هل التهاب البنكرياس خطير او ” معدي ” للأخرين

البنكرياس غدة تقع خلف المعدة وقريبة من الجزء العلوي من البطن والأول من الأمعاء الدقيقة، والذي يسمى الاثني عشر، تتمثل الوظيفة الرئيسية للبنكرياس في إفراز الهرمونات والإنزيمات التي تساعد على الهضم وتنظم أيض السكر (الجلوكوز)، ويتم إطلاق الإنزيمات الهاضمة عبر قناة البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم تنشيطها للمساعدة في تكسير الدهون والبروتينات، كما يتم إطلاق هرمونات الجهاز الهضمي (الأنسولين والجلوكاجون) التي ينتجها البنكرياس في مجرى الدم حيث تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

التهاب البنكرياس ومدى خطورته

1 – حوالي 20 ٪ من حالات التهاب البنكرياس شديدة. قد يصاب المريض بالجفاف ويكون لديه ضغط دم منخفض. أحيانًا يفشل قلب المريض أو رئتيه أو كليتيه. في معظم الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث النزف في البنكرياس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى صدمة وأحيانًا الموت.

2- يصنف التهاب البنكرياس على أنه إما حاد أو مزمن، ويتطور التهاب البنكرياس الحاد بشكل مفاجئ، وعادة ما يكون على المدى القصير (بضعة أيام إلى أسابيع)، ويختفي المرض مع الإدارة الطبية المناسبة.

3- التهاب البنكرياس المزمن، هو التهاب يتطور عادة بعد نوبات متعددة من التهاب البنكرياس الحاد، هو أيضا حالة طويلة الأجل يمكن أن تستمر لأشهر أو حتى عدة سنوات.

4- التهاب البنكرياس مرض قد يكون خفيفًا ومحدودًا ذاتيًا، على الرغم من أنه قد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات خطيرة يمكن أن تهدد الحياة.

5- يمكن أن يكون الشكل الحاد من التهاب البنكرياس، في أشد أشكاله، ويسبب تأثيرات ضارة على العديد من أعضاء الجسم الأخرى، بما في ذلك الرئتين والكلى.

ما هي أسباب التهاب البنكرياس

عادة ، لا يتم تنشيط الإنزيمات الهضمية التي يطلقها البنكرياس لتكسير الدهون والبروتينات حتى تصل إلى الأمعاء الدقيقة. ومع ذلك ، عندما يتم تنشيط هذه الأنزيمات الهضمية في حين لا تزال في البنكرياس، يحدث التهاب البنكرياس

أسباب التهاب البنكرياس

1 – وجود حصى في المرارة.

2- مستويات عالية من الدهون الثلاثية.

3- إصابة في البطن أو جراحة.

4- بعض الأدوية.

5- التعرض لمواد كيميائية معينة و التدخين.

7- التاريخ العائلي لالتهاب البنكرياس.

8- التليف الكيسي.

9- سرطان البنكرياس.

10-  التهاب البنكرياس ليس معديًا

11- عادةً ما يتم التخلص من التهاب البنكرياس بعد إزالة الحصوات المرارية أو إذا امتنع المريض عن تعاطي الكحول، فمرض البنكرياس ليس مرضا معديا.

12- ويبدأ التهاب البنكرياس الحاد بألم في الجزء العلوي من البطن، وقد يستمر هذا الألم لبضعة أيام وعادة ما يكون شديدًا.

13- قد يكون الألم المستمر في البطن فقط، أو قد يصل إلى الظهر ومناطق أخرى، ويكون الألم مفاجئًا ومكثفًا، أو قد يبدأ ألمًا خفيفًا يتفاقم بسبب الأكل ويزداد سوءًا ببطء.

الكشف عن التهاب البنكرياس الحاد

يتم الكشف عن طريق فحص الدم الذي يتحقق من مستوى الأميلاز في الجسم (وهو عبارة عن إنزيم هضمي يتكون في البنكرياس)، والذي يرتفع خلال هجوم حاد.

قد تحدث التغييرات أيضا في مستويات الدم من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، وبيكربونات. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لدى المرضى كميات كبيرة من السكر والدهون (الدهون) في دمائهم.

ماذا عليك فعله

1 – تذكر أن التهاب البنكرياس يمكن أن يكون مرضًا مهددًا للحياة والذي قد يتطلب دخولًا لفترات طويلة في المستشفى.

2- متابعة مع الطبيب بعد الخروج من المستشفى. في بعض الأحيان يمكن أن يتطور التهاب البنكرياس الحاد إلى التهاب البنكرياس المزمن وسيتطلب الأدوية.

3- أدرك أن الكحول قد يكون مشكلة، لا تشرب الكحول.

4- لا تأكل الأطعمة الدسمة.

5- لا تخف من طلب المساعدة إذا كنت لا تستطيع التوقف عن شرب الكحول.

اتصل بطبيبك فورا عند الأعراض التالية

إذا كان لديك ألم في البطن، وإذا كنت تتقيأ دما.

إذا كان لديك مشكلة مع الكحول.

إذا كنت تعاني من الإسهال.

إذا كنت تعاني من الحمى مع الغثيان والقيء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *