الاثار الجانبية لكثرة تناول ” العنب “

كتابة: aya آخر تحديث: 25 سبتمبر 2018 , 18:32

يعتبر العنب أحد الفواكه الشهيرة المحببة لدى عدد كبيرة من الناس، ويعرف العنب (ملك الفواكه) وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وفي نفس الوقت يتميز بطعمه اللذيذ، وله العديد من الأنواع المختلفة والمتعددة، ولكن الإكثار من تناول العنب قد يؤدي إلى العديد من الأضرار الجانبية التي سوف نوضحها لكم.

معلومات عامة عن العنب

العنب أحد أنواع الفواكه التي تشتهر في العديد من دول العالم، وقد ذكر العنب في القرآن الكريم.

يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتعددة مثل؛ المواد المضادة للأكسدة، فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، الكالسيوم، الفسفور، الكبريت، النحاس، البوتاسيوم، الحديد وغيرها من العناصر الغذائية المتنوعة.

تتنوع أشكال العنب وأنواعه إلى عدة أنواع مختلفة، وكذلك يتنوع طعمه بحسب المنطقة التي يزرع فيها، فمنه العنب الأخضر، العنب الأحمر، العنب الأصفر، العنب الأسود، العنب البنفسجي.

وهناك أنواع منه تحتوي على البذور، وأنواع لا تحتوي على البذور، وهو يوجد أيضًا بعدة أحجام، ويدخل في الكثير من الصناعات المختلفة مثل؛ العصائر، الزبيب، الخل، والمربى.

أضرار الإفراط في تناول العنب

زيادة تكوين الحصوات في الكلى

على الرغم من أن العنب يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم إلا أن الإفراط فيه يؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى؛ والسبب في ذلك هو أنه غني بكميات كبيرة من الأوكزالات.

رفع نسبة السكر في الدم

يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الجلوكوز الطبيعي، لهذا فإن تناول العنب باستمرار يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، وخاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر.

احتواء العنب على المبيدات الحشرية

العنب أحد الفواكه التي ترش بالمبيدات الحشرية لعدم تعرضه للتلف، وكذلك يقوم المزارعين برش العنب بكثرة بالمبيدات الحشرية من أجل زيادة إنتاجه؛ ولهذا يجب غسل علينا غسل العنب جيدًا للتخلص من المبيدات العالقة عليه.

أضرار الإفراط في تناول العنب للمرأة الحامل

يتسبب العنب بتعرض المرأة الحامل للإصابة بتسمم الحمل وخاصة لو تناولت العنب بكثرة؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة الريزفيراترول وهي أحد المواد الكيميائية التي تؤدي إلى حدوث خلل لدى المرأة الحامل مما يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل.

تناول العنب بكثرة لدى المرأة الحامل يؤدي إلى خطر إصابتها بسكري الحمل نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من السكريات.

يؤدي الإكثار من تناول العنب إلى مضاعفة الشعور بالغثيان والقيء لدى الحامل؛ وذلك لأنه يسيء الشعور بالحرقة في المعدة، لاحتوائه على كمية عالية من الأحماض.

يزيد العنب من احتمالية الإصابة بالإسهال لدى المرأة الحامل؛ والإصابة بالإسهال تعرض المرأة الحامل للجفاف بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل في جسمها.

يتفاعل العنب مع بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى حدوث تخثر في الدم مثل الأسبرين، لهذا يجب الابتعاد عن تناول العنب في حالة تعاطي بعض الأدوية، ويجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المختص للوقاية من خطر الإصابة بنزيف الحمل.

الإفراط في تناول العنب وتأثيره على الجهاز الهضمي

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول العنب بكثرة يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، وخاصة العنب الأحمر لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الفعالة التي تؤدي إلى حدوث الإمساك.

كذلك أثبتت الدراسات الطبية أن تناول العنب بكثرة يؤدي إلى حدوث الصداع وخاصة لدى الحوامل لهذا يجب الاعتدال في تناوله وعدم الإفراط في تناوله.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق