الفرق بين النكتارين والخوخ والبرقوق

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 04 سبتمبر 2022 , 22:49

النكتارين والخوخ والبرقوق جميعًا من أنواع الفاكهة اللذيذة الحامضة في المذاق، وكلهم يمتازون بأن لحمهم طري ولذيذ، وكل منهما له فوائده المتعددة ولكن هناك بعض الفروق بين الثلاث أنواع من الفاكهة التي سوف نوضحها لكم.

فاكهة النكتارين

النكتارين هو نوع من أنواع الخوخ، وهو يشبه الخوخ بشكل كبير، وهو يتميز بلون جسمه الأحمر الناعم السلس، فهو يشبه في الشكل التفاح أو الخوخ، وهو يعتبر أحد البدائل لفاكهة الخوخ.

فاكهة الخوخ

الخوخ هو نوع من الفاكهة التي تشبه في شكلها التفاح أيضًا، وهو يزرع على هيئة شجر الخوخ، وهو يتواجد في العديد من أنحاء العالم، ويتميز أنه من الفواكه اللينة والسطح الخارجي له يكون خشن نوع ما عن النكتارين.

فاكهة البرقوق

يعتبر البرقوق أحد الفواكه الرائعة والتي تنتمي إلى عائلة الخوخ، وهو أحد أنواع الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويختلف طعم البرقوق بحسب المكان الذي يزرع فيه.

يتميز جلد البرقوق باللون الأحمر الأرجواني، أو الأسود، أو الأخضر، ويوجد منه حوالي 12 نوع من البرقوق.

الفرق بين النكتارين والخوخ والبرقوق

الفرق الرئيسي ما بين النكتارين والخوخ  والبرقوق هو الشكل الخارجي للسطح الخارجي، وذلك لأن النكتارين ألمس السطح، والخوخ ذو سطح خشن، أما البرقوق فإنه سطحه الخارجي ناعم وأملس.

والخوخ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامين أ، و فيتامين ج، ونسبة عالية من البوتاسيوم، والألياف.

بينما يحتوي النكتارين على نسبة كبير جدًا من فيتامين أ أكثر من النسبة الموجودة في الخوخ، والنكتارين يوفر ضعف الفوائد الموجودة في الخوخ.

يحتوي البرقوق نسبة منخفضة من الدهون، وكذلك نسبة منخفضة من الكولسترول، والصوديوم، وهو يعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية، ومجموعة من فيتامين ه، وفيتامين ج، و فيتامين ك، كذلك يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية العالية.

ويحتوي البرقوق أيضًا على كمية عالية من المعادن مثل؛ البوتاسيوم، النياسين، وحمض البانتوثنيك، والكربوهيدرات، والبروتينات.

الفوائد الصحية لكل من النكتارين والخوخ والبرقوق

الفوائد الصحية للنكتارين

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ومفيد للجهاز الهضمي بفضل احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، الألياف الغذائية.

احتواء النكتارين على المواد المضادة للأكسدة يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض.

يحتوي النكتارين على بعض المواد الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

النكتارين من الفواكه التي لها العديد من الفوائد الجمالية لأنها تحافظ على البشرة بشكل كبير بفضل العناصر الغذائية الموجودة فيه.

الفوائد الصحية للبرقوق

يساعد البرقوق في التخلص من الجذور الحرة، وحماية الجسم من العديد من الأمراض مثل الربو، التهاب المفاصل، والقلب، والأوعية الدموية.

يحافظ البرقوق على صحة الجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية الموجودة فيه.

يحتوي البرقوق على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي، وزيادة قدرة الجسم في مقاومة الأمراض.

كذلك يحتوي البرقوق على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل السرطان، وأمراض القلب.

فوائد الخوخ الصحية

يحتوي الخوخ على مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من التعرض للسرطان، وذلك بفضل مركبات الفينولية، وحمض الكلوروجينيك اللذان أثبتوا فاعلية كبيرة في حماية الجسم من مرض السرطان.

كذلك يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تعمل على الحفاظ على صحة القلب، كذلك يعمل البرقوق على تقليل نسبة الصوديوم في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

يحتوي الخوخ على بعض العناصر التي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، لهذا فهو من الفواكه المفيدة لمرضى السكر من النوع الأول.

إشترك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
سعاد
سعاد
3 سنوات

شكرا لكم

زر الذهاب إلى الأعلى