متى يكون التهاب الحلق خطير

التهاب الحلق هو الشكوى الصحية الشائعة ، و خاصة بين الأطفال ، في حين ان معظم حالات التهاب الحلق هو نتيجة لفيروس البرد أو الإنفلونزا ، و حمي القش أو غيرها من انواع الحساسية ، فإنها يمكن ان تكون أيضا من اعراض لحالات مرضية أكثر خطورة.

تورم الرقبة و اللسان

تورم و الم في الرقبة غالبا ما يكون نتيجة للتهابات الغدد الليمفاوية الملتهبة أو الموسعة ، و يوضح هذا الكشف الطبي ، حيث أن الغدد الليمفاوية (و التي تسمي أيضا العقد) غالبا ما تنتفخ استجابة للعدوى في الجسم ، و يمكن أن يكون سبب تورم الغدد اللوزتين ، و الحمى و حتى نزلات البرد العادية ، و لسوء الحظ التهاب الحشفة يمكن أيضا ان يكون من اعراض السرطان ، و فيروس نقص المناعة الإيدز و الذئبة و الزهري.

كما هو الأمر في الرقبة ، و عادة ما يحدث تورم في اللسان إلى جانب التهاب الحلق بسبب عدوي مثل التهاب البلعوم و اللوزين و بكتيريا الحلق أو الحنجرة ، و لأن التورم في اللسان يمكن أن يحد من التنفس ، فمن الأفضل دائما للحصول على العلاج الطبي علي الفور.

الطفح جلدي

الطفح الجلدي مع التهاب الحلق غالبا ما يكون مؤشرا علي امراض مثل الجدري الجلدي ، و الحصبة و الحصبة الألمانية ، و يشرح موقع Medline Plus ، أن هذه الظروف يمكن أن تكون شديدة ، مما يؤدي إلى الإصابات الثانوية أو حتى الموت.

الإصابة بالحمى

التهاب الحلق غالبا ما يكون مصحوبا بالحمى و خاصة في الأطفال الذين يعانون من عدوي فيروسية أو بكتيرية ، و في الرضع و الأطفال الصغار ، و يجب أن تؤخذ الحمى دائما على محمل الجد ، و بشكل خاص إذا كانت درجة حرارة طفلك تزيد عن 37 درجة مئوية أو تشك في ان طفلك مصاب بحمى و لكن ليس لديك ميزان حرارة لقياس درجة حرارته ، و اطلب العناية الطبية على وجه الاستعجال ، و يمكن ان تؤدي الحمى غير المعالجة لدى الرضع و الأطفال الصغار إلى مضاعفات خطيرة مثل النوبات.

تصلب الرقبة

تصلب العنق مع التهاب الحلق هي علامات التهاب السحايا الخطيرة ، و هي نوع من العدوى التي تهدد الحياة من الاغشية المحيطة الدماغ و النخاع الشوكي ، و كثيرا ما يعاني أولئك الذين يعانون من التهاب السحايا من صعوبة في تحريك ذقنهم نحو صدرهم ، و يمكن ان تشمل الأعراض الأخرى الحمى و الغثيان و القيء و الحساسية للضوء.

الإصابة بالترويل

الترويل مع التهاب الحلق قد يكون علامته على ان الشخص المريض يجد صعوبة في البلع ، و ينبغي التصدي لهذا الأمر بسرعة ، و لا سيما لدي الأطفال ، حيث ان صعوبة البلع يمكن ان تؤدي إلى الجفاف و التعقيدات الأخرى.

حالات من التهاب الحلق تستلزم التدخل الطبي

– التهاب الفم و الحلق يدوم أكثر من سبعه أيام و قد لا يستجب المريض للعلاج بعد أسبوع.
– إذا كنت حاملا و لاحظت اي اعراض أخرى ، و خاصة الحمى.
– إذا كنت تعاني من حالة المناعة التي تشمل مثل مرض السكري ، و فيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان.
– في حالة الشك في هذه الأمور لابد من التوجه فورا للطبيب لتجنب مثل هذه الحالات الخطيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *