ماهي اسماء القلقاس المتعارف عليها في كل دولة

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 25 سبتمبر 2018 , 17:48

القلقاس هو أحد النباتات المعمرة الاستوائية، وهو يزرع في فصل الصيف، ويتكون من مجموعة من القرمات والدرنات، ويعد القلقاسمن أقدم النباتات التي تزرع على نطاق واسع في العالم، كما أنه الغذاء الأساسي لبعض الدول في أفريقيا وآسيا .

أسماء القلقاس

يعتقد أن الاسم اليوناني للقلقاس وهو ” Colocasia ” مشتق من الاسم العربي قلقاس ” qolquas “، ويُعرف القلقاس بالعديد من الأسماء المختلفة التي تختلف باختلاف المكان، ومن أشهر الأسماء التي تطلق عليه : ” التارو ” وهو اسمه في بلدان المحيط الهادئ، و ” إدو ” أو ” داشين ” وهو اسمه في منطقة البحر الكاريبي .

ويطلق عليه أيضًا ” كوكويام ” في غرب افريقيا، و ” البطاطا القصبية ” في بلدان المغرب الغربي، كما أنه يعرف بـ ” Arbi ” في اللغة الهندية، و ” kacchalo ” في اللغة البنجابية، كذلك فهو معروف أيضًا باسم اللوف الكبير وآذان الفيل والقعنب .

فوائد القلقاس

تقليل التعب

تستهلك أساسا جذور القلقاس من قبل الرياضيين للحفاظ على طاقتهم؛ هذا لأنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة وهو أمر جيد للرياضيين .

إنقاص الوزن

تعد جذور القلقاس مفيدة جدًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، نظرًا لاحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كوب واحد من القلقاس المطبوخ يمكن أن يعطيك 187 سعرة حرارية .

تحسين الهضم

يحتوي القلقاس على الألياف المفيدة لعملية الهضم، فهو يمنحك هذا الشعور بكونك ممتلئًا لفترة أطول حتى بعد تناول وجبة صغيرة، وبالتالي ، فإن تناول جذور القلقاس يمكن أن تفيد في فقدان الوزن والحفاظ على وزنك، حيث يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وألياف عالية .

تعزيز صحة القلب

كوب واحد من القلقاس به 0.1 غرام من الدهون والكولسترول ، مما يساعد على منع تصلب الشرايين، لذلك يمكنك تناوله عدة مرات دون القلق بشأن زيادة الوزن أو المشاكل الصحية الأخرى المتعلقة بالأطعمة الدهنية مثل أمراض القلب أو الكلى، ويمكن أن تعطي جذور القلقاس 19 ٪ من فيتامين E المطلوب يوميا لمنع حدوث نوبة قلبية .

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

يلاحظ في الغالب ارتفاع ضغط الدم في الأفراد خلال منتصف العمر،  ويمكن السيطرة على هذا الأمر عن طريق استهلاك الأطعمة المنخفضة في الدهون والصوديوم مثل القلقاس، كوب واحد من القلقاس يعطي فقط 20 ملغ من الصوديوم مما يساعد على الحفاظ على مشاكل الكلى و احتباس السوائل والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم .

إزالة السموم من الجسم

القلقاس هو واحد من أفضل مصادر فيتامين C ، حيث أن كوب واحد من القلقاس يمكن أن يعطي 11 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، وهذا بمثابة مضادات الأكسدة لإزالة السموم من الجسم ويزيل السموم عنها  .

إبطاء عملية الشيخوخة

يحتوي القلقاس على العديد من الفيتامينات مثل A ، C ، B ، بالإضافة إلى المعادن مثل النحاس والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم ، وبيتا كاروتين والكيريبتوكسانثين، وكل هذه مضادات أكسدة جيدة مفيدة للحماية من الأمراض وإبطاء عملية الشيخوخة .

الوقاية من السرطان

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من فيتامين (أ)، فهو يشتمل على 160 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، وتحتوي أوراق وجذور القلقاس على مادة البوليفينول التي تعد من مضادات الأكسدة الكبيرة لحماية حتى من السرطان .

تعزيز صحة العضلات

يحتوي القلقاس على فيتامين E والمغنيسيوم اللذان يمكنها حمايتك من السرطان و أمراض القلب، وهما يساعدان أيضًا على الحفاظ على ضغط الدم ويساعدان على تنظيم السوائل، وتحتوي جذور القلقاس على المغنيسيوم وهو أمر حيوي للعضلات والعظام وصحة الأعصاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: