اماكن و اسماء البراكين الموجودة في السعودية

تضم المملكة العديد من البراكين الخامدة ، و على الرغم من توقعات بعض الباحثين حول نشاط هذه البراكين إلا أن المملكة تشهد استقرار و أمنًا بعيدًا عن انفجارات البراكين منذ حوالي 700 سنة .

الحرات البركانية في المملكة 

تكونت الحرات البركانية في المملكة على مرحلتين من النشاط البركاني ، المرحلة الأولى بدأت منذ نحو 30 مليون سنة ، و جاءت متلازمة لانفتاح البحر الأحمر و تدفق الحمم البازلتية ، أما المرحلة الثانية من النشاط البركاني بدأت منذ عشرة مليون سنة و حتى حدوث آخر بركان تاريخي جنوب المدينة عام 1256م .

أشهر البراكين في المملكة

براكين حرة رهاط

حرة رهاط هي أحد أكبر حرات المملكة ، و هى تمتد من شمال مكة و حتى جنوب المدينة المنورة ، و تصل مساحتها حوالي 20000كم2 ، و تشتمل على عدة أشكال بركانية حيث يوجد 644 مخروطاً سكوريا و 36 براكين درعية و 24 قبة بركانية من التراكيت .

بركان حرة عويرض

يعد بركان Harrat ‘Uwayrid واحدًا من العديد من الحقول البركانية البازلتية في غرب المملكة ، ويقع على بعد 120 كم شرق البحر الأحمر ، يحتوي الحقل على تدفقات كبيرة من الحمم البركانية الخامدة ، و به مخروط scoria و يمتد على نحو 125 كم من الغرب إلى الشمال ، أشار الباحثين إلى أنه ربما حدث ثوران لهذا البركان منذ حوالي عام 640 ميلاديًا .

بركان حرة البرك

بركان Harrat al Birk هو الحقل البركاني الصغير الوحيد في غرب المملكة ، و الذي يقع مباشرة على ساحل البحر الأحمر ، غرب مدينة أبها ، و تصل مساحته إلى حوالي 1800 كم مربع ، و يشتمل على العديد من مخاريط الجمرة البازلتية و تدفق الحمم البركانية ، و قد تم العثور على رواسب لرماد متآكل حديثًا في هذه المنطقة ، و بالتحديد شرق الحقل الرئيسي ، و تشير تلك الاكتشافات إلى أن ثوران قد حدث قبل أقل من 100 سنة .

بركان حرة الرحا

بركان Harrat ar Rahah هو الجزء الشمالي من سلسلة من الحقول البركانية البازلتية في غرب المملكة ، و يمتد بالتوازي مع البحر الأحمر ، و بالتحديد يقع في جنوب سهل التحرير ، و مدينة تبوك ، و يحتوي الحقل على تدفقات الحمم البركانية البازلتية ذات الحمولة الزئبقية الكبيرة التي انبثقت من الشقوق ، لم يتم اكتشاف وقت الثورات الأخيرة له  ، لكن ربما أقل من 10،000 سنة .

بركان حرة خيبر

حرة خيبر هو بركان واحد من أكبر الحقول البركانية في المملكة ، و يغطي أكثر من 14،000 كيلومتر مربع 65 كم شمال شرق المدينة المنورة ، و يحتوي على خط طول 100 كم N-S موجه من الفتحات البركانية بما في ذلك المخاريط scoria ، قبة الحمم البركانية ، و الحمم البازلتية ، اكتشف الباحثون أن هناك ما لا يقل عن 8 تدفقات للحمم البركانية له التي تم تأريخها في أقل من 1500 سنة .

بركان حرة كشب

بركان Harrat Kishb هو حقل بركاني يمتد على مساحة 5900 كيلومتر مربع في وسط المملكة ، شرق سلسلة N-S ، و يحتوي الحقل البركاني على مخاريط scoria البازلتية ، و قباب الحمم و تدفقات الحمم البركانية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *