ماهي الدول التي تمر بها جبال الالب

سلسلة جبال الالب، هي عبارة عن جبال ضخمة عالية جدا، كما انها عبارة عن سلسلة متصلة من الجبال، ومعني كلمة جبال الالب في اللغة اللاتينية معناها الجبار البيضاء، كما يوجد بجوار جبال الالب الكثير من الهضاب الرائعة والمشهورة ايضا، منها هضبة بافاريا الموجودة في المانيا، والتي تشتهر جدا في مجال الرعي ومهمة أيضا في التعدين، وهضبة فرنسا ايضا، كما يحيط جبال الالب مجموعة من الغابات الكثيفة التي تميزها، ولكن اين تقع جبال الالب وما هي الدول التي تمر بها.

جبال الالب

جبال الالب موجودة في وسط قارة اوروبا، وتعتبر من اعلى الجبال الموجودة في القارة، كما ان اعلى قمة لجبال الالب هي قمة مونت بلانك، ويبلغ ارتفاع تلك القمة حوالي4810  متر، وتنقسم جبال الالب الى قسمين، القسم الغربي والقسم الشرقي، ويفصل بين قسمين جبال الالب خط يفصل بين بحيرة كومو وبحيرة ونستانس، كما يبلغ طول سلسلة جبال الالب حوالي أثني عشر ألف كيلو متر، وعرضها حوالي 260 كيلو متر.

ما هي الدول التي تمر بها جبال الالب

تمر جبال الالب بالكثير من الدول التي تقع في اوروبا، فهي تمر بسبع دول اوروبية، وهم النمسا، وسلوفينيا، وسويسرا، والمانيا، وفرنسا، وايطاليا، وليختنشتاين.

وتنقسم جبال الالب الي قسمين الغربي والشرقي، يقع القسم الغربي من سلسلة جبال الالب في دولة فرنسا وتمر بإيطاليا وسويسرا، وتقع قمة مونت بلانك على حدود فرنسا وايطاليا، وهي تعتبر اعلى قمة موجودة في سلسلة جبال الالب، وتمر جبال الالب في القسم الشرقي في النمسا وألمانيا وسويسرا، كما انها تمر أيضا على سلوفينيا، وعلى ايطاليا، وأيضا على ليختنشتاين، كما ان قمة بيزبيرنينا وأيضا قمة اورتلر هي من اعلى القمم الموجودة في القسم الشرقي.

تكوينات جبال الالب

ان الطريقة التي تكونت بها جبال الالب من الأشياء الساحرة، فقد تم تشكيل جبال الالب منذ حوالي ثلاثين مليون سنة تقريبا، وقد نتيجة جبال الالب بسبب تصادم صفيحة اوراسيا التي توجد في الشمال، مع صفيحة قارة افريقيا، بعد ذلك التصادم قد ارتفعت تلك الكتل الصخرية الضخمة والتي أصبحت فيما بعد سلسلة كاملة من الجبال الشاهقة، والتي تعتبر اليوم واحدة من أروع مشاهد الطبيعة في يومنا هذا، وتتزين تلك القمم الجبلية الرائعة بوجود الثلوج على قمتها، وبعض المناطق في الجبال تتزين بالكثير من الاودية.

كما تحيط بعض مناطق تلك الجبال الكثير من الغابات الخضراء الكبيرة، والكثير من البحيرات العذبة والتي يمكنك ان ترى جمالها اثناء رحلة لتسلق جبال الالب.

ما هي أهمية جبال الالب

قد يتساءل البعض هل يوجد أهمية لسلسلة جبال الالب، الإجابة هي نعم، وذلك لان كل الدول السبعة التي تقع فيها جبال الالب تستفاد بشكل كبير من وجود تلك الجبال بها.

فتلك الجبال تعتبر مصدر كبير للمياه المعدنية في تلك البلاد، كما تستفاد تلك البلاد من هذه المياه في ري الحقول والمزارع، كما يتم توليد الطاقة الكهرومائية من تلك الجبال، كما تعتبر تلك الجبال منبع لكثير من الأنهار من أشهرها نهر الراين، وأيضا نهر الرون، ونهر الدانوب، والكثير ن الأنهار الأخرى والتي تمر في قلب اوروبا، كما ان هناك بعض الأنهار التي تنتهي لتصب في البحر الاسود، وفي المحيط الاطلسي، وأيضا بحر الشمال والبحر الأبيض المتوسط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *