هل الجرجير يسبب ” غازات ” وبعض الاثار على ” القولون “

الجرجير من الخضروات التي تنتمي إلى عائلة “الخضروات الصليبية ” ، ومن المعروف أن هذا النوع قد يسبب الغازات لحوالي 5% من الأشخاص ، لذلك يتجنب الكثير من الناس تناوله ، لانهم قد سمعوا أنه يسبب الغازات للآخرين ، ومن الخطأ أنهم يعتقدوا بأنه إذا كان هناك شخص يعاني من مشكلة مع تناوله الجرجير ، بالتالي أي شخص آخر سيواجه نفس الحالة ، لذلك يتوقفون عن تناوله ، لكن في الحقيقة ليست هناك حاجة لتجنب تناول الجرجير طالما لم يثبت لك أنه قد سبب لديك مشاكل صحية .

علاقة تناول الجرجير بمشكلة الغازات والقولون

تعاني نسبة صغيرة من الناس من مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة الغازات عند تناولهم الجرجير ، وذلك لان الخضروات الصليبية تحتوي على نوع معين من السكر يطلق عليه “رافينوز” .

تجدر الإشارة أن الجرجير يسبب غازات أقل بالمقارنة مع البروكلي وبراعم بروكسل ، وذلك نظرا لاختلاف كمية الرافينوز في كل نوع من هذه العائلة النباتية .

هذا النوع نفسه من السكر يوجد في الفاصولياء (البقوليات) والذي يمكن أن يسبب مشكلة للكثيرين.

يعاني بعض الناس من مشكلة في هضم سكر رافينوز في الأمعاء الدقيقة ، هذا يؤدي إلى السماح لهذا السكر بالسفر إلى الأمعاء الغليظة حيث البكتيريا التي تعيش هناك ، وبالتالي يتخمر السكر. هذه العملية هي ما يسبب الغاز والانتفاخ وغيرها من الانزعاج. حيث كان ينبغي أن يتم التخمير بواسطة بكتيريا أخرى تعيش في الأمعاء الدقيقة.

قائمة الخضروات الصليبية

– الجرجير .
– بوك تشوي .
– البروكلي .
– براعم بروسلي .
– الملفوف .
القرنبيط .
– الملفوف الصيني .
– ديكون .
– الكرنب .
– الكرنب السلقي .
– الخردل الأخضر .
– الفجل .
– اللفت الأصفر .
– الوسابي .
– نبات البقلة .

استخدم القائمة أعلاه للاختبار لمعرفة ما إذا كان الجرجير أو أي نوع من الخضروات الصليبية الأخرى يسبب لك أي مشاكل. معظم الناس يعرفون ما إذا كان هذا هو الحال وليسوا بحاجة لاختبار ذلك. لا تتجنب الجرجير أو أي أطعمة أخرى على قائمة الخضراوات الصليبية لمجرد أنك سمعت أنها تسبب مشاكل الآخرين ، لأنها من أفضل الخضروات المتاحة لصحتك.

إذا كنت تعاني من أي مشكلة في الجهاز الهضمي ، يرجى استشارة الطبيب والحصول على النظام الغذائي والعلاج المناسب لك ، تجنبا لأي مضاعفات ضارة .

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الجرجير

على الرغم من أن تناول الجرجير بكميات مثلى قد يكون له بعض الآثار المفيدة ، إلا أن الاستهلاك الزائد لأي شيء يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك. بعض الآثار الجانبية على المدى القصير من جرجير تشمل انتفاخ البطن والتقلصات في البطن وعدم الراحة

. تحدث هذه الآثار السيئة بسبب وجود السلفورافان في جرجير. مرة أخرى أنه أمر خطير للأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الدم أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض الدم. يحتوي الجرجير على فيتامين K الذي يمكن أن يسبب جلطات الدم عندما يتفاعل مع بعض مرققات الدم. يحتوي الجرجير على نترات وقد يؤدي التخزين غير السليم إلى تحويل البكتيريا النترات إلى النتريت وهو ضار بصحتك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *