أسباب الصداع النصفي المستمر

الصداع النصفي هو ذلك الصداع الذي يصيب نصف الراس، وهو يعتبر أحد الامراض المزمنة المتكررة بشكل دائم، ويصحب الصداع النصفي الكثير من الاعراض النفسية والجسدية، كما ان الصداع النصفي مرض يصيب بشكل دائم حوالي 12 في المئة من الناس .

أعراض الصداع النصفي

تكون تغيرات في المزاج وتعب وأيضا صعوبة في التركيز وتصلب في الرقبة يستمر إلى ساعات، ويستمر الصداع النصفي حوالي أربعة ساعات وقد يستمر مع بعض الناس إلى حوالي 72 ساعة، ويبدأ الم الصداع النصفي في جانب معين من الراس ويزداد بشكل تدريجي، وقد يشعر المريض بنبض في الراس .

ويمكن أن تشعر بالغثيان في بعض الاحيان، ويكون لدى مريض الصداع النصفي حساسية من أصوات المنبهات والضجيج، كما يفضل المريض دائما الجلوس في الظلام وفي هدوء تام حتى ينتهي الصداع بشكل كامل .

الصداع النصفي واسبابه 

إن السبب الحقيقي لحدوث الصداع النصفي لم يتم التعرف عليه حتى الان، ولكن من الأشياء الأكثر شيوعا هي الوراثة، حيث إن أغلب الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي يعود ذلك إلى العوامل الوراثية وهم حوالي 70 في المئة من مجمل الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي .

ويكون أقارب الدرجة الأولى هم أكثر الأشخاص عرضة للمرض الوراثي، فيوجد بعض الجينات المسؤولة عن حدوث ذلك الصداع النصفي، وقد يسبب بعض الامراض الأخرى مثل، مرض الشقيقة الفالجية، ولكن الصداع النصفي يرتبط أيضا بعدة عوامل أخرى غير العامل الوراثي وهي :

– التوتر والتعب قد يؤديان لحدوث صداع نصفي بشكل مفاجئ .
– كثرة النوم، حيث يؤدي أيضا النوم الكثير إلى الإصابة بصداع نصفي .
– عدم الانتظام في الاكل وتغير المواعيد، او الصيام .
– تناول بعض الادوية للأوعية الدموية .
– تناول الكثير من الكافيين، أو تناول المشروبات الكحولية .
– قد يحدث أيضا صداع نصفي أثناء فترة الدورة الشهرية .
– بعض التغيرات التي تحدث في الضغط الجوي .
– كما ان هناك بعض العلاجات التي يكون لها تأثيرات جانبية منها الصداع النصفي .

كيفية علاج الصداع النصفي

إن الصداع النصفي يتم علاجه عادة من خلال تغيير نمط الحياة بشكل كلي مثل : تنظيم النوم بعدد ساعات مريحة للجسم، وتناول الوجبات الغذائية بشكل صحي مع تنظيم ساعات الطعام، والنشاط البدني يمكن أيضا ان يساعد في عدم التعرض للصداع، وتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين .

ولكن على الأشخاص التي يتم اصابتها بالصداع النصفي أكثر من أربع مرات في الشهر الواحد، لابد لهم من زيارة الطبيب وتناول الادوية التي تعمل على الحد من النوبات، وتعمل العلاجات التي يصفها الطبيب على الحد من الاعراض بشكل كبير .

نسبة انتشار الصداع النصفي

ينتشر مرض الصداع النصفي بشكل كبير بين الدول الغربية، فيصيب النساء في الدول الغربية بحوالي 18 في المئة، ويصاب الرجال بذلك المرض بحوالي 6 في المئة فقط، ففي إحصائية اثبتت أن اغلب الذين يعانون من الصداع النصفي هم من النساء بسبة 70 في المئة، وتكون تلك النسبة قليلة قبل سن المراهقة ولكن تزيد مع الوقت وتشتد بعد سن الاربعين .

ولكن أغلب النساء الذين يصابون بالصداع النصفي هم من سن 25 حتى سن 55 عام، ولكن عليك أن تعلم ان الصداع النصفي ليس من الامراض الخطيرة، ولكنه يؤرق حياة الشخص المصاب، ويتسبب له بمشاكل يومية وحياتية .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *