انواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة : هو مصطلح يستخدم لوصف أمراض اللثة الغير مزمنة، وهو الشكل الأكثر شيوعًا في امراض اللثة، وفي غياب العلاج قد يتطور التهاب اللثة إلى التهاب حاد ومزمن .

علامات وأعراض التهاب اللثة

أعراض التهاب اللثة غير محددة إلى حد ما فهي تظهر في أنسجة اللثة كعلامات أولية للالتهاب كما يوجد بعض العلامات مثل :

– تورم اللثة واصابتها بالنزيف بسهولة.
– يصبح لون اللثة أحمر أو الأرجواني اللون.
– تصبح اللثة مؤلمة عند اللمس.

بالإضافة إلى أن النتوء الموجود عادة على نسيج اللثة عند بعض الأشخاص يختفي، وتتورم اللثة وتمتد فوق الأنسجة الملتهبة، مما يخلق رائحة كريهة وعندما تتورم اللثة تصبح البطانة الظهارية لشق اللثة متقرحة مما يتسبب في اصابة اللثة بالنزيف بسهولة مع تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط.

أسباب الاصابة بالتهاب اللثة

السبب الرئيسي لالتهاب اللثة هو عدم نظافة الفم بشكل جيد مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا على اللثة، وبعمل ذلك على تدمير الأنسجة اللثوية، والبكتيريا الموجودة تنتج مواد كيميائية تخلق استجابة التهابية في أنسجة اللثة، وهذا الالتهاب يمكن أن يسبب تضخم في اللثة ويؤدي إلى الاصابة بباقي الاعراض.

انواع التهابات اللثة

هناك مستويات مختلفة من التهابات اللثة وهي:
– التهاب اللثة المبكر.
– التهاب اللثة المعتدل.
– التهاب اللثة المتقدم.

حيث يعتبر التهاب اللثة هو أقرب وأبسط أشكال أمراض اللثة، وهو من الاراض التي يمكن علاجها بسهولة، وهناك أيضا أنواع مختلفة من التهاب اللثة، وتختلف هذه الانواع حسب سبب الاصابة وتشمل :

التقرح الحاد

هو أحد الأشكال الحادة من التهابات اللثة، وهو من الانواع الأقل شيوعًا حيث تصبح اللثة بعد الاصابة متقرحة بشدة ويبدو أنها تحتوي على مناطق مثقبة في الأنسجة، وعادة ما ينطوي على التهاب في الغدد الليمفاوية.

التهاب اللثة بسبب تناول بعض الادوية

يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية مشاكل في أنسجة اللثة، ويتم علاج هذه الحالة عادة عن طريق وقف تناول الأدوية واعطاء أدوية بديلة عن طريق الطبيب المعالج، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى بعض التعديلات في اللثة من خلال العلاج بالليزر عن طريق طبيب الأسنان.

التهاب اللثة الهرموني

عادة يحدث بعض التهابات والانتفاخ باللثة أثناء فترة الحمل بسبب الاختلالات الهرمونية، وعادة تحدث حتى مع الحفاظ على نظافة الفم، وتصاب السيدة الحامل بتورم في اللثة والنزيفن وسوف تختفي هذه الحالة بعد الولادة مباشرة.

التهاب اللثة بسبب سوء التغذية

تتسبب مشاكل التغذية مثل فقر الدم إلى شحوب اللثة واصابتها بنزيف حاد أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط، ولعلاج هذا الالتهاب يجب تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد، بجانب اتباع نظام غذائي صحي يساعد في علاج فقر الدم، حيث يساهم سوء التغذية في ظهور الكثير من الأعراض الفموية .

التهابات اللثة بسب الجير

أحيانا تصاب اللثة بالاحمرار والالتهاب بسبب وجود كمية كبيرة من الجير، لذلك بفضل ازالتها كل فترة من خلال طبيب الاسنان.

التهاب اللثة المزمن

هو المرحلة الأكثر تقدما من التهاب اللثة، وتحدث إذا ترك التهاب اللثة بدون علاج لفترة طويلة.

التهاب اللثة الخطي

يرتبط هذا النوع من الالتهابات بفيروس نقص المناعة، وقد لا يسبب نزيف حاد إلا اثناء تنظيف الاسنان .

التهاب اللثة بسبب بعض الامراض

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض المعدية مثل الأمراض الفطرية أو الفيروسية أو الجرثومية أو معدية، إلى ظهور أعراض التهاب في اللثة بسبب استجابة الجسم للمرض، ومن أمثلة هذه الأمراض التي تسبب تهيج في الغشاء المخاطي :
– الهربس.
– مشاكل في كريات الدم البيضاء
– مرض السيلان
– البكتيريا
– المبيضات الفطرية.
–  الإيدز.
– سرطان الدم.
– فيروس نقص المناعة البشرية.

الوقاية والعلاج من التهابات اللثة

أفضل طريق الوقاية من التهاب اللثة هي الاهتمام بنظافة الفم، بتنظيفه بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل مرة، ويجب زيارة طبيب الاسنان كل ستة أشهر، وقد يوصي بعض أطباء الأسنان باستخدام الفرشاة بعد كل وجبة وقبل النوم، أو اجراء عملية لإزالة الجير.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Maram ahmad
    2019-02-16 at 05:14

    ظهور بقعة صفراء اعلى اللثة؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *