طرق علاج الصداع العنقودي دون مسكنات

الصداع العنقودي هو نوع من أنواع الصداع المؤلمة ، حيث يسبب هذا الصداع ألمًا شديدًا ويؤثر على جانب واحد من الرأس أو خلف العين ، وينتشر هذا النوع من الصداع عادة ما بين الرجال بين سن 20 إلى 50 ، ومع ذلك يمكن لأي شخص الإصابة به.

ما هو السبب الرئيسي للصداع العنقودي ؟

على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف ، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن ما تحت المهاد في الدماغ يتم تنشيطه أو تحفيزه أثناء الهجوم العنقودي والعديد من الدراسات التصويرية قدمت أدلة على ذلك .

من أعراض الصداع العنقودي ألم شديد وانخفاض الجفن والدموع المفرطة وضيق الحدقة وتورم الوجه واحتقان الأنف ، ولا يعد الصداع العنقودي خطيراً ، ولكن يمكن معالجته في المنزل مع بعض العلاجات المنزلية دون المسكنات .

علاج الصداع العنقودي دون مسكنات

رذاذ الأنف

رذاذ الفلفل الحار يحتوي على مركب يسمى capsaicin الذي يمكن أن يقلل من آلام الصداع العنقودي وفقا للبحوث ، لذا يعتقد أيضا أن رذاذ الأنف كابسايسين يساعد في إزالة حساسية العصب الثلاثي .

 الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المعاناة من الصداع العنقودي المتكررتدل على أن مستويات المغنيسيوم منخفضة في الجسم لذا يجب دمج الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في النظام الغذائي قدر الإمكان مثل اللوز والتين و الافوكادو أو تناول مكملات المغنيسيوم .

الميلاتونين

ينظم هرمون الميلاتونين النوم ، فلقد وجد أنه إذا كان الجسم يحتوي على مستويات منخفضة من الميلاتونين ، فسوف يصاب بالصداع العنقودي ، كما توضح ورقة بحثية نشرت في مجلة هيداتش أن مكملات الميلاتونين أكثر فعالية في علاج الصداع العنقودي .

يمكن تناول مكملات الميلاتونين كل يوم قبل ساعتين من النوم ، ومع ذلك يجب التحدث إلى الطبيب أولا قبل تناول هذه المكملات .

شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على عنصر بيولوجي نشط يدعى جينجيرول gingerol والمعروف بخصائصه العلاجية ، وهذا المركب يجعل من الزنجبيل مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب لذا يساعد في علاج نوبات الصداع العنقودي وتخفيف الأعراض .

فيتامين B2

 فيتامين ب 2 يمكن أن يساعد في تقليل شدة وتواتر الصداع العنقودي ، فقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب في عام 2004 أن المشاركين الذين أعطوا 400 ملغ من كبسولات فيتامين B2 في اليوم ، كانت لديهم نوبات صداع عنقودية أقل ، لذلك يجب جعل الطعام غنيا بفيتامين B2 لأن نقص هذا الفيتامين خاصة يمكن أن يسبب تلف الأعصاب والالتهاب .

 تمارين التنفس العميق

 التنفس العميق يسمح بوصول مزيد من الأوكسجين إلى الدماغ مما يساعد على تخفيف الألم أثناء نوبات الصداع العنقودية .

الزيوت الأساسية

تحتوي الزيوت العطرية لبعض النباتات على مركبات عطرية تخفف من حدة الصداع العنقودي ، حيث تحتوي الزيوت العطرية على الخصائص العلاجية التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتهدئة الجسم ، من هذه الزيوت الأساسية النعناع واللافندر على وجه الخصوص .

مستخلص كودزو Kudzu Extract

مستخلص كودزو هو عبارة عن مكمل نباتي وهو فعال للصداع العنقودي ، فقد ذكرت دراسة في عام 2009 أن الأشخاص الذين استخدموا مستخلص الكودزو لعلاج الصداع العنقودي ساعد في تقليل تواتر ومدة وكثافة نوبات الصداع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عزالدين
    2018-10-15 at 23:02

    اشكو من صداع حاد لدرجة الام في العين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *