معلومات مهمة عن ” جبال القوقاز “

تعد منطقة القوقاز هي تلك المنطقة الجبلية التي تقع بها كل من أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من قارة آسيا، وتمتد تلك المنطقة من البحر الأسود وحتى بحر قزوين وكل من جنوب روسيا إيران وتتكون من القوقاز الكبرى القوقاز الصغرى.

اشهر المعلومات عن جبال القوقاز

تعد سلسلة جبال القوقاز بمثابة الحاجز الجبلي الكبير الذي يفصل بين كل من البحر الأسود وبحر قزوين ويوجد عنها الكثير من المعلومات الهامة والتي من بينها ما يلي :

1- منطقة جبال القوقاز من المناطق ذات التضاريس الوعرة جدا والتي تعود إلى الأصول البركانية وعن عمر تلك المنطقة فهو يبلغ 25 مليون سنة، وتلك المنطقة من المناطق المليئة بالغابات والبحيرات وكذلك القمم المغطاة بالثلوج، وعلى الرغم من كونها من المناطق الجبلية إلا أن الأمر لا يخلو من السهول والوديان، ويقطن تلك المنطقة أكثر من 50 عرق مختلف ولكل منهم العادات والتقاليد الخاصة بهم.

2- جبل البروس واحد من بين البراكين النشطة وهو أعلى الجبال التي توجد في القوقاز وأوروبا على وجه التحديد وهو يقع في المنطقة الشمالية من جبال القوقاز وهو أعلى من أعلى قمة في جبال الالب بنحو 900 متر، وتعد تسمية ذلك البركان تعود إلى القرن الثاني من قبل الميلاد فقد أطلق عليه الفارسيون القدماء اسم الرأسين.

3- تعمل جبال القوقاز على جذب الكثير من السائحين على مستوى العالم نتيجة لطبيعتها الساحرة التي تناسب الجميع للسير في مسافات طويلة والتزلج على الجليد وأيضا تسلق الجبال، ومن الممكن الاستمتاع بينابيع المياه الغنية بالمعادن التي توجد بها.

4- وقد تم تصنيف المنطقة الغربية من القوقاز كواحد من بين مواقع التراث العالمي حيث أنها المنطقة الجبلية الكبيرة التي توجد في قارة أوروبا، والتي لم تتأثر بتدخل البشر حتى يومنا هذا فهي تحتوي على الكثير من المناطق الجبلية الفريدة من نوعها والتي لا توجد في أوروبا كلها.

5- وعن أعلى القمم في جبال القوقاز يأتي متصدرا قمة بركان بروس والذي يصل ارتفاعه نحو 5633 متر، ويأتي في المرتبة الثانية قمة جبل ديك تاو بارتفاع 5205 متر، وثالثا قمة جبل شاكارا والذي وصل ارتفاعه نحو 5201 متر.

الموقع الجغرافي لجبال القوقاز

وعن الموقع الجغرافي لجبال القوقاز فهي تقع بين كل من البحر الأسود وبحر قزوين كما أن تلك الجبال تحتل مناطق من كل من روسيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان، وتتكون سلسلة جبال القوقاز من مجموعتين وهم القوقاز الكبرى والتي تقع في الشمال والقوقاز الصغرى والتي تقع في الجنوب وعن منطقة القوقاز الكبير فهي تنقسم إلى ثلاثة أجزاء وهم :

1- القوقاز الغربي والذي يمتد من البحر الأسود إلى جبل البروس والذي يعد اعلى جبل في جبال القوقاز.

2- وسط القوقاز والذي يمتد من جبل البروس إلى جبل كازيك.

3- القوقاز الشرقية والتي تمتد من من جبل كازيك وحتى بحر القزوين.

وتجدر الإشارة إلى أن المسطحات المائية بجبال القوقاز بمثابة العمود الفقري لسلسلة الجبال كما أن تلك المناطق تخضع اليوم إلى السلطات الآسيوية وذلك بناء على اتفاق سابق نص على تخصيص منطقة القوقاز لآسيا بما فيها جبال القوقاز.

ويوجد في منطقة القوقاز الكثير من المدن والقرى والمعالم السياحية التي تعد مقصد للكثير من السائحين على مستوى العالم، ومن الممكن من خلال زيارة أي من البلاد التي تمر بها جبال القوقاز من الاستمتاع برحلة ممتعة وشيقة فلكل من تلك الدول العادات والتقاليد الخاصة بهم بالإضافة إلى توفر المزيد من المناطق السياحية بها والمطاعم والفنادق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *