اين الفائدة الكبيرة في ” الفجل الاحمر ” او ” الفجل الابيض “

كتابة: nervana آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 06:41

يعرف الفجل على أنه واحداً من أهم النباتات الجذرية المفضلة لغالبية الناس ، وينتمي الفجل لعائلة الصليبيات ، ويعرف منذ القدم ، وفضله الإغريق ومنحوه مكانة عالية ، كما أنه عرف عند المصريين القدماء ، وكذلك الرومان ، وللفجل فوائد صحية كثيرة ، وله نوعان هما : الفجل الأبيض ، والفجل الأحمر ، وسوف نتعرف على الفرق بين النوعين من خلال تقديم هذا المقال .

فوائد الفجل

يحتوي الفجل على ما يقرب من 85% من وزنه ماء ، ويحتوي على 15% من وزنه أملاح معدنية ونشويات ، وفيتامينات ، وتحتوي جذوره على نسب كبيرة من فيتامين A,C بنسبة تصل 81% ، فيمكن لتناوله بانتظام أن يقي من الاصابة بنزلات البرد ، ويساعد على تقوية العظام ، بالاضافة لكونه مطهر للأمعاء ، ويساعد عصيره عند شربه على الريق في علاج مشكلة الأحماض الصفراوية ، ويحتوي الفجل على الكبريت وهو العنصر الهام لصحة البشرة والشعر ، كما لأنه غني بمعدن الحيد ، فيساعد تناوله في علاج حالات فقر الدم والأنيميا .

الفرق بين الفجل الأبيض ، والأحمر

أولاً : الفجل الأحمر

يعرف الفجل الأحمر منذ العصور القديمة ، فاستخدمه المصريين القدماء والإغريق ، كما استخدموه لعلاج حالات التسمم ، ويحتوي الفجل الأحمر على عدد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم ، وحمايته من الأمراض ، فيساعد تناوله أو شرب عصيره على تفتيح الجيوب الأنفية ، ويحتوي على عدد من مضادلات الأكسدة التي تقي الاصابة ببعض الأمراض السرطانية ، ويساعد في تقوية العظام والأسنان ، وذلك ما تم تأكيده من قبل الباحثين في اليابان على أن طعمه الحار ورائحته المميزة هي السبب خلف توقف نمو البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان .

ثانياً :الفجل الأبيض

يعرف الفجل الأبيض بأنه من أهم الخضروات الغنية بالفيتامينات كالثيامين ، و النياسين ، بالإضافة للمعادن الهامة مثل : المنجنيز ، والنحاس ، والفسفور ، الكالسيوم ، والكبريت ، بالاضافة لقدرته الفائقة على اذابة الدهون والزيوت وتسهيل عملية الهضم ، فيستحدم للعديد من الأغراض العلاجية .

فوائد الفجل الأحمر والأبيض

الفجل الأحمر

– يساعد الفجل الأحمر على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، والحد من التعرض للجلطات .
– يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم .
– يعمل على تنشيط إنزيمات الكبد ، ويساعده على انتاج خلايا الدم الحمراء ، ويقي الاصابة بسرطان الكبد .
– مفيد لمرضى السكري ، ويساعد على ضبط مستويات السكر في الدم .
– علاج جفاف وتشقق الجلد .
– يساعد على تقوية الشعر .
– تقوية الأسنان ومنع تسوسها .

الفجل الأبيض

– ينصح به مرضى السكر للمساعدة في خفض مستويات السكر ، ولكن يجب الحرص من الافراط في تناوله فقد يؤدي لهبوط حاد في مستويات السكر .
– يستخدم مع أنظمة الغذاء الهادفة لانقاص الوزن ، حيث يمكنه المساعدة على حرق الدهون ، وخسارة الوزن .
– يحتوي على البوتاسيوم مما يجعله هام لمرضى الضغط المرتفع فيساعد على ضبط معدلات ضغط الدم .
– يمكن لتناوله أن يساهم في الحصول على شعر وصحي وأظافر قوية ، وبشرة نقية .

أضرار الفجل

– قد يتسبب الفجل في بعض المشاكل والمضاعفات لمن يعاني أمراض التهابات المعدة والقولون ، والكلى .
– مثله مثل العديد من الخضروات والتي تحتوي على ثيوسيانات، والجوترين التي تساعد على منع افراز هرمونات الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين باضطرابات الغدة الدرقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى