراعم والفواكه في نظامها الغائي ، ويعد الصمغ الحلو الطعام المفضل لها الذي تحصل عليه من لحلاء الأشجار ، كما تأكل الديدان والحشرات أيضا . لذلك تستطيع هذه القردة التكيف مع الأنواع المختلفة من البيئات ، نظرا لهذا التنوع في الطعام ، تتواجد قرود البابون في السافانا ، الصحاري ، الجبال ، الغابات الاستوائية والشواطئ البحرية .

تستطيع قرود البابون تسلق الشعاب الشاهقة والأشجار المرتفعة لحماية نفسها ضد الحيوانات المفترسة والأعداء ، وحتى تستريح ليلا ، وتميل البابون للعيش بالقرب من الاماكن الحافلة بمياه الشرب .

يتميز حيوان البابون بالحواجب البارزة والذيل الطويل والأطراف القوية ، ويبدو الفرق واضحا بين الذكور والإناث ، فالذكور لديهم شعر طويل حول الرقبة ، وقد يبلغ حجمها ضعف حجم الإناث ، كما أن فك هذا الحيون بارزا ولديه جيوب قوية لتخزين الطعام في وجنتيه .

يعد بابون الشقمة الأكبر حجما من بين أنواع البابون حول العالم ، ويعيش في غابات السافانا وجبال جنوب افريقيا ، يتمز لونها باللون الرمادي او الأسود ، ووزن الذكور حوالي 40 كيلوجرام ، وهذا ما يقرب ضعف حجم الأنثى ، ويطلق على هذا النوع ” البابون ذو الذيل الخنزيري “

أين يعيش البابون في المملكة

تتواجد قردة البابون بصورة كبيرة جدا في جنوب وجنوب غرب المملكة العربية السعودية ، بشكل خاص في مناطق المرتفعات الجلية وتشمل ( أبها – الباحة – الهدي ) ، بالإضافة إلى ذلك يعيش البعض منها في المناطق الجبلية مثل طريق المدينة المنورة بالقرب من هدي الشام .

نظرا لقلة الموارد الغذائية في التي تعيش فيها قردة البابون ، وعدم توفر الطعام أو تقديمه من مرتادي هذه المناطق ، بدأت هذه القردة في الاقتراب من الناس بصورة مخيفة ، كما بدأت في غزو المزارع وحتى المنازل لتوفير حاجتها من الطعام ، فليس هناك ما يمنع تقدمها أو يقيد حركتها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *