اغذية لـ تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وعدم النسيان

ما نأكله يمكن أن يجعلنا بصحة جيدة، وسعداء، وفعالًين، أو يضعنا في دوامة الموت والسمنة والمرض، ويجب ألا يكون مفاجئًا أن النظام الغذائي يؤثر أيضًا على الصحة العقلية. في الواقع ، هناك أدلة متزايدة على أن أنواع وفئات معينة من الغذاء يمكن أن يكون لها آثار مفيدة – أو ضارة – على الذاكرة .

والأبحاث تشير إلي وجود ارتباطات حقيقية ومثيرة للإعجاب بين الطعام والذاكرة، وتلعب الأطعمة التي نأكلها دورًا في الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين المهام العقلية المحددة ، مثل الذاكرة والتركيز وسرعة الحفظ.

اغذية لـ تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

1 – الجوز

طعم الجوز فريد من نوعه كما يبدو، توجد بعض الأدلة التي تشير إلى قدرتها على تحسين الذاكرة، والوظائف الإدراكية والمعرفية، ووقت رد الفعل والمعالجة العددية والاستدعاء ، وبعبارة أخرى كلما أكل الجوز أكثر في اليوم ، أصبحت الذاكرة أفضل، وينطبق هذا على جميع الفئات العمرية ما بين 25 و 59 عامًا.

2 – أوميجا 3

تحتوي الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون، على بعض أعلى مستويات الأوميغا -3، والتي من بين فوائدها الصحية المساعدة ضد الخرف، وتحسين الوظائف المعرفية للدماغ، كما أن لها تأثير وقائي ضد تدهور الذاكرة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى كمية من أحماض أوميغا 3 الدهنية كان لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، وتدهور وظائف الدماغ.

3- الكركم

هذا التابل له عدد من الفوائد على الدماغ، فقد تبين أن الكركمين، العنصر النشط في الكركم ، كما يساعد في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، كما يساعد على نمو خلايا الدماغ الجديدة، و تأخير التراجع العقلي المرتبط بالعمر

4- القرنبيط

القرنبط والبروكلي معبأة بمركبات نباتية قوية، به نسبة عالية من فيتامين K تحسن الذاكرة، وتساعد على حماية الدماغ من التلف

5- بذور القرع

تحتوي بذور القرع على مضادات الأكسدة تحمي الدماغ من أضرار الجذور الحرة، كما أنها مصدر ممتاز من المغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس لذلك، هي لصحة الدماغ، وتكافح مرض الزهايمر، وضباب الدماغ وإعاقة وظائف الدماغ.

6- البرتقال

البرتقال مهم لصحة الدماغ ، لأن فيتامين C هو عامل رئيسي في منع التدهور العقلي المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر.

اغذية لـ تقوية الذاكرة وعدم النسيان

1 – العنب البري

العنب البري غني جدا بمضادات الأكسدة وهذه المركبات البوليفينولية تمنع وتنعكس الانحدار المعرفي المرتبط بالعمر، كما أن له دورا في حماية الذاكرة وتحسين وظيفتها في الاستذكار والأداء الإدراكي العام.

2- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في الحد من مخاطر انخفاض الذاكرة، حيث يخفض معدل الإصابة بالخرف المرتبط بالانخفاض المعرفي,
ينشط قشرة الدماغ الأمامية، ويساعد على الادراك، كما أن له تأثير على القدرات المعرفية للبالغين، ويحمي من انخفاض الذاكرة في المستقبل وقد يوفر أيضًا تعزيزًا للذاكرة.

3- الكاكاو

الكاكاو غني بالفلافون. يمكن لفلافونولس تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتجعلك تفكر بمزيد من الوضوح.

4- الخضروات الورقية الخضراء

الخضر الورقية مثل اللفت، السبانخ، الملفوف يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي.

نظام غذائي بسيط يجمع كل ذلك معا

قد يكون متعبًا في أكل الجوز والتوت والشاي الأخضر والسمك طوال الوقت، لكن هناك نظام غذائي كامل أظهر أنه يحمي من انحطاط الذاكرة، ومرض الزهايمر، ويقلل من خطر التدهور المعرفي والذاكرة، وهو مزيج من نظامين غذائيين هما: البحر الأبيض المتوسط ​​و DASH.

ويركز بشكل خاص على استهلاك التوت والفراولة والعنب البري على وجه الخصوص، ويشمل
1 – على الأقل ثلاث حصص من الحبوب الكاملة في اليوم.
2- سلطة وخضراوات أخرى في اليوم.

3- كوب من النبيذ في اليوم.
4- وجبة من المكسرات يوميا.

5- الفاصوليا كل يوم.
6- الدواجن والتوت على الأقل مرتين في الأسبوع.

7- السمك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
8- نظام غذائي MIND يدعو أيضا إلى الحد من أو القضاء على الأطعمة غير الصحية ، وخاصة الزبدة والجبن والأطعمة السريعة أو المقلية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *